15/6/2009

تلقت التضامن بارتياح خبر الإفراج عن سجين الرأي السيد محمد بوسدرة ، و الذي يعد – حاليا – أقدم سجين رأي ليبي. فقد تم بعد ظهر يوم السبت الموافق 13.06.09 الإفراج ( فعليا ) عن السيد بوسدرة ليلتحق بأسرته في مدينة البيضاء بعد تغييب طال لأكثر من عشرين عاما قضى معظمها في سجن بوسليم السيئ السمعة بالعاصمة الليبية طرابلس.

و يعتبر السيد محمد بوسدرة أقدم سجين رأى في ليبيا، فقد ألقي القبض عليه في منزله بواسطة أجهزة الأمن في 19 يناير 1989، بسبب توجهاته الإسلامية حسب ما قيل ، ولكن لم توجه له أي تهمة بشكل قانوني، إلا بعد أن قضى أكثر من عشر سنوات في سجن بوسليم، حيث حكمت عليه محكمة الشعب الاستثنائية الملغاة بالسجن المؤبد. وفي يونيو 2005 أعيدت محاكمته أمام محكمة خاصة، فحكم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام، و كان قد مضى على سجنه حينذاك 17 عاماً، و بدل أن تخلي السلطات الليبية سبيله بعد إنقضاء مدة الحكم ، استمرت الأجهزة الأمنية في احتجازه وإخفائه في زنزانة انفرادية في أحد المقار التابعة لإدارة أجهزة الأمن الداخلي بالعاصمة الليبية طرابلس قبع فيها أكثر من ثلاث سنوات، وقد انقطعت أخباره خلال هذه الفترة تماما، حتى تاريخ إعادته إلى سجن بوسليم (العسكري) في أواخر عام 2008 ،و سمح لعائلته بعد ذلك بزيارته مرتين، و لمدة نصف ساعة، كما منعت الإجهزة الأمنية كل من منظمة مراقبة حقوق الإنسان (Human Rights Watch ) و منظمة العفو الدولية (Amnesty International ) ،أثناء زيارتهما الميدانية لهذا العام إلى ليبيا للإطلاع على أوضاع حقوق الإنسان ،من مقابلة السيد بوسدرة بحجة اندراجه ضمن قائمة المعتقلين الذين صدرت بحقهم أحكام.

السيد محمد بوسدرة ضحية من ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ليبيا، فقد تعرض للاعتقال التعسفي وعُزل عن المجتمع في ظروف قاسية، كما أن محاكمته جاءت بعد 17 عاما من الاعتقال التعسفي الغير قانوني.

التضامن إذ ترحب بإطلاق سراح سجين الرأي السيد محمد بوسدرة تطالب السلطات الليبية بالأتي:

 إسقاط الأحكام الصادرة في حق السيد محمد بوسدرة لإنها صدرت عن محكمة تفتقر لأدنى معايير العدالة كم أنها جأت بعد (17 ) عاما من الاعتقال التعسفي .

 تقديم التعويض المادي و المعنوي المناسب لجبر الضرر الذي لحق بالمواطن بوسدرة وعائلته عن معاناة استمرت لأكثر من عشرين عاما.

 ضرورة حفاظ الدولة الليبية على إلتزاماتها الدولية بما يكفل ضمان العدل ، و رفع الظلم عن مواطنيها ، وكذلك اتخاذ كافة التدابير لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات الجسيمة .

التضامن لحقوق الانسان

جنيف

السيرة الذاتية :
السيد محمد حسن بوسدرة مواليد 1956، درس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدينته البيضاء، ثم واصل دراسته الجامعية ببريطانيا حتى تحصل على بكالوريوس طب معامل بعد بداية دراسته بها في عام 1976، وأنهى تعليمه في هذا المجال عام 1982، ليتم تعيينه في مستشفى الثورة بمدينة البيضاء إلى تاريخ إعتقاله في 19 يناير 1989 ، بالاضافة إلى أنه إمام وخطيب.

التضامن لحقوق الإنسان