4/11/2007

نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ندوة حوارية تبحث فيها خطة لعمل التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام للعام 2008.

وتحدث الدكتور طاهر بومدرة رئيس المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي مشيراً إلى أنه قد تم تأسيس التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام في شهر آذار من هذا العام وتم تشكيل التحالف الإقليمي لمناهضة عقوبة الإعدام في شهر تموز من هذا العام أيضاً.

واستعرض د. بومدرة أبرز نشاطات المنظمة في الحملة التي تقوم على مناهضة عقوبة الإعدام على الصعيد الدولي وفي عالمنا العربي. وبين أن أبرز الأحداث التي جرت منذ تموز لغاية الآن هي انضمام الغابون وملاوي ومالي إلى مصاف الدول التي ألغت عقوبة الإعدام، مضيفاً أن هناك بعض الدول الإسلامية قد قامت بإلغاء هذه العقوبة مثل تركيا، وبعضها يناقش موضوع إلغاءها مثل نيجيريا.

وأكد أن استراتيجية المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي على صعيد المنطقة العربية هي العمل على التقليص من حكم الإعدام والامتناع عن تنفيذه طالما أننا في طور تحولات تشريعية وقضائية في مسارات إصلاحية.

وأشار إلى أن أبرز المستجدات الجارية الآن على صعيد الأمم المتحدة العمل على إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام، حيث أن هناك مشروع توصية مقدم للجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل إصدار توصية تطالب فيها كل الدول في العالم بأن توقف ولو مؤقتاً تنفيذ عقوبة الإعدام.

وأجمع الحاضرون في الندوة على مناهضتهم لعقوبة الاعدام ومطالبتهم بإلغاء هذه العقوبة بكافة أشكالها متمنين أن يكون الاردن صاحب الخطوة الاولى بين الدول العربية التي توقف العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام. منطلقين في ذلك من أن مبدأ الحياة حق مشروع للإنسان وهبه الله سبحانه، ولا يحق لأي كان سلب هذا الحق.

آخذين بعين الاعتبار الرأي العام الذي يقول بأن عقوبة الاعدام مصدرها التشريعات السماوية، متجاهلاً أن هذه التشريعات قد حددت هذه العقوبة الى درجة أصبحت فيها غير قابلة للتنفيذ بقول النبي صلى الله عليه وسلم “ادرؤوا الحدود بالشبهات”.

ورأى المشاركين بضرورة العمل والسعي على كافة الصعد من أجل إيصال صوتهم كتحالف أردني مناهض لعقوبة الإعدام من خلال وسائل الإعلام والهيئة التشريعية (البرلمان) ومناشدة الحكومة بالعمل على إلغاء هذه العقوبة واستبدالها إن أمكن بعقوبة السجن مدى الحياة لإمكانية أن الإنسان الذي يحكم بهذه العقوبة تبقى أمامه وأمام القضاء فرصة العودة عن هذا حكم في حالة تم التوصل الى برائته، على العكس من عقوبة الاعدام التي اذا نفذت تكون هي بمثابة القرار الاخير الذي لا رجعة عنه. ومما يذكر أن التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام يضم في عضويته ما يزيد عن (50) منظمة مجتمع مدني، وأكاديمي، ومثقف، وحزبي، ونقابي، وحقوقي.

[an error occurred while processing this directive]