7/4/2007

صدر العدد الثامن من الدورية الشهرية (نشرة المراقب الانتخابي) لشهر نيسان 2007، والصادر عن شبكة الانتخابات في العالم العربي، (المرصد العربي للانتخابات)، حيث كان حافلاً بالمراقبة والمتابعة للحراك الانتخابي في العالم العربي من إنتخابات رئاسية وبلدية والتهيؤ والاستعداد لأنتخابات نيابية.

شرح العدد وبالتفصيل مجريات الحملة الانتخابية الرئاسية الموريتانية والتي تضمنت شوطين وحسمت بالشوط الثاني بإختيار ولد الشيخ سيدي عبد الله رئيساً لموريتانيا، وما حاط الحملة من سمات وملاحظات.

تضمنت مواد النشرة والتي توزعت في عشرة فصول، متابعات دقيقة لمجريات الحملات الانتخابية الرئاسية في موريتانيا والتي أنتهت في الخامس والعشرين من آذار حيث أعلن فوز سيدي ولد الشيخ عبد الله بالانتخابات وبنسبة 53% من الاصوات، الانتخابات التي شكلت الحلقة الاخيرة من العملية الانتقالية وتسليم السلطة الى المدنيين بعد الاطاحة بمعاوية ولد الطايع في عام 2005.

كما وتضمنت النشرة متابعة الحراك الانتخابي في الإردن بعد الاعلان عن اجراء الانتخابات النيابية والبلدية في تموز القادم وترافق ذلك مع صدورقانون الاحزاب الجديد.

واشارت النشرة وبتفصيل الى مجريات العملية الانتخابية لإنتخابات المجلس البلدي القطري في دورته الثالثة، والتهيؤ للإنتخابات التشريعية في كل من الجزائر والمغرب وسورية ، حيث تم تحديد مواعيدها في سوريا منتصف شهر نيسان 2007، وفي الجزائر في 17 ايار 2007، وفي المغرب 6 تموز 2007. ومواقف الاسلاميين بين امكانية المشاركة أو الرفض والمقاطعة.

وتضمن العدد تغطية لنشاط شبكة الانتخابات عبر المراقبة والرصد لمجريات العملية الانتخابية في موريتانيا من خلال ما قدمته من تقرير موسع بهذا الشأن، مع رصد شامل لمجريات التعديلات الدستورية في مصر والاستعداد لانتخابات الشورى.

ورصدت النشرة في فصلين آخرين حظوظ المرأة العربية المتباينة في الانتخابات من قطر الى آخر مع توضيح للدور العربي في الانتخابات التي تجري في البلدان الغربية .

وللاطلاع على تفاصيل النشرة يمكن الدخول على الرابط التالي: www.intekhabat.org ومما يذكر أن شبكة الانتخابات في العالم العربي تضمن في عضويتها (55) منظمة غير حكومية من (15) دولة عربية، وعقدت مؤتمرها التأسيسي في العاصمة عمان أواخر شهر نوفمبر 2006.

شبكة الانتخابات في العالم العربي