14/11/2006

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن الكاتب محمد غانم مدير تحرير موقع سوريون الالكتروني معرض للاعتقال في أي لحظة. فقد عُلم نقلاً عن محاميه أن كتاباً صادراً عن المخابرات العسكرية السورية طلب سوقه موجوداً إلى فرع فلسطين للتحقيق العسكري بدمشق (الفرع رقم 235) .

ومن الجدير بالذكر فقد اعتقل محمد غانم بتاريخ 31/3/2006 من منزله في مدينة الرقة وأخضع للتحقيق في فرع فلسطين بدمشق ثم أحيل إلى محكمة عسكرية بتهم إهانة رئيس الجمهورية والتقليل من هيبة الدولة وإثارة النعرات الطائفية، وحكمت عليه في 6/6/2006 بالسجن لمدة سنة ثم خفضت الحكم لمدة ستة أشهر . وأطلق سراحه مؤخراً بتاريخ 1/10/2006 بعد انتهاء محكوميته.

ومورست ضده بعد إطلاق سراحه سياسة التجويع والتنكيل والانتقام إذ لم يسمح له بالعودة إلى عمله، علماً أنه يعمل في سلك التعليم منذ ثلاثة عقود، وعنده أولاد يدرسون في الجامعة وفي المرحلة الثانوية وهم بحاجة إلى نفقات متنوعة.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدعو السلطات السورية التوقف عن القيام بأي ضد الكاتب محمد غانم وتحملها مسؤولية ذلك، كما تدعوها إلى إعادته إلى عمله واحترام كافة التزاماتها تجاه المواطنين السوريين. وتوجه اللجنة نداءها لكافة أصدقاء حقوق الإنسان لمؤازرة محمد غانم في محنته التي يواجهها على يد السلطات السورية وأجهزتها القمعية.

وتجدد اللجنة السورية لحقوق الإنسان المطالبة بإغلاق فرع فلسطين سئ السمعة الذي يمارس فيه التعذيب على أوسع نطاق.