23/11/2006

قامت أجهزة المخابرات السورية بحملة مداهمات واعتقالات في صفوف الأكراد في مدينة عفرين بمحافظة حلب، ففي يوم الأحد (19/11/2006) قامت شعبة الأمن السياسي بمحاصرة ومداهمة منزل المواطن الكردي مسلم مصطفى كوتو واعتقاله ، وهو من قرية ميدانو التابعة لناحية راجو الواقعة في منطقة عفرين.

وفي يوم الخميس (16/11/ 2006) قامم أكثر من ثلاثين عنصراً مسلحاً من شعبة الأمن السياسي وأمن الدولة في حلب بمداهمة” عدد من المنازل، واعتقل نتيجة هذه الحملة كلاً من: خالد رشيد رشيد (من ناحية جنديرس)، ومحمد موسى حمكو (من قرية ميدانه التابعة لناحية راجو)، وعثمان محمد موسى حمكو (من قرية ميدانه التابعة لناحية راجو). وقد نقل المعتقلون مخفورين إلى شعبة الامن السياسي في حلب مباشرة، دون ذكر اسباب الاعتقال.

وأقدمت الأجهزة الأستخباراتية في الفترة الأخيرة بحملة اعتقالات واسعة بحق مجموعة من المواطنين الأكراد العائدين من شمال العراق، حيث أن العديد من المواطنين الأكرد في سورية كانوا قد لجأوا إلى المنطقة الكردية في شمال العراق هرباً من بطش الأجهزة الأمنية لا سيما بعد آذار 2004.

وقد اعتقل في هذه الحملة في الدرباسية لقمان محمد محمد (على يد المخابرات العسكرية بتاريخ 2/11/2006) وأحمد محمود فرحو (اعتقل على يد الأمن السياسي في 14/11/2006).

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تستنكر هذه الاعتقالات التعسفية، لتدعو السلطات السورية إلى إطلاق المعتقلين الأكراد ووقف كل أشكال الاعتقال التعسفي، والسعي الجاد للاعتراف بحقوق المواطنين الأكراد وحل كل المشاكل القائمة نتيجة سياسات النظام السوري القمعية.