9/6/2009

تعرضت اليوم الثلاثاء 09.06.2009 ، أربع فتيات محجبات ، وهنّ قدس القلاعي ، شيماء بن فاطمة ، مريم القلاعي وسناء غرسلي ، الى الايقاف في الطريق العام وسط مدينة بنزرت (شمال البلاد التونسية) ، وذلك من قبل عوني بوليس بالزي المدني ، (ولم يتسن للجنة الى حدّ الآن معرفة هويتهما) ، حيث أجبروهن على مرافقتهم الى مركز الشرطة ببوقطفة .

وجاءت عملية الإيقاف على اثر خروج الفتيات المحجبات من المعهد مباشرة بعد إجرائهن إمتحان الباكالوريا التى تجرى دورتها الرئيسية خلال هذه الأيام .

وتؤكد لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس ، أن عوني البوليس إستخدما عبارات سوقية خادشة للحياء في مخاطبة الفتيات المحجبات أمام مرأى ومسمع المواطنين ، كما وجها لهن تهديدات قصد إرهابهن ، وعند إدخالهن الى أحد مكاتب المركز المذكور تم استجوابهن حول إرتداء الحجاب ، وطلبوا منهن عدم إرتدائه مستقبلا ، وقد تعرضن أثناء الإستجواب إلى التهديد و السخرية من لباسهن .

وحال بلوغ الخبر الى لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس ، توجهت رفقة مجموعة من مناضلي حقوق الإنسان بمدينة بنزرت مباشرة إلى ركز الشرطة ببوقطفة ، وقد تم اطلاق سراحهن مباشرة عند وصول الوفد .

وتحدثت اللجنة إلى الفتيات المحجبات بعد إخلاء سبيلهن ، فعبّرن لنا عن سخطهن تجاه المضايقات البولسية التى تعرضن لها ، والتى تهدف إلى إبتزازهن و التشويش عليهن أثناء آدائهن لإمتحان البكالوريا .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تؤكد مجددا أن إرهاب المحجبات وإستهدافهن يتم بقرار سياسي من أعلى هرم الدولة ، وهي تحمّل السلطة التونسية المسؤولية عن الحرب المفتوحة التى تشنها على المحجبات خاصة في المؤسسات التعليمية وعلى الخصوص خلال بداية العام الدراسي وأثناء فترات الإمتحانات ، ونحن نستهجن سياسة القمع والإبتزاز التى تمارس على المواطنات التونسيات المحجبات ، كما نحمّل أجهزة السلطة الإدارية منها والبوليسية مسؤولية ما ينجر عن هذه السياسات الإستبدادية من نتائج كارثية .

تدعو قطعان البوليس المجرّد من كل القيم الوطنية والدينية إلى عدم الإستئساد على النساء ، والكف عن التطاول عن حرمات العائلات التونسية ، ووقف الترهيب التى تمارسه بحق المواطنات التونسيات المحجبات .

تطالب كل الهيئات والشخصيات الوطنية الحقوقية والسياسية ، وكل المنظمات الحقوقية العربية والدولية وأحرار العالم بالوقوف في وجه الإنتهاكات الخطيرة التى تمارسها الحكومة التونسية بحق مواطناتها المحجبات ، وتناشد علماء الأمة ودعاتها إلى مناصرة المرأة التونسية المحجبة وإعلاء الصوت بالنكير تجاه الإنتهاكات المشينة التى تتعرض لها ، وتنبه الجميع أنهم مسؤولون أمام ما يحدث للمحجبات التونسيات وعليهم القيام بما يقتضيه واجبهم .

عن لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
البريد : protecthijeb@yahoo.fr