2/2/2007

أفادت مصادر كردية للجنة السورية لحقوق الإنسان أنه تم اعتقال الشاب الكردي محمد مصطفى بيرم من قبل دورية شرطة تابعة لمخفر دمر بريف دمشق حوالي الساعة العاشرة ليلاً بتاريخ 17/12/2006، ثم تم تحويله إلى فرع الأمن السياسي بدمشق (ساحة الميسات)، وما زال رهن الاعتقال حتى لحظة كتابة هذه السطور دون معرفة شيء عن وضعه ودون السماح لأهله بزيارته، دون أن يرتكب أي مخالفة قانونية.

والمواطن محمد مصطفى بيرم (33عاماً) من سكان منطقة وادي المشاريع في محافظة ريف دمشق، متزوج وله أربع بنات ويعمل أعمالاً حرة.

وقالت نفس المصادر أنه في الآونة الأخيرة ومنذ شهر تقريباً بات حي وادي المشاريع والذي يعرف أيضاً باسم “زورآفا”موئلاً لدوريات مكثفة من قوات الأمن الداخلي ( الشرطة ) والفروع الأمنية الأخرى ، بذريعة مطاردة فئة طائشة من الشبان المراهقين ، وتحت هذه الذريعة يتم توقيف وتفتيش أهالي الحي الداخلين أو الخارجين وخاصة العمال الذين يعملون في المطاعم والفنادق ، ليس هذا فحسب بل تم توقيف البعض لمدد مختلفة بين ساعات وأيام ونالوا قسطهم من الضرب والإهانات بدون أي ذنب ارتكبوه .

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن الشاب مصطفى بيرم ووقف التعذيب وطي ملف الاعتقال العشوائي بصورة نهائية كما تدعو إلى فك الحصار الأمني عن حي وادي المشاريع والتوقف عن انتهاك حريات المواطنين الآمنين.