10/3/2007

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان من مصادر أحوازية وحقوقية ان السلطات السورية وبعد اعتقال الأحوازيين الخمسة (علي بو عذار، كمال نواصري، صلاح الدين سواري، أفنان عزيزي، أحمد أسدي) بتاريخ ‏5‏ آذار‏ 2007، سلمت في نفس اليوم اثنين منهم الى السلطات الإيرانية و هم: السيد علي بوعذار(24 عاما) و السيد كمال نواصري(27 عاما) وهم يواجهون التعذيب والإعدام في ايران خاصة وان السيد علي بوعذار محكوم عليه بالإعدام مسبقا.

علي بوعذار 24 عاما , محكوم عليه بالإعدام مسبقا من محكمة الثورة الإيرانية وقد اعتقل بوعذار يوم الاثنين 5 آذار 2007 من منزل في منطقة المزة 86 في العاصمة دمشق.

كمال نواصري 27 عاما , وهو متواجد في سورية منذ حوالي ثمانية اشهر بشكل قانوني ومسجل لدى مفوضية شؤون اللاجئين وكان من المفترض ان يسافر الى الولايات المتحدة بعد ما تم تعيينها كبلد اللجوء , وقد اعتقل يوم الاثنين 5 آذار 2007 من منزل في منطقة المزة 86.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تذكر السلطات السورية بالتزاماتها الدولية بالحفاظ على حقوق اللاجئين وأرواحهم لا سيما وأنها من الموقعين على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتطالبها بالسماح للاجئين الأحوازيين بالإقامة في سورية أو مغادرتها بدون اعتقال أو تسليم للسلطات الإيرانية.

وتطالب اللجنة السورية المفوضية العامة للاجئين التابعة للأمم المتحدة بالتدخل لمنع السلطات السورية من إساءة معاملة اللاجئين المسجلين لديها وتسليمهم إلى سلطات قمعية تسجنهم وتعذبهم وقد تحكم عليهم بالإعدام، كما حدث فعلاً بحق لاجئين أحوازيين سلمتهم السلطان السورية لإيران في وقت سابق من العام الماضي.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان