25/5/2008

تلقت جمعية حقوق الإنسان أولا الرسالة التالية من السيدة جميلة سليمان العقلا زوجة ألأستاذ الدكتور متروك هايس الفالح:

اضرب زوجي الدكتور متروك هايس خليف الفالح من اليوم الأول لاعتقاله في 14جماد الأول /19 مايو.

احتجاجا على الطريقة التي قبض عليه فيها من قبل رجال المباحث التي تنافي جميع الدساتير والقوانين والأنظمة الشرعية والدولية وما ينصص عليه نظام الإجراءات الجزائية .

يدخلون عليه في مكتبه عند نهاية الدوام الساعة(3:45) ليطرقون الباب عليه ويأخذون الهاتف النقال بالقوة وجميع ما يخص بحوثه من جهاز كمبيوتر وفلاش ممري ودسك.وبحوث لم يتم الانتهاء منها . واحتجاجه على ما يقوم به رجال المباحث من جبره آخر الليل .وإيقاظه من النوم للتحقيق معه وهو رافض لذلك . طالبا التحقيق عن طريق هيئة التحقيق والادعاء العام مع وجود محامي . كما تنص عليها أنظمة الإجراءات الجزائية . تعرض زوجي إلى أقسى أنواع العنف النفسي .

  • وضع الطعام أمامه وإحضار الكاميرا من قبل العسكري لأخذ صورته وهو مضرب عن الأكل
  • اخذ ما لا يقل عن 10 صور شمسية في خلال اليوم .
  • إيقاظه في منتصف الليل بالقوة للتحقيق معه من قبل رجال المباحث
  • عدم تمكينه من يوم الاثنين الماضي من تنظيف أسنانه واستخدام الصابون أو أدوات الحلاقة لعدم توفرها لديه.
  • كما شاهدت أن زوجي يعاني من نقص في الوزن ولقد فقد الى هذه اللحظة 10 كيلو , ومستوى السكر لديه 120 وهو صائم ومستوى الضغط150على115.
  • تكبيل يديه ورجليه بالحديد.
  • أناشد كل المنظمات والهيئات الحقوقية في الداخل وفي الخارج لتبني هذه القضية للإفراج عنه أو إحالته إلى محكمة علنية عادلة لأنه سجين رأي وضمير.

زوجة أ.د. متروك هايس الفالح
جميلة سليمان العقلا

وجمعية حقوق الإنسان أولا إذ تعبر عن قلقها الشديد على الأوضاع الصحية للأستاذ الدكتور متروك هايس الفالح لتطالب الحكومة السعودية بالإفراج الفوري والغير مشروط عنه إذا لم توجه له تهمة محددة إنتصرا لسيادة القانون بالمملكة وإذا وجهت له تهمة أن يمكن المحامون والوكلاء من زيارته وحضور جميع جلسات التحقيق معه.

جمعية حقوق الإنسان أولا
في يوم الأحد 20 جمادى أولى 1429
الموافق 25 أيار مايو 2008