16/6/2008

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية,ووفقا لمصادر حقوقية سورية,قيام الأجهزة الأمنية صباح يوم الاثنين 16/6/2008 باعتقال الناشط الحقوقي عضو المنظمة السورية لحقوق الإنسـان الأستاذ محمود الخليل النجار من منزله في حلب – الإسماعيلية. والأستاذ محمود النجار من مواليد مدينة مارع1960 أنهى دراسته الثانوية في مارع والتحق بكلية الحقوق بدمشق. ولكنه اضطر لترك الدراسة الجامعية وهو على أبواب التخرج في السنة الرابعة.مارس التعليم كمدرس وكيل ثم ثبت رسمياً بعد أن خضع لدورة تأهيل تربوي حصل بموجبها على شهادة أهلية التعليم. متزوج و له إبن وحيد ( نوار ) طالب في السنة الثانية بكلية الآداب جامعة حمص.

والأستاذ محمود النجار يعاني من وضع صحي حرج جراء إصابته التهاب رثوي في مفاصل القدمين ( روماتيزم ) كما يعاني من آلام في الرأس جراء إصابته بمرض (الشقيقة) إضافة لإصابته بانزلاق قطني في العمود الفقري.

إننا في لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، نستنكر وندين بشدة اعتقال الناشط الحقوقي المعروف وعضو المنظمة السورية لحقوق الإنسان في سورية الأستاذ محمود خليل النجار, و نبدي قلقنا البالغ على مصيره ،ونطالب الحكومة السورية بالإفراج الفوري عنه, وعن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وبوقف مسلسل الاعتقال التعسفي الذي يعد جريمة ضد الحرية والأمن الشخصي وترهيب المهتمين بالشأن العام عبر الاستدعاءات الأمنية المتكررة والمراقبة الدائمة لهم والتضييق عليهم ،

وذلك برفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية المعلنة في البلاد منذ عام 1963 ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة والفعالة من أجل إصدار قانون للأحزاب يجيز للمواطنين بممارسة حقهم بالمشاركة السياسية في إدارة شؤون البلاد، ولتنقيح جميع التشريعات التي تحد من أنشطة منظمات حقوق الإنسان وممارسة نشاطها بحرية ،وتعديل قانون الجمعيات بما يمكن مؤسسات المجتمع المدني من القيام بدورها بفاعلية ، وفي هذا السياق نطالب الحكومة السورية تنفيذ التوصيات المقررة ضمن الهيئات التابعة لمعاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية,والوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب توقيعها و تصديقها على المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org