القاهرة في 19 نوفمبر 2008

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم الذي أصدرته محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية في وقت متأخر أمس الأربعاء 18 نوفمبر بإيقاف صحيفة “الإمارات اليوم”عن الصدور لمدة 20 يوماً، على خلفية قضية قذف وتشهير.

كما حكمت بتغريم رئيس المؤسسة 20 ألف درهم و 500 الف درهم في حق رئيس التحرير سامي الريامي.
ويرجع هذا الحكم إلى قضية رفعها محامو أسطبلات ورسان الإماراتية في شهر يناير 2007، بعد أن قامت الصحيفة في اكتوبر 2006 بنشر موضوع على صفحتها الأولى تحت عنوان: ” فضيحة منشطات عالمية لاسطبلات ورسان الأماراتية” اتهمت فيها مالكي الاسطبلات باستعمال المنشطات في السباقات التي تشارك بها الخيول التابعة للاسطبلات في مسابقات التحمل والقدرة العالمية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم أن قرار المنع الصادر في حق الصحيفة يعتبر غير ضروري و يتضمن مخالفة للعهود الدولية والمواثيق التي تنص على احترام الحريات الصحفية ونددت بعدم مصادرة الحريات الصحفية وحريات النشر. ونادت الشبكة العربية بالغاء أمر المنع واعتبرته محاولة لإسكات الصحيفة الإماراتية التي انفردت بعدم نشر الأخبار الرسمية على الصحفة الأولى واختارت أن تكون أقرب إلى القضايا الشعبية وساهمت بابتعادها عن الصبغة السياسية برفع سقف حريات الحريات الصحفية في الإمارات.