13\1\2009

إن لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية تتابع بقلق واستنكار بالغين منذ صباح السبت 27\12\2008 استمرار العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في قطاع غزة، حيث ارتكبت بحقهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية،مما حول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة بمأساة إنسانية مستمرة , وقد تحولت لسجن كبير تكبل فيه احتياجات البقاء على قيد الحياة وفق إرادة قادة الحرب الإسرائيليين. وما ينجم عنها من جرائم حرب وأعمال قتل أسفرت حتى هذا التاريخ:

  • سقوط الآلاف من الضحايا مابين قتيل وجريح ، وأكثرية الضحايا من الأطفال ومن النساء ومن المدنيين.
  • اعتقالات عشوائية وتعسفية بحق العديد من المواطنين الفلسطينيين,ووفقا لبعض المصادر قامت قوات الاحتلال الإسرائيلية ,بتنفيذ الإعدامات الميدانية بحق بعض الذين تم اعتقالهم.
  • أعمال التخريب والتدمير للمنازل ودور العبادة والمدارس والجامعات والمباني العامة والحكومية والمواقع الأمنية. وتم إخلاء أحياء سكنية بكاملها. وتم تحطيم البنية التحتية للإنتاج والتعليم والصحة ومقومات التنمية الأساسية.
  • ووفقا لمصادر حقوقية وإعلامية ,فقد استعملت القوات الإسرائيلية في حربها على قطاع غزة أسلحة محرمة دوليا ومنها القذائف التي تنشطر إلى كرات بلاستيكية حمراء ملتهبة تغطي سماء المكان الذي يتم قصفه, بسحاب أبيض يميل إلى الاحمرار.كذلك استخدمت إسرائيل قذائف ”ام 825 ايه 1” ما يشير الى قنابل بالفوسفور الابيض اميركية الصنع.. والفوسفور الابيض مادة سامة والتعرض لها يمكن ان يكون قاتلا. وهي تتسبب بحروق ويمكن ان تتلف الكبد والقلب والكليتين. رغم حظر البروتوكول الثالث من اتفاقية حظر استخدام الأسلحة التقليدية وحظر استخدام أسلحة حارقة ضد المدنيين. كما يحظر البروتوكول استخدامها ضد أهداف عسكرية داخل تجمعات سكانية الا إذا كانت الأهداف منفصلة بوضوح عن المدنيين واذا جرى اتخاذ “جميع الاحتياطات الممكنة” لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.
  • واستهداف ثلاث مدارس تابعة للاونروا، احتمى فيها المدنيون بحثا عن الامان ، فاودت بعشرات من الضحايا المدنين.

وإذ كنا في لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان قد أعربنا عن استنكارنا وإدانتنا الشديدة لهذه الجرائم ضد السكان المدنيين، وأعربنا عن خشيتنا من سقوط المزيد من القتلى والجرحى خاصة في ظل تمادى حكومة الاحتلال في ارتكاب المزيد من جرائم الحرب دون حسيب أو رقيب ، في ظل صمت دولي لم يسبق له مثيل . فأننا نكرر إدانتنا للعدوان الذي تمارسه قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي، ونؤكد على أنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ويجب محاسبة مرتكبيها ،كما نعرب عن قلقنا جراء تعاطي المجتمع الدولي، بآلياته المختلفة وهيئاته المتعددة، بطريقة العاجز عن حماية المدنيين وممتلكاتهم ،رغم التصعيد العسكري الخطير الذي أدى إلى كارثة إنسانية,وأننا في ل.د.ح ومن عمق إيماننا بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان,فإننا نتوجه إلى:

  1. دعوة مجلس الأمن من اجل المسارعة لاتخاذ قراراً ملزماً من اجل وقف إطلاق النار، ودعوة المجتمع الدولي من أجل إرسال قوات دولية عاجلة لحماية المدنيين الفلسطينيين من آلة الحرب العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلية
  2. دعوة الأطراف الدولية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وكذلك المادة 146 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على ملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية لاتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف كافة الجرائم الحربية لقوات الاحتلال ، والتي تعتبر انتهاك خطير لحقوق الإنسان.
  3. نناشد حكومات الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوربي سرعة التدخل لوضع حدٍ للانتهاكات الإسرائيلية وإيقاف جميع العمليات العسكرية ولاتخاذ جملة قرارات وإجراءات بحق الحكومة الإسرائيلية ومرتكبي انتهاكات القانون الدولي الإنساني
  4. الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية والمنظمات والهيئات العربية والدولية والإنسانية,من أجل الضغط والتنسيق لتشكيل لجنة من أجل التحقيق بالجرائم التي تم ارتكابها بحق المدنيين العزل في قطاع غزة,وكذلك من اجل الكشف على مدى التدمير الهائل الذي أصاب كافة البنى الاجتماعية والاقتصادية والحياتية في القطاع جراء القصف ألتدميري .
  5. الدعوة إلى تشكيل تحالف عربي من المنظمات الحقوقية والقضائية لمحاكمة مجرمي الحرب من القيادات الإسرائيلية المسئولة عن ارتكاب جرائم العدوان والحرب والإبادة الجماعية والأعمال التي تدخل في إطار الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة. والضغط على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليأخذ المبادرة من تلقاء نفسه لفتح التحقيق في هذه الجرائم.
  6. وإننا نؤكد على أن السلام مازال هو الضرورة القصوى المنشودة إذا ما أردنا للديمقراطية وحقوق الإنسان أن تترسخ وتتقدم في دول المنطقة,.وإن إيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي هو شرط أساسي,وان يكن غير كاف في حد ذاته,من اجل ازدهار الديمقراطية في المنطقة.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org