2/6/2009

رحبت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) بوصول لجنة تقصى الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى قطاع غزة والتي تضم عدد من الخبراء المستقلين للتحقيق في جرائم الحرب التي شنتها حكومة الكيان العاصي على القانون الدولي “إسرائيل” على قطاع غزة، والتي ذهب ضحيتها أكثر من 1450 شهيداً وأكثر من ستة آلاف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء والمسنين.

إن (راصد) ترى بهذه المبادرة خطوة إيجابية كبيرة ، ولكن ينبغي على المجتمع الدولي والدول الأعضاء تكثيف جهودهم لمعاقبة المجرمين والحث على عدم إفلاتهم من العقاب كما سبق في عدة مرات ومراحل .. مما شجع قيادة “إسرائيل” على التمادي بتكرار مجازرها وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية ابتداء من العام 1948 حتى أيامنا هذه ، لا سيما خلال عدوانها على لبنان عام 2006 واعتداءاتها المتكررة على قطاع غزة والضفة الغربية وأراضي الـ 48، واستهدافها المتكرر للمدنيين الأبرياء الذي يبرر دائماً برعاية أمريكية ودولية ومنها العربية أيضاً.. واختراقها للقانون الدولي بعدم الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والضرب بعرض الحائط بكافة المواثيق والقرارات الدولية وانتهاك الشرعة العالمية لحقوق الإنسان.

إن عدم ترحيب قيادة كيان الإحتلال “إسرائيل” بهذه اللجنة لهو دليل واضح وعلني من خوفهم ورعبهم من السوق للعدالة الدولية لمحاسبتهم على جرائمهم التي ارتكبوها عن سبق الإصرار بحق المدنيين في أرض فلسطين .

كما أن (راصد) تدعو لجنة تقصى الحقائق إلى زيارة كافة مناطق مدينة غزة التي تعرضت للتوغلات الإسرائيلية وأعمال القصف والتدمير الهمجي العدواني الإسرائيلي، وندعوها على وجه التحديد لزيارة محافظة رفح والوقوف عن كثب على حجم الدمار الهائل الذي خلفته الحرب الإسرائيلية على غزة ، والاطلاع على جرائم الحرب التي ارتكبت في محافظة رفح .

وتعلن (راصد) بأنها ستقدم الملفات التي وثقتها في الحرب الأخيرة إلى لجنة التحقيق وتدعو كافة مؤسسات المجتمع المدني لاسيما الحقوقية منها لإنجاح مهام هذه اللجنة، وتأمل أن تؤدى قرارات لجنة التحقيق إلى التدخل الفوري والعاجل من أجل توفير الحماية الدولية للسكان المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة ومعاقبة قادة كيان الاحتلال على ما اقترفوه من جرائم حرب بحق أهالي فلسطين .

كما تأمل (راصد) أن توصى لجنة التحقيق برفع الحصار الظالم عن قطاع غزة والذي يشكل عقاب جماعي يتناقض مع المعايير الدولية لشرعة حقوق الإنسان .

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
الإعلام المركزي