15/11/2008

اجتمع أعضاء المكتب المركزي لجمعية أفريكا للتنمية و حقوق الإنسان ما بعد المؤتمر الأول بدار الشباب محمد الخامس ” حمرية ” بمكناس يوم الخميس 13 نوفمبر 2008 و بعد دراسة نقط جدول أعماله أصدر هذا البيان للرأي العام الوطني و الدولي أتى فيه :

الـــــــتــــنديـــــــد ب :

  • التراجع الممنهج على مستوى تطور الحريات الفردية و الجماعية و حقوق الإنسان بالمغرب .
  • الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية و فاتورات الماء و الكهرباء والتي تجسد الموقف السلبي للنخبة الحاكمة تجاه الحقوق الأساسية للمواطنين .
  • الأحكام الــجـــائــــرة الصادرة في حق المناضلين حميد أعضوش و مصطفى أسايا و من معهما مطالبين استدراك استئنافا هذه المهزلة القضائية ونستنكر التشتيت التعسفي لعائلة المهاجر المغربي بأوروبا مصطفى عطوف الذي لا يزال ينتظر العفو.
  • تعامل السلطات القضائية سلبا مع ناهبي المال العام وطنيا وعلى رأسهم من أكد المجلس الأعلى للحسابات تورطه في شتى الإختلالات المالية ” رئيس بلدية كولميما بالرشيدية نموذجا “.
  • سياسة الميز العنصري التي تنهجها الدولة المغربية على جميع المستويات . الــــتــضـــــامـــــن مـــــع :
    1. معتقلي أحدات أيت باعمران بسيدي إفني و إطلاق سراحهم فورا و العمل على تلبية مطالب المناطق التي برزت فيها المقاومة و ليس معاقبتها .
    2. مع الأطر العليا المعطلة المطالبة بالإدماج الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية وخاصة مع مجموعة الشعلة التي تعرضت لقمع عنيف يوم الأربعاء 12 نوفمبر 2008 لا لشيء إلا للمطالبة سلميا بحقها في الشغل .
    3. المناضل الجمعوي الأخ معزوزي إمعي من مدينة مريرت و الذي يتعرض لشتى أساليب التضييق على حرياته الفردية و الجمعوية .
    4. كل الحركات الاحتجاجية وطنيا و خاصة منها ضد غلاء المعيشة و المناهضة للتهميش .
    5. ضحايا الماضي الأليم و الذين لم ينصفوا لحد الآن من طرف هيئة الإنصاف و المصالحة التي بنت مشروعا وهميا استفاد منه سماسرة حقوق الإنسان بالمغرب .

    الـــــمـــــطــــالــــبــــــــة ب :

    1. إطلاق سراح جميع القابعين في السجون المغربية وذنبهم الوحيد اقتناعهم بتوجهات فكرية أو آراء سياسية لا تتطابق و ما هو رسمي/حكومي .
    2. الإعتراف الرسمي بالأمازيغية لغة و ثقافة بعيدا عن المراوغات و الإحتواءات من طرف السلطات المخزنية . “
    3. الإسراع بالتعديلات الدستورية التي تمس الحياة السياسية حقيقة و تستجيب لمطالب الشعب المغربي و التي تعتبر من مسببات مقاطعة الانتخابات .
    4. رفع التحفظات التي لا يزال المغرب يسجلها على عدد من مواد المواثيق الدولية .
    5. رد الاعتبار للمدرسة العمومية و العاملين بها وإعادة النظر في التصور العام للمنظومة التربوية /التعليمية التي كانت وراء تصنيف المغرب من حيث التعليم في أسفل الدرجات .

    عن المكتب المركزي لجمعية التنمية أفريكا لحقوق الإنسان
    Tél.: 062 19 12 13
    E-mail : afrilkamaroc@ yahoo.fr
    العنوان : دار الشباب محمد الخامس ” حمرية ” مكناس