4/11/2007

لجان الدفاع
مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان
برنامج مشترك بين الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان و المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب

عقدت الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان, وبالتعاون مع مركز القاهرة لدرسات حقوق الانسان وبمشاركة المنظمة المصرية لحقوق الانسان, في القاهرة ورشة عمل تدريبية لمجموعة من نشطاء حقوق الانسان في سورية تحت عنوان:
الاليات الدولية والاقليمية للدفاع عن حقوق الانسان.
الصعوبات والتحديات امام حركة حقوق الانسان في سورية.

وشارك في هذه الورشة عدة خبراء عرب واجانب في مجال حقوق الانسان. واستمرت هذه الورشة لمدة ثلاثة ايام مابين 2-4 نوفمبر –تشرين اول.

وعلم مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان بأن السلطات الامنية السورية, قامت باعتقال الناشط الحقوقي الاستاذ جهاد مسوتي من مطار دمشق الدولي,والذي كان متوجها الى القاهرة لحضور الورشة التدريبية, ولازال مختفيا حتى ساعة اصدار هذا البيان.
يذكر أن السيد جهاد مسوتي هو معتقل سياسي سابق ولمدة أحد عشر عاما ويعاني من عدة أوضاع صحية حرجة.

وكانت الحكومة السورية أيضا,قد قامت بمنع عددا من نشطاء حقوق الانسان السوريين من السفر للمشاركة في الورشة التدريبة على حقوق الانسان , وتمت إعادتهم تعسفيا من مطار دمشق الدولي مساء يوم الخميس 1\11\2007 ,وحرمتهم من المشاركة في هذه الورشة,وهم السادة:

    • 1- المحامي رديف مصطفى

    • 2- المحامي مصطفى أوسو

    3- المحامي حسن مشو.

ولم يتمكن من السفر والحضور في هذه الورشة التدريبية :

    • 1- المحامي خليل معتوق

    • 2- المحامي مهند الحسني .

    وذلك بسبب منعهم من السفر .

ان مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان، اذ يحيي جميع الذين شاركوا في هذه الورشة التدريبية, فانها تستنكر و تدين بشدة مايتعرض له نشطاء حقوق الانسان والمجتمع المدني في سورية من اجراءات عقابية متصاعدة , والتي تشمل اعتقالات وضغوطات واستدعاءات ومنع من السفر ومنع من التجمع والتظاهر…. عملا بحالة الطوارئ والاحكام العرفية المعلنة في سورية منذ حوالي النصف قرن تقريبا .

ان مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان يتوجه الى الحكومة السورية من اجل الغاء مختلف هذه الاجراءات القمعية, والتي تشكل انتهاكا صارخا لجميع الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان, والتي اعلنتها الحكومة السورية بموجب توقيعها وتصديقها على العديد من المواثيق الصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان و يطالب الحكومة السورية بوقف هذه الممارسات التي تتعارض مع اعلان الأمم المتحدة لحماية المدافعين عن حقوق الانسان .

ويطالب السلطات السورية بوقف عمليات الاعتقال التعسفي واغلاق ملف الاعتقال السياسي في سورية الذي يعتبرخرقا سافرا لجميع المواثيق والاتفاقيات والصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان . ويتوجه مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان الى الحكومة السورية , بالمطالبة من اجل الافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين السلميين ومعتقلي الراي والضمير في سورية ومنهم:

الدكتور عارف دليلة-كمال اللبواني- ميشيل كيلو-فراس سعد-انور البني- فائق المير- رياض درار-محمود عيسى- نزار رستناوي.

مرصد حماية المدافعين عن حقوق الانسان