4 أبريل 2004
بعد اعتقالهم لما يقارب العام، أفرجت السلطات السورية، يوم الخميس1-4-2004 عن سبعة من معتقلي داريا، هم : طارق شربجي- محمد حافظ- عبد الأكرم السقا- مصطفى أبو زيد- حسن كردي- بشار معضماني- أحمد قريطم.

فيما بقي منهم قيد الاعتقال كل من د.هيثم الحموي (محتجز في زنزانة انفرادية في سجن صيدنايا منذ ستة أشهر) – يحيى شربجي، الذين حكم عليهما من قبل محكمة ميدانية بالسجن أربع سنوات، و معتز مراد – محمد شحادة، وحكم عليهما من قبل المحكمة نفسها بالسجن ثلاث سنوات.

وكان أربعة وعشرون شابا من مدينة داريا قد اعتقلوا في 30-4-2003 إثر مشاركتهم في تظاهرة سلمية إبان العدوان الأمريكي على العراق، طرحوا فيها شعارات مثل مكافحة الرشوة وحماية البيئة ومقاطعة البضائع الأمريكية. ثم أفرج عن عدد منهم فيما بقي قيد الاعتقال إحدى عشر شابا أحيلوا أواخر العام الماضي إلى محكمة ميدانية عسكرية سرية أصدرت بحقهم أحكاما بالسجن تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات.

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية ، إذ تهنئ المفرج عنهم على استعادة حريتهم بعد أن اعتقلوا وحوكموا خلافا للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية، التي تضمن حق الإنسان في التظاهر السلمي وفي المشاركة في الحياة العامة ، فإنها تطالب بالإفراج عن بقية المعتقلين الأربعة ومعتقلي الرأي والضمير كافة وتجاهل الأحكام الجائرة التي صدرت بحق العديد منهم من قبل المحاكم الاستثنائية المفتقرة إلى أدنى مقومات العدالة.

4-4-2004
جمعية حقوق الإنسان في سورية