7/4/2005

ستعلن جمعية حقوق الإنسان في سورية تقريرها السنوي الثاني تحت عنوان (دفاعاً عن المواطنة و حقوق الإنسان) وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقد يوم الاثنين الموافق للحادي عشر من نيسان /أبريل في الساعة الثانية عشرة وذلك في مكتب رئيس الجمعية المحامي الأستاذ هيثم المالح .

يتضمن التقرير رصداً دقيقاً لحالات التجريد التعسفي أو غير الشرعي من الحياة أو ما يسمى الموت تحت التعذيب، فقد سجل التقرير وفاة 13 مواطناً سورياً تحت التعذيب خلال عام 2004 وذلك في فروع الأمن المختلفة، ومنها الجنائية ، حيث توفي 5 مواطنين أكراد تحت التعذيب في فروع الأمن أثناء التحقيق وذلك عقب المظاهرات التي جرت في محافظة القامشلي.

كما سجلت الجمعية وفاة ستة من المواطنين المجندين الكرد أثناء تأديتهم الخدمة العسكرية في ظروف مثيرة للشبهة .وتمت وفاة مواطنين تحت التعذيب في فروع الأمن الجنائي التابعة لوزارة الداخلية .

ولما كانت سورية قد وقعت على “اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة CAT “في تموز/يوليو 2004 فإن الجمعية ترى في استمرار التعذيب لدرجة فقدان الحق في الحياة مؤشراً في منتهى الخطورة على خرق القوانين والمعاهدات الدولية التي التزمت بها سورية وصدقت عليها .ولذلك ارتأت أن يحمل تقريرها عنوان (من أجل المواطنة وحقوق الإنسان ).

كما ويرصد التقرير استمرار ظاهرة الاعتقال العشوائي دون مذكرات قانونية حتى وصلت حالات الاعتقال المؤقت أو الدائم خلال عام 2004 ما يقارب 445 مواطناً ،أما عدد المفرج عنهم في عام 2004 وحتى الوقت الحالي 762 معظمهم من الكرد .ورصد التقرير بقاء أكثر من ( 2000) معتقلاً ماعدا المعتقلين الكرد (أواخر آذار2005) ،وهم يتوزعون كالتالي

( 270)معتقلاً في سجن صيدنايا ، والباقون من غير المعروفين هم في سجون فروع الأمن المختلفة، من أكبرها فرع فلسطين نحواً من (800) والتحقيق العسكري (300) والأمن السياسي بعدرا (132) وغيرها .

فضلاً عن ذلك فإن التقرير يحوي فصولاً تتضمن :

أولاً ـ احترام السلامة الشخصية :

1ـ التجريد التعسفي أوغير الشرعي من الحياة . 2ـ الاختفاء

3 الاعتقال

4- الحماية من التعذيب

5ـ الحق في محاكمة عادلة

6 ـ حماية الشؤون الشخصية

ثانيا: احترام الحريات المدنية :

1ـ حرية التعبير وحرية الصحافة

2ـ الحرية الدينية .

3- حرية التنقل داخل البلد، وخارجه.

ثالثاً- احترام الحقوق السياسية :

1- حق الموطنين في تغيير حكوماتهم

2- حق المواطنين في تشكيل الأحزاب والجمعيات

3ـ – حق المواطنين في التظاهر والتجمع السلميين

رابعاً :الحماية من التمييز :

1ـ المرأة

2ـ الطفل

3ـ المعوقون

4-الأقليات القومية

رابعاً :حقوق العامل

حرية العمل النقابي

خامساً :الحقوق الاقتصادية والثقافية :

1 ـ البطالة

2 ـ تكافؤ الفرص

3 ـ وسطي الدخل

4 ـ العدالة في توزيع الثروة

5 ـ التوازن بين العمل والملكية

6ـ المشاركة في القرار الاقتصادي

7 ـ الفساد

8 ـ الثقافة والتعليم

سادساً : موقف الحكومة من المواثيق الدولية والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في إطار حقوق الإنسان .

ـ نشاط الجمعية

ـ التوصيات

تأمل الجمعية من الإعلاميين والصحفيين والمراسلين حضور المؤتمر الصحفي الذي سيتضمن إعلان التقرير وتوزيع نسخ التقرير للحضور من الإعلاميين ،بالإضافة إلى الإجابة عن أسئلة واستفسارات الصحفيين حول التقرير بشكلٍ خاص وحول نشاط الجمعية بشكلٍ عام .