18/7/2005

(افتتاحية مجلة الكرمل، العدد 83 ربيع 2005)

وظّف واضعو تقرير التنمية البشرية العربية ظاهرة فلكية كمجاز, لتصوير حجم الفراغ الهائل , في مجال الحرية والحكم الصالح , في العالم العربي .

فالظاهرة الفلكية تدور حول وجود نجوم منطفئة تكورت على نفسها, وتحولت إلى حقول جبارة للجاذبية, يعجز حتى الضوء نفسه عن التحرر من إسارها .

والنظام في الدولة العربية الحديثة, الذي انغلق , وتكور على نفسه , وقد راكم قدراً هائلاً من السلطات , دون رقابة اجتماعية, أو وجود آليات حقيقية للمحاسبة, خلق ما يشبه الثقب الأسود في الحياة السياسية .

لذلك, يتراوح وضع الحرية في العالم العربي ما بين الوهن , والوضع الخطير , بفضل الفجوة الهائلة في مجال الحرية والحكم الصالح .

لم ينجم الثقب الأسود كما يجادل البعض في الغرب , عن علل بنيوية قديمة , وراسخة الجذور في الثقافة العربية ,بل نجم عن أسباب سياسية في المقام الأول, تتمثل في انتهاك الحقوق الدستورية , وتقييد الحريات , ورفض المشاركة السياسية , واستقلالية المجتمع المدني علاوة على وجود قوى اجتماعية تخاف الحرية , وعلى حماية مؤسسات وتقاليد , تنكر الإبداع .

الاحتلال الأجنبي , بدوره , يمثل انتهاكاً مزدوجاً للحقوق الفردية والجمعية . كما يرى واضعو التقرير, ويمد أيضاً دولة الثقب السود العربية بمبررات إضافية للاستمرار في فرض قانون الطوارئ , وتقييد الحريات العامة , بدعوى مجابهة الخطر الخارجي .

يتبادر في ظل وضع كهذا سؤال : من هنا إلى أين ؟

يقدم واضعو التقرير, في هذا الصدد , جملة من المقترحات الكفيلة بإخراج العرب من حالة انعدام الجاذبية , وتحريرهم من قبضة الثقب الأسود, ومن بينها القبول بالمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان , وبلورة رؤية عربية خالصة للتقدم , وإعادة الاعتبار إلى حقوق من نوع حرية التعبير , وحق الاختلاف , لتنشيط السجال السياسي والثقافي حول السبل الممكنة للإصلاح وإطلاق حرية المبادرة والإبداع .

يصعب عدم القبول بتشخيص واضعي التقرير للحالة العربية, في مطلع ألفية وقرن جديدين, وبإمكانية التقدم دون إعادة الاعتبار إلى أسئلة المتنورين العرب , التي امتدت من النصف الثاني من القرن التاسع عشر , إلى النصف الأول من القرن العشرين , وتكبدت هزيمة في النصف الثاني منه .

فدولة الثقب الأسود ليست , في نهاية المطاف, سوى التجلي الثقافي والسياسي لتلك الهزيمة, ويصعب في هذا الشأن, تصور إمكانية حقيقية للخروج من الثقب الأسود دون التفكير في كيف ولماذا وقعت الهزيمة , للحيلولة دون تكرارها من ناحية, وللاستفادة من دروسها في وضع مشروع نهضة جديدة , من ناحية أخرى .

في ذكرى ميسلون

كلمة المنظمات غير الحكومية الممثلة في لجنة التنسيق الوطني، وألتي القاها المحامي بهاء الدين الركاض يوم الأحد 24/7 / 2005 في الذكرى الـ 81 لمعركة ميسلون وشهدائها الأبرار

أحييـكم باسم المنظمات الأهلية و الهيئات و لجان المجتمع المدني و باسم جمعية حقوق الإنسـان في سوريا و تحية وفاء و عهد على بناء سوريا الوطن الحر الموحد و المستقل .

إننا إذ نقف في ميسلون فإننا نستذكر ذلك اليوم الذي خاضت فيه القوات السورية معركة غير متكافئة مع العدو الفرنسي ..

فقد أبت الحكومة العربية الفيصليـة آنذاك أن يمر مشروع استعمار سـوريا دون مواجهة لكي تعطي للأجيال درسا” و عبرة. و هكذا خرج البطل يوسف العظمة وزير الدفاع و ضباطه و جنوده للتصدي لقوات الغزو والعدوان .

أيتها الأخوات .. أيها الأخوة .. ما أشبـه اليوم بالأمس ، إننا نواجه اليوم ظروفا” مشابهة لظروف ميسلون و قد تكون أشد و أقسى .

فها هي إدارة الشـر و العدوان الأمريكي و بعد أن احتلت بغـداد و أثارت الفتنـة و الفوضى و الرعب في المنطقة و زرعت قواتها في قواعد عسكـرية على امتداد مساحة واسعة من الوطن العربي في العراق وغيره، ها هي ترفع وتيرة ضغطها و تهديدها على سـوريا في محاولة لاستعادة استعمارها من جديد. من هنا نجد أن لوقفتنا في ميسلون معنى .

إننا في الوقت الذي ندرك فيه فارق القوة فإننا ندرك أيضا” أن وحدة الشعب و تصميمه على مواجهة المشروع الأمريكي للمنطقة سيؤدي حتما”إلى إفشاله أو على الأقل تعطيل أجزائه على الأقل .

كما أننا ندرك أن هذه الوحدة تواجه تحديات داخلية كبيرة يجب تجاوزها و العمل على تغييرها فالشعب الذي يطلب الحرية لنفسـه و لوطنه يجب أن يكون حرا” غير مقيد بأحكام عرفية ، ولا يحدّ من حركته في بلورة مشروع وطني مقاوم للمشاريع الاستعمارية الجديدة قوانين الطوارئ .

بل إن الأمر يتطلب الإسراع الفوري و الجاد في الإصلاح الديمقراطي من خلال إتاحـة حرية الرأي عبر قانون للصحافة و المطبوعات و العمل الجاد على مكافحة الفساد بكل مستوياتـه الادارية و الاقتصادية و السياسية من خلال تشكيل هيئات وطنية لمكافحته و إصدار القوانين التي تكفل عملهـا و تقييد قانون الطوارئ و إلغاء الأحكام العرفية و المحاكم الاستثنائية التي شكلت رمزا” للقمع و الاستلاب و مصادرة الرأي و الحـدّ من الحـريات الأساسية على مدى عقود مضت..

أيتها الأخوات .. أيها الأخوة . إننا في الوقت الذي نستذكر فيه شهيد ميسلون و رفاقه الأبرار فإننـا نستذكر جرحنا الغائر في الجولان و نعلن عزمنا و تصميمنا على أن الجولان جزء” غاليا” من وطننا مصممـون على تحريره بكل الوسائل مدركـون أن ذلك يتم عبر وحـدة وطنية تستند على أسـس ديمقراطية دستورية تلغي احتكار السلطة و تؤمن مشاركة أوسع للشعب في الحياة السياسية و تهيئته لأسوأ الظروف التي يمكن أن يتعرض لها الوطن .

و أخيرا” أجدد لكـم و باسمكم التحية لكـل المقاوميـن للاستبداد و مشـاريع الهيمنة الجديـدة ..
و الحريـة .. كل الحرية لمعتقلـي الرأي و الضميـر و السجنـاء السياسـيين ..
و ليزهر ربيـع دمشـق مجـددا” من ميسلــون ..
مرصد تموز 2005

تأسيس لجنة ذوي معتقلي الرأي والضمير

25/7 دمشق : أعلن اليوم الاثنين عن تأسيس لجنة ذوي معتقلي الرأي والضمير في لقاء ضم مجموعة من أسر المعتقلين من مختلف التيارات ومن عدة محافظات.

وبحضور وسائل الإعلام طالبوا بالإفراج عن أبنائهم الذين اعتقلوا خلافا للقانون كما تناولوا جوانب أخرى من انتهاكات حقوق السجناء كمنع الزيارة والاحتجاز بدون محاكمة أو الإحالة إلى القضاء الاستثنائي.

وفي بداية اللقاء ألقى السيد ياسين الحموي والد المعتقل هيثم الحموي كلمة

يشار إلى أن اللجنة ضمت أكثر من 500 عضواً، من عائلات النشطاء علي العبد الله ورياض درار ونزار رستناوي وحبيب عيسى وفواز تللو ووليد البني، ومعتقلي داريا ومناطق العتيبة وقطنا والتل وغيرهم.

الأمن السوري يطبق سياسة لم شمل عائلات المعتقلين ! :

(1) في اعتقال المواطن ياسين الحموي والد المعتقل هيثم

26/7 دمشق : اعتقل المواطن ياسين الحموي والد المعتقل هيثم صباح اليوم، من محله الذي يعمل فيه، و المواطن الحموي كان قد عقد في منزله يوم أمس المؤتمر الصحفي للجنة ذوي المعتقلين.

وكانت شرطة داريا استدعت الحموي عقب انتهاء المؤتمر الصحفي وحققت معه لمدة ساعة، علماً أن هيثم ابنه كان قد اعتقل في أيار عام 2003 مع مجموعة من المواطنين المثقفين من البلدة، كونهم شرعوا بتنظيف بلدتهم، وبنصح مواطنيهم بعدم قبول الرشوة كطريقة في الحياة، وبعدم تدخين التبغ الأمريكي بسبب موقف أمريكا المعادي للقضايا العربية.

يذكر أنه بقي من معتقلي بلدة داريا أربعة، حكم على اثنين منهم بالسجن 4 سنوات وهما: هيثم الحموي ويحيى الشوربجي، بينما حكم على زميليهما الآخرين بالسجن 3 سنوات وهما: محمد شحادة ومعتز مراد. (2) في اعتقال الطالب محمد بن الكاتب المعتقل علي العبد الله.

27/7 دمشق : في اليوم التالي قامت السلطات الأمنية باعتقال الشاب محمد وهوطالب جامعي، على خلفية مشاركته في تأسيس لجنة ذوي معتقلي الرأي والضمير. إلى ذلك نددت الجمعية في بيانين خاصين بهذين الاعتقالين. إغلاق منتدى الأتاسي بالقوة 2/7 دمشق : منعت سلطات الأمن السورية المواطنين القادمين بكثافة، إلى منتدى الأتاسي للحوار الديمقراطي في دمشق، من المشاركة في الندوة التي كان مقرراً عقدها في إطار برنامجه الشهري مساء السبت، وذلك من خلال حشد كثيف لقوى حفظ النظام المدججين بالخوذ والهراوات، وبقيادة قائد شرطة محافظة دمشق، مع استخدام الضرب و الحجز المؤقت لبعض الناشطين في حافلة خاصة لقوى الأمن، التي عملت على مطاردة وتشتيت المئات من زوار المنتدى على طول الشارع الرئيس لمشروع دمر .

وكانت السلطات الأمنية قد تمنت على مجلس إدارة منتدى الأتاسي تعليق ندوة الشهر الماضي، فاستجاب لذلك كبادرة حسن نية، بعد الإفراج عن أعضاء مجلس الإدارة عدا الكاتب علي العبد الله، لكن تلك السلطات عادت فطلبت تعليق أعمال المنتدى نهائياً!

إلى ذلك، أدانت جميع منظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني والمعارضة السورية والعديد من الهيئات العربية والدولية منع المنتدى.

واعتبر بيان الجمعية أن ذلك، يمثل اعتداء صريحاً على حرية الاجتماع، التي ضمنها الدستور السوري، وإلغاء لنافذة الحوار الوحيدة، التي استمرت طوال الأعوام الأربعة الماضية. ودعا البيان السلطات لمراجعة موقفها والعودة عن هذا الإجراء المنافي لكل وعود الإصلاح والآفاق الديمقراطية. ـ وفاة مواطن سوري معوّق في ظروف مثيرة لشبهة التعذيب

3/7 دمشق : أعلن بيان للجمعية عن وفاة المواطن فاروق الحلاق( أكثر من سبعين عاماً ويعاني من تخلف عقلي جزئي)، والذي عاش حياة متواضعة في حي الشعلان / دمشق، واعتقل في أواخرأيارمن قبل الشرطة السياحية واحتجز لمدة 6أيام ثم أفرج عنه وهو في حالة اضطراب نفسي واضح، وكسور في إحدى ذراعيه وإحدى رجليه، وقد توفي هذا المواطن بعد10أيام من الإفراج عنه، مما أثار الشبهة حول دور للتعذيب في حصول الوفاة.

وقد طالبت الجمعية بالتحقيق في مشروعية اعتقال هذا المواطن، خاصة أنه معوّق، وفي تعرضه للتعذيب النفسي والجسدي، كما نبّهت إلى واقع الميل القوي لدى أجهزة الشرطة، بما فيها السياحية،لاستعمال العنف ضد المواطنين مخالفة بذلك نصوص الدستور ومواثيق حقوق الإنسان التي التزمت بها الحكومة السورية.

اعتقالات تعسفية

2/7 أدان بيان للمنظمة العربية قيام الأمن العسكري في مدينة الميادين/ دير الزور الاعتقال التعسفي للمواطنين : مرشد إحسان العلايا و أمير الحريب بن احمد الحمادي و عبد الستار خضر الشلاش، في 27-6-. وطالب بتقديمهم للمحاكمة أمام القضاء العادي، وتوفير جميع الضمانات القانونيّة لهم لكي يلقوا محاكمة عادلة، أو إطلاق سراحهم فورا .

فلسطيني سوري في حالة اعتقال متكررة !

6/7 أدان بيان للجمعية قيام فرع فلسطين – المخابرات العسكرية بإعادة الاعتقال التعسفي للسيد أحمد بن صالح علي، وهو فلسطيني من مواليد سورية عام 1971، وكان قد أمضى أربع سنوات في السجن وأفرج عنه في شباط عام 2004، ومنذ أسبوع خرج من بيته ولم يعد، مخلفاً وراءه زوجة لم يمض على زواجها منه أكثر من ثمانية أشهر0 اعتقالات حي الشماس ومخيم اللاجئين في حمص

6/7 : اعتقل الأمن السياسي حوالي خمسين شاباً من منطقة الشماس والمخيم، وذلك على خلفية العلاقة مع عصابة ( طواحين العدوان)التي كانت سلطات الأمن السورية قد اشتبكت معها قبل أيام في جبل قاسيون ولاحقت عناصرها على الحدود مع لبنان

علما أن أحد افرادها كان يتردد كثيراً على مخيم اللاجئين بحمص، ويزمع الزواج من إحدى فتياته، وأغلب المعتقلين هم من الشبان الفلسطينين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 16و20 سنة .

عرف منهم : محمد ورامي صبحية اللذين كان والدهما قد اعتقل كرهينة عنهما، وفراس وبشار واحمد وحسن المطري، وعامر الحانوتي ومالك زيدان ومحمود اللبابيدي وماجد ادريس ورامي عزام ومحمد الغنام ومعتصم طرماح سعد ومحمد خير القاضي وعباس الغنام ( عمره 65 عاما ووالد لسبعة أطفال ويعاني من عدة أمراض مستفحلة)

استمرار اعتقال الصحافي أنور الصفري

9/7 ذكر بيان للمنظمة العربية في سورية أن الصحافي أنور ساطع اصفري( تو 1959) الموجود حاليا في سجن صيدنايا والمعتقل من الأمن العسكري في1/8/2002، لم يسمح لأهله بزيارته، ولم توجه له أية تهمة ولم يحل إلى القضاء.

وكان الاصفري قد اعتقل سابقا بين 1978 و1993، وعمل في صحيفتي الثورة والجماهير، وبعد خروجه من المعتقل عمل في صحافة الخليج وإذاعة صوت العرب وسكرتيراً تنفيذيا في مجلة الإماراتي.

اعتقال مهندس، تبعه اعتداء على حرمة المنازل وترويع ساكنيها!

10/7 أدانت بيانات حقوقية اعتقال المهندس حسن زينو في محطة انطلاق الحافلات بحمص، بذريعة حمله لنشرة الموقف الديمقراطي، التي يصدرها التجمع الوطني الديمقراطي في سورية.

هذا وقد أحيل المعتقل على القاضي الفرد العسكري بحمص بتهمة نقل مطبوعات “تحرض على تغيير الدستور ونظام الدولة” ! لاحقاً قام سبعة عناصر من الأمن العسكري في السلمية باقتحام منزل المعتقل بعد منتصف ليل 13/7 مروعين زوجته وطفليه الصغيرين وتابعوا الحملة في منزل أخيه دون إذن قضائي وخارج إطار القانون.

وقد أدانت الجمعية ماجرى في بيان لها يوم 14/7، ولاحظت استمرار انتهاك القانون وحمّلت السلطات المسؤولية وطالبتها باحترام القانون والامتناع عن الاعتداء علىحرمة المنازل والحريات الشخصية التي كفلها الدستورومواثيق حقوق الإنسان.

إلى ذلك، ندد المحامي حسن عبد العظيم الناطق الرسمي باسم التجمع بذلك الاعتقال، معلنا تحمل لمسؤولية الرسمية عن النشرة، وذلك في الكلمة التي ألقاها في 23/7 بمناسبة الاحتفال الذي أقيم في دوما، في ذكرى تأسيس الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي وذكرى ثورة يوليو.

عام على اعتقال مواطنين بدون مبرر

11/7 ـ أشار بيان للجنة السورية لحقوق الإنسان إلى قيام السلطات السورية في الفترة ما بين20و24/7/2004 باعتقال لكل من: عبد الرحمن خالد درويش و جلال عبد الرحمن محسن وابراهيم قاسم درويش ومحمد ابراهيم سرحان وخالد محمد درويش وعبد الباري عبد الرحيم محسن، من قرية عبادة قرب النشاشيبية.

ولم يعلم عن سبب اعتقالهم سوى أن اثنين من أهل قريتهم ذهبا مع زوجتيهما إلى العراق، وبعد مرور عام لم يسمح بزيارتهم، كما لم يعرف مكان وجهة اعتقالهم، سوى شائعات عن وجودهم في فرع فلسطين.

إحالة قضاة كبار إلى مجلس القضاء الأعلى على خلفية قضية فساد

25/7/ مصادرمتطابقة : تأكدت إحالة عدد من القضاة السوريين إلى مجلس القضاء الأعلى، وكان قد أعلن قبل أيام عن قيام الأمن السياسي باعتقال تعسفي لقضاة سابقين في محكمة النقض, بما فيهم رئيس المحكمة القاضي محمود سليمان، الذي كان قد أحيل على التقاعد في 7 /7، ونائبه القاضي علي الآغا المحال على التقاعد قبله أيضا، للتحقيق معهما على خلفية قضية فساد لسادكوب، سبق أن أصدرت محكمة الأمن الاقتصادي الملغاة أحكاما بها قبل سنوات، كما أصدرت محكمة النقض قراراً بالمخاصمة فيها قبل أشهر.

جدير بالذكر أن القاضي الآغا تعرض إثر الاعتقال لجلطة وهو في غرفة العناية المشددة حالياً! محاكمات استثنائية

25/7 دمشق: أصدرت محكمة أمن الدولة العليا أحكاما بالسجن على 4 مواطنين من حزب الاتحاد الديمقراطي (العمال الكردستاني سابقاً), في حين أجلت النظر بقضية حدث عراقي متهم بالتسلل عبر الحدود وتهريب الأغنام. و كانت قد حكمت أمس, على كل من:

زكريا رشيد, حسين قنبر, محمد حسن عبدالرحمن, محمد معمو بالسجن سنتين ونصف, في حين أجلت إلى الشهر العاشر من هذا العام محاكمة 6 آخرين, بتهمة الانتماء إلى حزب الاتحاد الديمقراطي. كما أجلت النظر بقضية مهند سلمان, الذي اعتقل وهو حدث (17 عاما) بينما كان يعبر الحدود من العراق إلى سوريا في عام 2001, وما زال يحاكم أمام نفس المحكمة التي أجلت قضيته إلى 23 / 10 /2005.

كما أحيل المواطن محمد حسن ديب إلى القضاء العسكري بحماه، بعد إحالته قبل ذلك إلى محكمة أمن الدولة! علما أن اعتقل عصر يوم 26/5 من مكتبته في السلمية، حيث صودرت منها نسخة من ( تقرير التنمية العربية الثالث) فاتهم بحيازته لمستندات مخالفة للقانون

كما أضيفت لاحقاً تهمة التقليل من هيبة الدولة! علما أن المواطن ديب معتقل سابق لمدة 15 عاماً بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي، ويحاول العيش من مكتبته البسيطة.

اختراق القانون هو القاعدة

11/5 دمشق : أعلن بيان للجمعية أن المحامي الأستاذ هيثم المالح وكيل النائبين السابقين السجينين رياض سيف ومأمون الحمصي 0 توجه إلى سجن دمشق المركزي في عدرا لزيارة موكليه ومعه تصريح بالزيارة، إلا أنه منع منها0وكان السجين السيد مأمون الحمصي قد أعلن إضراباً مفتوحاً عن الطعام في الوقت الذي يعاني من مرض السكري وارتفاع الضغط الشرياني ونقص التروية مما يشكل خطراً جسيماً على صحته وحياته 0 إلى ذلك، أدان بيان الجمعية استمرار التصرف خارج إطار القانون مع الأستاذ المالح وتحميل السلطات المسؤولية عن تدهور حالتهما الصحية، كما أكد مناشداتها السابقة بخصوصهما 0

عائلة الكاتب علي العبد الله تحتج على ظروف اعتقاله

8/7 دمشق: فضح بيان صادر عن عائلة الكاتب المعتقل علي العبد الله المعاملة التي يلقاها داخل سجنه الانفرادي وظروف زيارته، وجميعها تخالف أبسط شروط المعاملة الإنسانية، كما أنها مسيئة لكرامة المواطن وسمعة الوطن, وطالب السلطات السورية، التي ما تزال تحتجز الكاتب العبد الله في زنزانة منفردة ,وعمدت إلى تأجيل جلسة المحاكمة الأولى إلى 30/10/2005,، بالإفراج الفوري عنه وعن غيره من المعتقلين السياسين. تضامن مع المعهد العربي لحقوق الإنسان ـ تونس

2/7 دمشق : رفع أكثر من 90 ناشطاً سوريا عريضة استنكار لقيام السلطات التونسية بتجميد أموال المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس، مما سيؤدي إلى وقف نشاطاته وتعطيل برامجه في نشر ثقافة حقوق الإنسان في تونس خاصة وفي الوطن العربي عامة، وهي البرامج التي كان لها إشعاع فعال منذ تأسيسه كمنظمة غير حكومية عام 1989، من قبل اتحاد المحامين العرب والمنظمة العربية لحقوق الإنسان والرابطة التونسية لحقوق الإنسان.

ودعت العريضة جميع المهتمين والناشطين ومنظمات المجتمع المدني في الوطن العربي والعالم للتضامن مع المعهد في محنته، كما طالبت السلطات التونسية بالتراجع عن إجراءاتها الاستثنائية ضد المعهد، والتي تتعارض مع الدستور التونسي وروح القوانين ومواثيق حقوق الإنسان الدولية.

وزير الاعلام السوري يقاضي “الاقتصادية”

14/7 النهار: أقام وزير الاعلام السوري مهدي دخل الله دعوى قضائية على مجلة “الاقتصادية” المستقلة التي يرأس تحريرها وضاح عبد ربه على خلفية “الاساءة الى سمعته واتهامه بتهم باطلة”.

وكانت المجلة نشرت في عددها الصادر في 3 تموز 2005 تحقيقا عنوانه “أوقفوا المهزلة” عرضت فيه مطالبات المؤسسة العربية للإعلان ووزارة الإعلام للصحيفة بتسديد 14,6 مليون ليرة سورية، تمثل حصة المؤسسة من إعلانات كانت قد نشرت في الصحيفة في السنوات الاربع الاخيرة.

و رأت أن هذه المطالبات المالية مخالفة للقانون والدستور، متهمة وزارة الإعلام بأنها تعمل بمنطق “قانون الغاب” وانتقدت فرض المؤسسة عمولات على المجلة نتيجة لقاءات صحافية أجرتها مع وزراء !

عريضة من أجل المحامي رعدون ومعتقلي الرأي

14/7 دمشق رفع 1104 ناشطا ومثقاً وكاتباً وصحفيا ومحاميا و مواطناعربيا وسوريا عريضة إلى رئاسة الجمهورية، طالبوا فيها بإطـلاق سراح الأسـتاذ محمد رعدون رئيس المنظمة ومعـتقـلي الرأي، وإلغاء كافة الإجراءات المتخذة بحقهـم، كضــرورة وطنيـة للتصدي لكل من يـحاول الإساءة لهذا الوطن .

ورأوا في إغـــلاق مــلف الاعتقال السياسي والتعسفي نهائياً ورفع حالة الطوارئ و إلغــاء جميع المحاكم الاستثنائية وتنفيذ ما التزمت به سورية من معاهدات ومواثيق دولية في حقوق الإنسان وغيرها، تأكيداً على قوة الوطن والمواطن وعزتهما 0ولفتوا النظر إلى وضع المحامي رعدون الصحي، كما طالبوا بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وناشطي حقوق الإنسان . 0

منع مهرجانين في ذكرى تأسيس حزبين مستقلين بالقامشلي :

منع قرارشفهي صادر عن الأمن السياسي إقامة الاحتفال المركزي الذي كان مقرراً في مدينة القامشلي، بتاريخ 14/7 بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي دعي إليه ممثلون عن الطيف السياسي والقومي في سورية. كما منع قرارمماثل الاحتفال يوم 15/7 بالذكرىالثامنة والأربعين لتأسيس (المنظمة الآثورية الديمقراطية). أحداث مؤلمة في القدموس واعتقالات

18/7: ندّد بيان للجمعية بوقوع ” أحداث مؤلمة جرت في بلدة القدموس مساء الثلاثاء (12تموز) وأثارت القلق العميق عند جميع الوطنيين والغيورين على البلاد وأمنها وسلامتها0 وإذ بدأت تلك الأحداث بين أفراد0 تحولت إلى نوع من الفتنة الخطيرة التي توقظّ الحزازات القديمة وتورث الأحقاد الجديدة0 وألحقت أذى معنوياً ومادياً كبيرين0 فعدا عن انتشار التوتر في منطقة مهمة وشموله دائرة واسعة من الناس

أصيب بجراح عدد ليس بالقليل من المواطنين وتوفى واحد منهم، وأتلف عدداً من المحال التجارية والبيوت السكنية0 وعلى الرغم من السيطرة المتأخرة لقوات الأمن على الوضع، فالتوتر ما زال يشير إلى أن النار لا تزال تحت الرماد،

ويذكر بأحداث مصياف في ربيع هذا العام، مما يتطلب التنبه للحيلولة دون انفجار جديد أخطر وأوسع مدى”

وتابع البيان “لا يمكن لأي مجتمع أن ينعم بالاستقرار، فكيف بالازدهار، دون وحدة وطنية تقوم على حفظ الحقوق وصيانتها0 ولا يمكن للوحدة الوطنية أن تصان دون أن يكون الأمن مصاناً أيضاً0 وبين الأمن الوطني وأمن المواطنين الأفراد علاقة صميمة0فلا رسوخ للأمن الوطني

إذا لم يكن الأفراد أمينين على حياتهم وحرياتهم وأعراضهم وأموالهم، أي على حقوقهم الأساسية0 الأفراد، والجماعات( وخصوصاً الصغيرة منها) من حقهم أن يتطلبوا وجود القانون العادل وسيادته، وأن يتأكدوا من سهر السلطات على تطبيقه وحمايتها لحقوقهم الأساسية0 فإذا ترهّلت قوى الأمن

وعجزت عن القيام بدورها، الذي كلفت به من الشعب والذي يكافئها عليه مادياً ومعنوياً، تدب جرثومة الفوضى في البلاد، ويبحث الناس عن الحماية في أمكنة أخرى وينكفئون إلى التكوينات الفئوية، وتبدأ الدولة من حيث هي التعبير عن الكّل الاجتماعي، بفقدان الشرعية المؤسسة لقيامها، ويأخذ الخراب بالانتشار، الأمرالذي يثير شهية الطامعين، وهم ليسوا بعيدين عن بلادنا ”

وإذ عبّرالبيان عن ” ألم الجمعية العميق من الأحداث، وتعاطفها مع الضحايا، فقد توجه إلى ذوي العقل والحكمة والإرادة الطيبة بضرورة القيام بدورهم المطلوب منهم، وإلى المواطنين الذين تعزّ عليهم بلادهم وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية بضرورة الحفاظ على الأمن ومنع الفتنة من التجدد.

وفي الوقت ذاته توجه إلى السلطات بضرورة التدخل في الوقت المناسب وليس بعد فوات الأوان، ونبه إلى أن الحلّ الأمني لوحده لا يمكن أن يكون الدواء الشافي لما نحن فيه0 فالبلاد جربته كثيراً وطوال عقود، فلم يؤدّ إلاّ إلى تفاقم الأمور0 فلا مناص من إعادة النظر بالكثير من البنى القائمة والسياسات الممارسة، وإعادة البناء على أساس الحرية والديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان والمصلحة الوطنية”.

ـ جدير بالذكر أن الأحداث تمخضت عن تخريب وإحراق عدد كبير من الدور والمحال التجارية، قُدرت خسارتها بحوالي 100 مليون ل. س، وعن جرح عدد من المواطنين ووفاة مواطن واعتقال مئات من المواطنين، أفرج بعد أكثر من اسبوعين عن حوالي 60 منهم بعد أن تبين عدم مسؤوليتهم عن الأحداث، وينتظر الإفراج عن آخرين.

إدانة الوضع على الحدود السورية اللبنانية

18/7 دمشق : استغرب مواطنون وناشطون حقوقيون سوريون الأوضاع المتفاقمة للترانزيت والنقل على الحدود السورية البنانية، الأمر الذي تناقلته الأخبار منذ فترة في جميع وسائل الإعلام العربية والعالمية. عبّر عن ذلك بيان التجمع الوطني الديمقراطي في سورية، الذي تحدث عن قيام السلطات السورية بإعاقة مرور الشاحنات من الجانب اللبناني تحت ذريعة تنظيم الجمارك .

وبذلك تترك مئات الشاحنات في صفوف طويلة تحت الشمس، محملة بالبضائع والمواد الغذائية، وعرضة للتلف والفساد ، مما رتب أضراراً جسيمة بالمزارعين اللبنانيين وسائقي الشاحنات والاقتصاد اللبناني عموماً. وأضاف البيان “ليس خافياً على أحد أن هذه الإجراءات، التي امتدت لتطال صيادي الأسماك في طرابلس

تأتي في سياق تصرفات عقابية، تحمل روح الثأر والانتقام لفشل السياسة السورية في لبنان، يدفع ثمنها فلاحو لبنان وعماله والخزينة السورية أيضاً .

كما تأتي في إطار ضغوط سياسية تمارس على القطر الشقيق، في وقت هو بأمس الحاجة فيه لموقف مخلص قومي وأخوي، يحترم إرادته ومصالحه، ويساعده على ترتيب شؤونه بعد الانتخابات الأخيرة .

ومن المؤسف أن تتحول سياسة ” وحدة المسار والمصير ” إلى سياسة مضايقات انتقامية وقصيرة النظر .

وإذ أدان البيان هذه الإجراءات المفتعلة للضغط على لبنان ومحاصرته، داعياً إلى وقفها فوراً، وإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي، أعلن” أنها تسيء إلى سورية، وتلحق أضراراً بسمعتها، قبل أن تضر لبنان . سورية العروبة والتاريخ والتضحيات المبذولة .

وتتعارض مع توجهات الشعب السوري وإرادته في إقامة علاقات أخوية مع الأشقاء اللبنانيين، قائمة على الحرية والاستقلال واحترام الخيارات الخاصة لكل من الشعبين والدولتين .

لن تستطيع أي سلطة، لبنانية كانت أم سورية، أن تتنكر للعلاقة التاريخية وواقع المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، أو تزرع عوامل الإساءة والبغضاء بينهما “.

تسليم عدد من المواطنين العرب الى دولهم

25/7 دمشق-: باشرت السلطات السورية المختصة بتسليم عدد من الموقوفين العرب لديها الى دولهم. بعد اتهامها لهم بعلاقة بالاحداث الاخيرة التى جرت على الاراضى السورية، خاصة الحادثة التى وقعت بتاريخ / 22/ 6/ 2005/ والتى قتل فيها التونسى / م0 ز /

وقد تم تسليم مجموعة من 12 شخصاً الى المملكة العربية السعودية فى اطار التنسيق والتعاون بين “الاشقاء العرب” فى جهود “مكافحة التطرف والارهاب”، كما تم بعد أيام تسليم 21 تونسياً إلى سلطات بلادهم . قرار أمني جديد بمنع أي اعتصام مستقل

28/7 دمشق، منعت شرطة حفظ النظام اعتصاما كانت لجنة التنسيق الشعبية الوطنية تزمع القيام به مساء اليوم أمام المفوضية الأوروبية، وذلك احتجاجا على استمرار اسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري. كما أبلغ ضباط الأمن السياسي المعتصمين بصدور قرار يمنع مستقبلاً أي اعتصام غير مرخص.

جدير بالذكر أن اعتصام يوم الخميس أصبح تقليداً وطنياً مستمراً منذ سنوات، ويشارك فيه عشرات من الناشطين والمثقفين احتجاجاً على السياسات المعادية للشعوب العربية في فلسطين والعراق وغيرها.

ويأتي منع هذا الاعتصام تعبيراً عن تشدد النظام السوري تجاه جميع تعبيرات المجتمع المدني المستقلة في سورية، وكان أبرزها منع انعقاد منتدى الأتاسي مؤخراً.

وفيات تثير القلق حول مهنة الطب في سورية :

24/7 دمشق : أثارت الحادثة التي نشرتها جريدة تشرين تحت عنوان ( طفل يدخل المشفى ضاحكاً لعلاج كسر في يده ويخرج جثة هامدة) القلق حول مستوى الطب وخدماته المقدمة في سورية، وعلى الرغم من التوضيح الذي قدمه المدير العام لمستشفى دمشق، الذي جرت فيه الحادثة المذكورة، فضلاً عن إحالة الطبيب المخدر إلى التحقيق القضائي، وخضوع كافة أفراد الكادر الطبي ذوي العلاقة بالحادث إلى الاستجواب، فإن هذا القلق مشروع وتؤكده عشرات الحوادث

من أمثلتها القريبة وفاة المواطن ( وارطان بوليسجيان ـ 44 عاما) في مشفى العاصي/الممتاز بحلب، إثر دخوله لإجراء عملية فتق بسيطة، الأمرالذي دفع أهله للتقدم بدعوى على المشفى. وذلك ما يثير قلق الراي العام ويستدعي التدخل الجاد من وزارة الصحة ونقابة الأطباء والهيئات الاجتماعية ، انطلاقا من المسؤوليتين المهنية والأخلاقية، للعمل على إزالة ما يشوب الخدمات الصحية من قصور وإهمال، من أجل إعادة الثقة للمواطنين بنزاهة الجسد الطبي وأخلاقياته، وتأكيداً لحقوق الإنسان والمواطن التي لامعنى لها إلا باحترام حق الحياة أولاً.

توضيح واعتذار

أصدرت لجان لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية و حقوق الإنسان في سورية بيانا توضيحيا (ظهر في نشرة كلنا شركاء12/7) اعتذرت فيه عن معلومة وردت في ص 35 من تقريرها السنوي عن حال حقوق الإنسان في سورية لعام 2004، و كان هذا التقريرقد وزع بالبريد الألكتروني في أواخر شهر حزيران من هذا العام

أما المعلومة فقد تحدثت عن وفاة المواطن نجدت البري من سكان مدينة اللاذقية بعد تعرضه لتعذيب شديد طوال أربعة أيام متتالية من قبل الأمن الجنائي باللاذقية, وصوّب البيان التوضحي الفقرة كما يلي:” إن المواطن نجدت البري من سكان اللاذقية تم توقيفه لمدة أربعة أيام من قبل الأمن الجنائي باللاذقية, وذلك بسبب خلاف سير مع أحد موظفي مكتب محافظ اللاذقية ,وقد تعرض للتعذيب, وأخلي سبيله بعد ذلك”

وهيئة المرصد تهنىء الزميلة ل.د.ح على تحملها المسؤولية وعلى شجاعة الاعتذار، وكنا نتمنى عليها الإشارة إلى مصدر الخطأ الأول الذي ورد فيه الخبر، وهو بيانها في 10/1/2004، والذي كنا قد اعتمدنا عليه في تقريرنا السنوي عن عام 2004، والصادربتاريخ 11/4/2005 والموزع في مؤتمر صحفي مشهود بنفس اليوم.

ذلك أن معلومة بهذه الأهمية، وتتعلق بحق أساسي من حقوق الإنسان هو حق الحياة وصادرة عن بيان لمنظمة زميلة، كان لابد لنا من احترامها والاعتماد عليها.

في هذا الصدد، تتأكد أهمية التنسيق بين منظمات حقوق الإنسان السورية، خاصة في ظل أوضاعها الراهنة، مما يمكن من تقوية مصداقية خطابها، ورفع مستوى أدائها في سبيل ترقية أوضاع حقوق الإنسان في سورية، وهو الأمر الذي أكدت عليه قرارات الهيئة العامة الأخيرة لجمعيتنا والمنعقدة في 7/5/2005

كما أشارت إليه كلمة الجمعية بنفس اليوم في الطاولة المستديرة لمنتدى الأتاسي للحوار الديمقراطي، والمنشورة في افتتاحية العدد 27 من نشرة المرصد.

3, 5 مليون سوري تحت خط الفقر

7/7 دمشق : صرح نائب رئيس الوزراء السوري إنه: ليس عيباً أن نستعرض أرقام الفقر في سورية، كما أكد الممثل المقيم لـلبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، ضرورة تلازم النمو الاقتـصادي بالعدالة في توزيع الدخل لمعالجة الفقر.

وكان الاثنان يتحدثان في حفل إطلاق مشروع دراسة “واقع الفقر وسبل مكافحته في سورية”. إذ أظهرت الدراسة التي شارك فيها 11 خبيراً دولياً في السنتين الأخيرتين، ان سورية تضم نحو 5.3 مليون فقير، يشكلون 30 في المئة من السكان، بينهم مليونا شخص لا يتمكنون من “الحصول على الحاجات الأساسية من الغذاء وغيره”، وان معدلات الفقر تصل إلى 60% بين أهالي المناطق الشمالية والشمالية الشرقية.

تقرير التنمية البشرية السوري الثاني : جرس إنذار من أجل مستقبل التعليم والوطن

20/7 دمشق : دعا التقرير الذي أطلق برعاية برنامج الأمم المتدة الإنمائي وهيئة تخطيط الدولة، الى “استنهاض الديموقراطية في مختلف المؤسسات الاجتماعية” والى “عقلنة ودمقرطة اشكال السلطة التربوية”، فيما لاحظ بعض المساهمين في إعداده “غياب” مفاهيم حقوق الانسان و الشرح الجاد للدستور السوري في المناهج التعليمية السورية. وقد قرع التقريرجرس الإنذار في كثير من جوانب سياسة التعليم السورية ، خصوصاً في شأن مستوى التعليم المهني والعادي بكل مستوياته.

يقع التقريرالذي موله برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 216 صفحة، وقد أعده بشكل مستقل فريق من الخبراء مع المؤلف الرئيس له محمد جمال باروت. .

ـ اغتيال سفير مصر ودبلوماسيين جزائريين في العراق

أدان بيان للجمعية جريمة اغتيال الكاتب والمؤلف : الدكتور إيهاب الشريف سفير مصر في العراق، الذي كان قد عمل كمستشار في سفارة المصرية بدمشق، وربطته علاقات قوية بدوائر واسعة من المجتمع السوري، بما في ذلك بعض الأعضاء المؤسسين في جمعيتنا 0واعتبرالبيان الجريمة عملا بشعا معاديا للإنسانية، ومعاديا للمصالح العميقة للعراق ولشعبه في التحرر من الاحتلال الأمريكي، وإساءة للعلاقات الأخوية بين شعبي مصر والعراق.

لاحقا للبيان وقعت جريمة أخرى مماثلة حين اغتيل القائم بالأعمال الجزائري ونائبه!

العراق : إضراب معتقلين في سجون السليمانية

أضرب حوالي 180 معتقلاً سياسياً كردياً عن الطعام لمدة اسـبوع في سجون السليمانية و ذلك احتجاجاً على عدم قانونية الأحكام الصادرة بحقهم من بعض محاكم المديـنة، وضد أوضاعهم المزرية في المعتقلات إضـافة لسوء المعاملة اليومية والإهانات الشخصية التي يتعرضون لها.

محكمة اسرائيلية تقضي بسجن سوري 18 عاماً

14/7/ (ي ب ا) : حكمت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة الناصرة امس بالسجن 18 عاما على مواطن سوري بعدما وجهت اليه تهمة التسلل الى هضبة الجولان المحتلة ونيته قتل جنود اسرائيليين.

وقال موقع” يديعوت احرونوت” الالكتروني ان المواطن السوري تسلل في شهر نيسان (ابريل) الماضي الى هضبة الجولان عبر الحدود مع سوريا ونجح بالوصول الى موقع للجيش الاسرائيلي. وبحسب لائحة الاتهام فان الجنود القوا القبض عليه “بعد أن هدد ضابطا اسرائيليا”.

عالمياً :

20 منظمة فرنسية تتظاهر ضد شارون خلال زيارته باريس

22/7 باريس: شاركت نحو عشرين منظمة في مظاهرة ضد السياسة الاسرائيلية ازاء الفلسطينيين، وذلك بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون.

وجاء في بيان مشترك ان منظمي التظاهرة، ومن بينهم <<الحركة المناهضة للعنصرية>> و<<من اجل الصداقة بين الشعوب>> و<<جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية>> وحركة الخضر والحزب الشيوعي الفرنسي، دعوا الى التظاهر <<من اجل التفكيك الكامل للجدار العازل الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية والقدس>> و<<للمطالبة بانهاء احتلال الاراضي الفلسطينية>>.

وتطالب هذه المنظمات <<بالافراج عن المعتقلين السياسيين في اسرائيل>>. كما دعت السلطات الفرنسية والاوروبية الى ان <<تطلب من حكومة شارون احترام قرارات محكمة العدل الدولية وان تلتزم باتخاذ عقوبات في حق هذه الحكومة لرفضها المتواصل لهذه القرارات>>.

واعتبر المنظمون زيارة شارون <<انتهاكا للقانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها بحرية>> و<<اهانة لضحايا الاحتلال واللاجئين>> الفلسطينيين. (أ ف

لايف 8 : أوقفوا مذبحة الفقر واجعلوها من بقايا التاريخ!

3/7 برلين ـ الحياة : في رسالة الى “عالم الاثرياء” حض المنظمون للحفلات الموسيقية “لايف – 8” في عشر مدن حول العالم، ينتظر ان يكون شاهدها او سمعها أو تظاهر بالتزامن معها ما يزيد على ثلاثة ملايين نسمة، زعماء مجموعة الثماني الذين سيجتمعون الاربعاء في اسكتلندا على تأمين “صفقة تاريخية لانقاذ العالم” ولوقف “مذبحة الفقر” التي تقتل اكثر من 50 الف شخص يومياً من بينهم طفل كل 3 ثوان بسبب حاجتهم الى الغذاء والطبابة ولعجز حكامهم عن تأمين مستلزمات الحياة الاساسية لشعوبهم ودعت الى “جعل الفقر من بقايا التاريخ”! وقال المنظمون في الرسالة الى قمة اسكتلندا “لا نريد مالكم…

لا نريد انصاف حلول بل اجراءات فعلية تنهي الفقر وتسمح للعالم باكمله اقتسام خيرات الارض”.

كما وجه الامين العام للامم المتحدة كوفي انان نداء ذكر فيه زعماء اكثر الدول غنى بان “الفقراء يحتاجونكم لا تنسوهم ابداً” مشيراً الى ان اهمية “التركيز على انقاذ افريقيا يوجب التوقف عندها بل مواصلة العمل لانقاذ العالم”.

كذلك حض البابا بنديكتوس السادس عشر الشعوب في الدول الغنية على تحمل أعباء خفض الفقراء وحض القمة على خفض ديون الاكثر فقراً قبل سنة 2015.

وتصل ديون القارة الافريقية الى 272 بليون دولار منها نحو 90 بليون دولار للبنك وصندوق النقد الدوليين وصندوق التنمية الافريقية وتصل الاقساط السنوية لخدمة ديون القارة الى نحو 15 بليون دولار.

وتتجمع في افريقيا (600 مليون نسمة) نسبة 11% من الديون الدولية مجتمعة مقابل5 % من الدخل العالمي. ويُقدر ان معدل الدخل الفردي للافريقي سنوياً لا يزيد على 308 دولارات مقابل دين متوجب سداده يصل الى 365 دولاراً.

وكان اجتماع وزراء خزانة ومال مجموعة الثماني اوصى القمة بشطب نصف ديون البنك وصندوق النقد الدوليين وصندوق التنمية الافريقية على 38 دولة افريقية.

واقرّ توصيات “انقاذ القارة” بتخفيف اعباء الديون عنها عبر الغاء ما يراوح بين 40 و55 بليون دولار من ديون دول القارة السمراء.

وحضر الحفلات في المدن العشر اكثر من مليوني شخص في حين كان عشرات الالاف يتظاهرون ضد “ظلم الاثرياء” في شوارع اسكتلندا حيث حشدت وزارة الداخلية البريطانية حوالى 10 آلاف شرطي ورجل امن وبعض فرق الجيش ورجال الأمن من دول مجموعة الثماني في عملية امنية قُدرت تكاليفها بنحو 50 مليون جنيه استرليني.

وكانت الشرطة البريطانية طوقت شوارع التظاهرات خصوصاً في ادنبرة، التي شارك في احداها وزير الخزانة غوردون براون وزميله وزير التنمية الدولية هيلاري بن

كما التقطت صور حية لكل من توجه بالقطارات او الباصات الى سكوتلندا على مدى اليومين الاخيرين كما حشدت الفي شرطي، خصوصاً حول الهايد بارك، لتطويق اكثر من 200 الف تجمعوا لسماع خطب تحض على مساعدة افريقيا والقضاء على الفقر فيها.

لا للعنف في لندن وفي كل مكان من المعمورة

10/7 دمشق : أدان بيان للجمعية الجريمة البشعة التي تعرض لها سكان مدينة لندن، والتي قامت بها جماعة إرهابية، وذهب ضحيتها العشرات من المدنيين الأبرياء، كماأعلن عن تضامن الجمعية مع هيئات ومنظمات ومناضلي حقوق الإنسان في المملكة المتحدة، كونها جزءا” من حركة حقوق الإنسان العالمية التي تواجه العنف الأعمى، وكل أشكال العنف المعادية للإنسانية”

وأشار البيان إلى أنه “يتعزز لدى الجمعية شعور عميق بضرورة البحث الجاد عن الأسباب المولدة للعنف، من أجل تطوير وسائل وقاية ناجعة تحمي المجتمعات منه 0 إن إعطاء فسحة حقيقية للحريات العامة وخصوصا منها حرية التعبير عن الرأي، وعن حاجات البشر المادية والروحية، من شأنه المساهمة في تجفيف بعض منابع الإرهاب

كما أن الوصول لنتائج ملموسة في تحقيق عدالة كونية أفضل مما هو راهن، سيؤدي بالضرورة إلى النتيجة نفسها” 0هذا وقد توجهت الجمعية إلى رعايا المملكة المتحدة البريطانية العظمى في سوريا بتعازيها الحارة

وعبرت عن تمسكها بالرابطة الإنسانية التي تجمع بين كل سكان المعمورة 0

إلى ذلك ، قام وفد من الجمعية بزيارة السفارة البريطانية بدمشق وقدم التعازي ، وأكد في حوار مع السفير أن الإرهاب ليس نتاج ثقافة معينة ، أو منطقة معينة ولا يمكن الخلاص منه إلا بإنهاء استبداد القوة الذي تمارسه الدول الكبرى على العالم ، وإلا بتصفية الاستبداد الذي يسود الكثير من دول العالم المتخلف مانعاً البشر من ممارسة حريتهم.

تحرك حقوقي دولي لمقاضاة الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية لتقصيرهما بمعاقبة إسرائيل

19/7/ الراي العام الكويتية : تستعد جمعيات تعنى بحقوق الإنسان في بريطانيا لتقديم دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي ومقاضاتهما على تقصيرهما في التخفيف من الاعتداءات على حقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي، الأمر الذي يعتبر خرقاً للقانون الدولي وقوانين الاتحاد الأوروبي والقوانين البريطانية عموماً.

ففي خطوة لافتة وذات أبعاد سياسية وقانونية، وجّه مكتب المحامين البريطاني المعروف (هيكمان أند روز) رسائل إلى رئيس المفوضية الأوروبية ووزير الخارجية البريطاني، يتحداهما فيها بإبرازأي دليل على أن يكون أي من الاتحاد الأوروبي أو الحكومة البريطانية عمل على تقليص الاعتداءات على حقوق الإنسان التي تعرّض لها الفلسطينيون الذين يعيشون تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

وفعل مكتب المحامين ذلك بناء على تكليف من جهات عدة أهمها حركتي “وور أون وونت” وهي مؤسسة غير حكومية دولية كبيرة تسعى الى محاربة الفقر في العالم، وجمعية “دوف أند دولفين” الخيرية العالمية الكبيرة وعدد من الجهات الأخرى المتضررة من الاعتداءات الإسرائيلية من ضمنهم أفراد بريطانيون ومن جنسيات مختلفة.

يشار إلى أن الطلب الذي تقدم به المحامون إلى الحكومة البريطانية مبني على أساس “قانون حرية الوصول إلى المعلومات” الذي يلزم الحكومة البريطانية بكشف الأوراق والوثائق المطلوبة.

سجن صحافية في أميركا

أمر قاضٍ في واشنطن بسجن الصحافية جوديث ميلر العاملة في صحيفة نيويورك تايمز، وذلك بسبب رفضها الكشف عن اسم المصدر أمام هيئة محلفين تحقق في تسريبات حول هوية أحد عناصر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي اي

ه).‏ وقال القاضي هوغان: (ستبقى في السجن حتى تدلي بشهادتها أو حتى نفاد فترة انعقاد هيئة المحلفين بعد أربعة

أشهر).‏ وقالت ميلر: (إذا لم يكن من الممكن الثقة بالصحافيين ليحافظوا على سرية مصادرهم, فإن الصحافيين لن يستطيعوا ممارسة مهنتهم, ولن يكون ممكناً وجود صحافة

حرة).‏ وأضافت: (أنا هنا اليوم لأنني أؤمن بدور القانون وبحقك في إرسالي إلى السجن لأنني لم أتقيد بالقواعد, إذا ما اخترت ذلك).

وقد تمسكت ميلر منذ البداية بالتعديل الأول للدستور الأميركي حول حرية التعبير للدفاع عن نف

سها.‏ لكن المدعي فيتزجيرالد قال (لا يحق للصحافيين أن يقطعوا وعداً بالحفاظ على سرية مصادرهم, ولا يحق لأحد في أميركا ذلك).‏ وأعرب بيل كيلر مدير النشر في نيويورك تايمز, عن تخوفه من أن تفتح هذه القضية سابقة تتيح للمسؤولين خنق حرية التعبير.‏

شكاوي

أي أمن يفتقد المواطن معه الأمن ؟ (وردت للجمعية الشكويان التاليتان المثيرتان للاستغراب والقلق الشديدين من سلوك أجهزة الأمن بما فيها الأمن الجنائي في محافظة حماه)

1ـ حادثة الطالب (سدران جميل الخضر) من قرية معردفتين، الذي ذهب ليقدم امتحان البكالوريا يوم 28/6، وبقي أهله يبحثون عنه، حتى عاد بعد الواحدة ليلاً حليق الشعرباكياً وآثار الضرب على جسمه، وتبين أن دورية أمنية ألقت القبض عليه بعد شك موظف توزيع المخصصات التموينية بشتمه السلطات قبل قليل، ولم يشفع له ثبوت مجيئه من قاعة الامتحان، الأمر الذي عرضه للمهانة والتعذيب والانهيار، الذي أدى إلى عدم إكماله باقي الامتحان!

2ـ خضوع الحدث ( عبيدة بن رامي السفاف وعمره 16 عاماً) للحجز والتعذيب منذ يوم 3/7 من قبل عناصر الأمن الجنائي، بعد شكوى ثبت عدم صحتها لاحقاً (حول اعتدائه على فتاة وإغراقها في نهر العاصي). رغم عثورالأمن الجنائي على الفتاة في اللاذقية يوم 6/7 واعتقاله لها، فقد بقي الحدث عبيدة معتقلاً ومعرضاً للتعذيب بعد ثبوت براءته وسقوط تهمته، وكان ينقل بين ضباط التحقيق حتى يوم 10/7 !

* * * الأكاديميون العراقيون هدف رئيس من أهداف العدوان الأمريكي بقلم : أمين سر الجمعية

تتكشف يوما بعد يوم أهداف الحملة الامريكية على العراق . و لم تعد عبارات مثل تحرير العراق..و الديمقراطية المثلى..و اشاعة ثقافة حقوق الانسان الامريكية ,تلقى رواجا في الشارع العربي بعد أن فقدت بريقها بسبب الممارسات البربرية للقوات الامريكية و الاساليب البوليسية القمعية بحق العراقيين.

ان تحرير العراق من ظلم الاستبداد كان ثمنه تدمير كافة البنى التحتية و الادارية و التقنية لهذا البلد بصواريخ التدمير و القنابل الذكية و الغبية و قتل ما يزيد عن مائة ألف شخص و جرح و اصابة ضعفي هذا العدد اضافة لتشريد عشرات الالاف خلال عشرين يوما من القصف المتواصل.

لقد بدا واضحا أن الديمقراطية التي تسعى لتحقيقها ادارة الحرب الامريكية هي ديمقراطية الطوائف و المذاهب التي تكرست بقانون ادارة الدولة المؤقت .

أما انعدام أمن المجتمع و انتشار الفساد و الرشوة و صرف النفوذ و الانحلال الخلقي و تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات و الاتجار بها فهي التعبير الأمثل للثقافة الامريكية لحقوق الانسان .

و ما لم ينجز “من المشروع الحضاري الامريكي بفعل الصواريخ “قامت بانجازه عصابات منظمة سميت بالرعاع حيث نهبت المتاحف و الاثار و محتويات الدوائر و المؤسسات تحت سمع و بصر قوات الاحتلال و أحرقت الوثائق و المكـتبات و المخطوطات بهدف مسح الذاكرة التاريخية لحضارة بلاد الرافدين.

الاستعراض السريع لهذه الوقائع يجعلنا نستحضر ايضا تلك الظاهرة العلمية التي ترسخت في العراق منذ أكثر من قرن من الزمان، حيث تأسست هيئات علمية و تكنولوجية وطنية تمثلت بالجامعات و المؤسسات العلمية التابعة لها و مراكز للبحوث العلمية المختلفة ضمت كوادر تدريسية مؤهلة كان لها حضورها العلمي في المجالات الدولية و شكلت ظاهرة علمية بدا جليا أنها هدف مفترض من أهداف العدوان الامريكي على العراق .

لقد سعت الادارة الامريكية و قبل بدء عدوانها العسكري على العراق الى تقديم إغراءات للعلماء شملت عروضا مادية ومنح الجنسية أو الاقامة لهم في الولايات المتحدة، و قامت بتنظيم لقاءات مباشرة سرية أو علنية معهم بهدف تبرير عدوانها على العراق

كما مارست هذه الادارة كافة أشكال الضغط عليهم بعد الاحتلال من أجل خدمة برامجها في العراق وفي الولايات المتحدة ، لكنها جوبهت بصلابة موقفهم و ايمانهم بوطنهم.

ولا تزال هذه الادارة تعتقل العديد منهم في ظروف غاية في الشدة، حيث لا يزال( وفق بعض المصادر) أكثر من 30عالما رهن الاعتقال و بدون محاكمة منذ احتلال بغداد , كما تعرض العديد منهم للاغتيال و الخطف و الترويع، مما أدى الى هجرة العديد منهم الى أوروبا أو دول الجوار .

و لعل المفارقة الكبرى في الدولة التي تدعي انها راعية و حامية لحقوق الانسان في العالم هي دعوة الادارة الامريكية لمحاكمة هؤلاء العلماء بسبب الأبحاث العلمية التي تقدموا بها .

ان هذه الدعوة تشكل سابقة قانونية خطيرة لا مثيل لها في القانون الدولي و هي تتعارض مع مبدأ حرية المؤسسات الأكاديمية في البحث العلمي و التقني و بالتالي فانها شكل فج من أشكال فرض الوصاية السياسية على مؤسسات المجتمع الأكاديمي .

ان وضع هؤلاء العلماء و حماية من تبقى منهم و استعادة دورهم العلمي، يتطلب البدء بحملة عالمية تقودها منظمات حقوق الانسان في العالم لشرح ظروفهم المعاشية الصعبة و ظروف اعتقالهم واغتيالهم وتهجيرهم بهدف وضع السبل العملية الكفيلة بحماية من تبقى منهم، مع التأكيد على إنهاء احتلال بلادهم من قوات الغزو الامريكي .

زمن الصمت بقلم : نور الهدى

إنه زمن الأوبئة والأمراض السارية سريان النار في الهشيم، فعندما اكتشف وباءا جنون البقر وأنفلونزا الطيور في بعض البلدان، سارعت حكومات العالم ومنها بعض الحكومات العربية إلى مقاطعة اللحوم والطيور من تلك البلدان 0

أما وباء الصمت العربي، فمن يا ترى سينبري للوقوف بوجهه؟ فما يجري في العراق المحتل من أمريكا وأوربا والموساد، وما يجري في فلسطين المحتلة حيث يُنتزع مناضلوها وأشجارها من رحم أرضها، وتتقطع أوصالها، وتحرم حليب مواشيها، وماء أبارها، من خلال جدار الفصل العنصري،الذي أمر السفاح شارون ببنائه منذ نيسان 2002 في شمال الضفة الغربية ومنطقة القدس، ما يجري يتطلب مواجهة هذا الوباء0 بدأ تنفيذ البناء في حزيران2002 ضارباً عرض الحائط بجميع القوانين الدولية لا سيما قرار محكمة لاهاي الذي أدان بناء جدار الفصل العنصري واعتبر كافة المناطق التي احتلتها إسرائيل عام 1967 بما فيها القدس مناطق محتلة وفق القانون الدولي وطالب بتصفية الاستيطان وإزالة الجدار الفاصل0 صرح شارون أن الوقت الأقصى المحدد لإنهاء بناء الجدار أخر سبتمبر، كما أشار بكل صفاقة في اجتماع للحكومة الإسرائيلية إلى القيام ببناء جدار ثانٍ سيعمل على وضع المستوطنات الواقعة غرب نهر الأردن تحت السيطرة الإسرائيلية كاملة وفصلها عن الضفة الغربية

وبذلك سيصل طول الجدار إلى حوالي 650 كيلومتراً0 حيال ذلك وقف العالم الأوربي( بدلاً عن العالم العربي) ولا سيما فرنسا

عندما انضم إلى الفلسطينين ناشطون يهود وأجانب اعتصموا أمام الجدار وربطوا أجسادهم إلى الأشجار بسلاسل وجنازير

كما وصلت إلى دمشق (مخيم اليرموك) بتاريخ 16/7 قافلة أوربا للسلام تحت شعار من ” أوربا إلى فلسطين” برئاسة منظمة ” الطواقي الزرق والمنظمة الدولية لحقوق اللاجئين الفلسطينين” تتألف من سيارات تضم خمسين منظمة أهلية فرنسية و 132 شخصية معروفة من 18 بلداً

غادرت مقر البرلمان الأوربي في ستراس بورغ بتاريخ 4/7 عابرة كل من سويسرا – ايطاليا- اليونان- تركيا- سوريا- الأردن – القدس0 وهذه الحملة من ضمن الحملة الدولية للتضامن مع حقوق مواطني ولاجئي الشعب الفلسطيني0 وهي ليست الأولى

فقبل سنوات كانت تجري شهرياً مسيرات ولقاءات تضامنية في دول البرلمان الأوربي يرتدي النساء فيها الملابس السوداء تعبيراً عن حزنهن وغضبهن لتردي وضع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بإيجاد حل عادل لقضيته0 وبتاريخ 21/7 تم إعادة فتح ملف الجدار في مجلس الأمن وصرح اليغارودي سيتو بضرورة تفكيك الجدار الفاصل

فأعربت إسرائيل عن استيائها من إعادة فتح هذا الملف 0

كل هذا والصمت العربي الأسود يسود جميع الأنظمة 0 هل الشعوب العربية تفتقد الوطنية والحماس والقدرة على تحريك هذا العالم الصامت؟ إلى متى سترضخ للقمع بحجة أن الوضع الدولي لا يسمح بالتحرك الشعبي ؟ إلى متى تلصق تهمة العمل ضد أمن الدولة بكل صرخة في وجه الاستعمار الإرهابي الجديد ؟

هل ننتظر غاندي جديد يحرر الأراضي المحتلة سلمياً ؟ وقتها لم يكن العالم يرزح تحت سيطرة وجشع وحش إرهابي يريد تحريك العالم بإصبعه ويخلق الإرهابيين ويغذيهم لإرضاخ الجميع لإمرته0

أليس من واجب وسائل الإعلام العربية، والمحطات الفضائية تنظيم ندوات ولقاءات لشرح جرائم إسرائيل الراهنة ولا سيما جريمة الجدار الفاصل، أم أن الندوات الفنية وآخر أخبار السوبر ستار هي الأهم بالنسبة لها، والتي ليس لها من هدف سوى إبعاد هذا الجيل عن العقل وحصر همه في هز الخصر؟ لو أن هذه الأموال تحول لتمويل حملات لمقاومة الاحتلال ومساندة قضايانا العادلة في فلسطين والعراق لكانت الدنيا بخير0

إن الجدار الفاصل في فلسطين يعني على سبيل المثال لا الحصر مايلي:

ـ بدءاً من نيسان 2003 تم تجريف 14680 دونماً لصالح المنطقة التي سيتم عليها بناء الجدار 0

ـ حوصر 11550 شخصاً من 16 قرية بين الجدار والخط الأخضر وفصلت 3175 عائلة تتألف من 20 ألف شخص تقريباً تقع منازلهم شرق الجدار عن أراضيهم الزراعية التي تقع غرب الجدار وبالتالي سيفقدون مورد رزقهم وأرثهم ـ سيتم فقدان الكثير من زيت الزيتون ومن الفواكة ومائة ألف طن من الخضار سنوياً تنتجها الأراضي المعزولة ضمن الموسم الواحد 0

ـ يقع حوالي 36 بئراً جوفياً في المناطق المصادرة لمصلحة المرحلة الأولى من بناء الجدار إضافة إلى 14 بئراً أخرى مهددة بالهدم0 يعادل ما تنتجه هذه الأبار 6,7 مليون متر مكعب سنوياً، كما جرفت البلدوزرات الإسرائيلية عشرات آلاف الأمتار من مواسير المياه المستعملة لأغراض زراعية ومنزلية 0

ـ تمت مصادرة 72% من أراضي قرية جيوس في محافظة قلقيلية منها 8600 دونم و7 أبار جوفية ويعني ذلك فقدان 300 عائلة على الأقل مصدر دخلها الوحيد 0

ـ حتى تاريخ حزيران 2003 تم هدم 100 مبنى وتلقى 174 محلاً و20 مصنعاً و16 منزلاً ومدرسة أوامر هدم سيتم تنفيذها 0

ـ فهل يستمر وباء الصمت العربي حتى يبني الاخطبوط الاستعماري جدرانه محمله بأفكاره في كل محافظة وقرية وشارع عربي، ومتى ستصبح حملات التضامن العالمي من الشعوب الأوربية المناهضة لسياسة حكوماتها نبراساً نهتدي بنوره ؟0

وقفة بقلم : المهندس علي محمد عضو مجلس إدارة الجمعية ـ دمشق

تجلس على الكرسي وتبدأ برواية قصتها ، محاولة حبس الماء 0 ماء الروح المقهورة 0 قامت بمغامرة لتأتي إلى مقر الجمعية، وانكشاف أمرها – إذا حصل – سيجر عليها الكثير من المصائب ، وما أن تجد فسحة حتى ترجونا ثانية أن نحفظ سرها .

ثمة ظالم تخشاه0 رجل يملك الكثير من المال .ليس مسؤولا في السلطة، لكنه ذو نفوذ طاغ ، وقادر على دفع ثمن ما يطلب من خدمات.

تطلب منا العون على رد الظلم0ننصحها بالذهاب إلى القضاء فينفجر ماء الروح المقهور ، وبصعوبة تقول : أن القاضي يسمع كلامه هو . نصر على الذهاب للقضاء فنحن لا نملك سوى الاحتجاج على انتهاك القوانين .

نشجعها : ” ما مات حق وراءه مطالب ” ، عصانا السحرية التي نؤمن بها0ماذا يحل بالمرء إن هو فقد الأمل بالعدالة ؟ 0

نبتهج لموقف قضاة مصر، نتذكرها، ويسرح خاطرنا نحو قضائنا وقضاتنا، فهو وهم القادرون على كبح طغيان المال الفاسد 0 لكن وبالطبع بعد أن ينظفوا مقاعدهم 0

مطلوب حراً
الأستاذ رياض درار
التهمة : إلقاء كلمة في تشييع الشيخ الخزنوي

((جمعية حقوق الإنسـان في ســورية هي جمعية مستقلة غير حكومية تأسست في دمشق بتاريخ 2/7/2001 من قبل مجموعة من المفكرين والناشطين في الحقل العام.

تقف الجمعية على مسافة متساوية من جميع المعتقدات الدينية والمذاهب الفكرية والنظريات السياسية ومن جميع الفئات الاجتماعية، وتسعى لتعزيز استقلالها عن أي سلطة سياسية وعن أي جهة محلية أو إقليمية أو دولية، وتسعى الجمعية في كل ما تقوله وتفعله إلى تعزيز وحدة المجتمع المدني وتماسكه وإلى تعزيز سيادة الدولة الوطنية

دولة الحق والقانون بما يتسق وقيم الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية التي هي من أهم مبادئ حقوق الإنسان 0

لا تنشد الجمعية منفعة خاصة، وتسعى لتحقيق أهدافها عبر الوسائل المشروعة قانونيا وأخلاقيا، كما تؤمن تماماً بارتباط وعدم إمكانية تجزئة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية))

جميع وثائق الجمعية من بيانات وتقـارير ومذكرات وأعـداد المرصد متوفرة على موقع الجمعية إن إبلاغك عن أي انتهاك تتعرض له يساعدنا في أداء عملنا ويوفر لنا إمكانية أكبر لمساعدتك

دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614
Email :hrassy@ ureach.com
و hrassy@ lycos.com
عنوان موقع الجمعية : http://www.hrassy.org
أغلق تحرير هذا العدد مساء 31/7