22/6/2005

تمكن مركز القدس للحقوق الإجماعية والاقتصادية من استعادة حقوق التأمين الصحي، و الشيخوخة لعائلتين مقدسيتين كانت مؤسسة التأمين الوطني أوقفتها عن هاتين العائلتين قبل عدة سنوات بداعي إقامتهما خارج الحدود البلدية لمدينة القدس.

فقد استعادة عائلة المواطن محمد بسيو التأمين الصحي الخاص به و بزوجته (فاطمة) بعد قطعه عنهم مدة ست سنوات بدعوى عدم إقامتهما في القدس.

وقال المحامي محمد قدح الذي تابع ملف القضية، إن موافقة “التامين الوطني” على منح موكله حقوق التأمين الصحي جاء بعد رفض تلك المؤسسة طلبا تقدم به المواطن بسيو في العام 2003، مما اضطر مركز القدس للتوجه إلى محكمة اللوائية بعد رفض “التأمين الوطني” التجاوب مع طلب المواطن المذكور باستعادة حقوقه في التأمين الوطني مما اضطر الأخيرة إلى إعطاء موافقتها و بالتالي التواصل إلى قرار بإعادة حقوق التأمين الصحي لهذه العائلة اعتبارا من شهر آب عام 2003، وقد صادقت محكمة العمل اللوائية على هذا القرار .

إلى ذلك تمكن مركز القدس من الحصول موافقة التأمين الوطني على صرف مخصصات شيخوخة للمواطنة فاطمة قطينة من مدينة القدس، بعد أن تم شطب اكثر من 35 آلف شيكل من اصل 57 آلفا ، ادعت التأمين الوطني أنها ديون لها على المواطنة المذكورة.

وقال المحامي سامر سليمان الذي تابع ملف القضية أن القرار بشطب المبلغ الضخم عن موكلته، و موافقة “التأمين” على صرف مخصصات الشيخوخة للمواطنة قطينة و زوجها جاء بعد التوجه إلى محكمة العمل ، حيث تم التوصل إلى تسوية بشأن المبلغ المتبقي دينا على المواطنة المذكورة و البالغة فيمته 22 آلفا شيكل يقضي بدفع مبلغ 7 آلاف شيكل دفعة أولى، و تقسيط الباقي على عشر دفعات.