29/10/2009

لكل فرد الحق في التنقل والسفر ومغادرة أي بلد والعودة إليها متى شاء وأراد
المادة 13 من الشرعة الدولية لحقوق الإنسان

فوجئت السيدة نـدى لـؤي الأتاسي عضوة المنظمـة العربيـة لحقـوق الإنسـان في سوريا وهي تجهز معاملتها للذهاب لأداء فريضة الحج لهذا العام ببلاغ أمني صادر بتاريخ 15/10/2009 بمنع سفرها خارج أراضي القطر العربي السوري ضمن قائمة جديدة ، و كانت أجهزة الأمن قد أصدرت قائمة بتاريخ 15/8/ 2009 بأسماء أخرى .

ويبدو بأن هذه الأجهزة قد استساغت هذا الإجراء فأصبحت ترسل قوائم شبه شهرية بمنع كل من تسول له نفسه بالتوجه للعمل العام وخاصة نشطاء حقوق الإنسان الذين يعتبرونهم حجر عثرة في وجه المفسدين و الفساد واستشرائه ومنبهين إلى منتهكي وأماكن انتهاك حقوق الإنسان .

إن المنظمة تعتبر هذا الإجراء تعديا على حقوق المواطنين التي أقرتها لهم جميع القوانين والدساتير والتشريعات السماوية وشرعة ومعاهدات حقوق الإنسان . وترى أن هذا الإجراء ليس إلا دعما للفساد والمفسدين ومنتهكي حقوق الإنسان ومعاقبة كل من يتعرض لهم ولو بالإشارة أو بتسليط الضوء عليهم .

� �تطالب المنظمة بالتراجع عن جميع هذه البلاغات والتعاميم وإلغائها مباشرة ودعم وتشجيع كل من ينبه إلى الأخطاء والانتهاكات وخاصة نشطاء حقوق الإنسان والمتبرعين للعمل العام وفقا لمقولة ( لا أريد لأحد أن يسكت عن الخطأ والفساد ) حفاظا على الوطن و المواطن .

مجلس الإدارة
المنظمـة العربيـة لحقـوق الإنسـان في سوريا