13 سبتمبر / أيلول 2008
المنامة – البحرين

** مركز البحرين لحقوق الإنسان– BCHR **

قدم عبدالهادي الخواجة استقالته كرئيس لمركز البحرين لحقوق الإنسان بعد أن اختارته منظمة “فرونت لاين” الدولية ليكون منسقا لها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وفرونت لاين www.frontlinedefenders.org هي المنظمة الدولية الأكثر شهرة في حماية نشطاء حقوق الإنسان حول العالم. وتقع مكاتبها الرئيسية في دبلن بجمهورية ايرلندا وبروكسل حيث مقر الإتحاد الأوروبي.

وقال الخواجة بأنه قد تقدم لهذا المنصب بعد التشاور مع عائلته وزملائه في المركز وبتشجيع منهم، وأنه أمام تحد كبير بتسلمه هذا المنصب الجديد، فهو يوسع عمله الميداني في مجال حقوق الإنسان من الإطار الوطني إلى الإطار الإقليمي، وهي منطقة كبيرة ومتنوعة وصعبة، بما يتطلبه ذلك من تفاعل مباشر مع الناشطين وتعامل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية في كل بلد في المنطقة. كما أن عمله سيتطلب طرح قضايا المنطقة على الصعيد الدولي وخصوصا ضمن أطر الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وكذلك ضمن الأطر الإقليمية. وبناء على ذلك فإن المنصب الجديد سيتطلب الكثير من التنقل والسفر سواء في بلدان المنطقة المختلفة أو في أوروبا حيث مكاتب فرونت لاين ومقار الأمم المتحدة والهيئات الدولية. وفيما يتعلق بالبحرين قال الخواجة بأنها تبقى جزء مهم من مجال عمله الميداني، ولكنه سيعمل فيها بصفته ممثل للمنظمة دولية، وبالتركيز على مجال اختصاص محدد وهو حماية المدافعين عن حقوق الإنسان ضمن المعايير الدولية المحددة.

وبناء على استقالة الخواجة عقد مركز البحرين لحقوق الانسان اجتماعا تشاوريا يوم الخميس 11 سبتمبر الجاري، دعي اليه اعضاء المركز ومنتسبيه وذلك للتشاور في وضع المركز في الفترة القادمة، حيث يتسلم نبيل رجب رئاسة المركز ويعيد تنظيم فريق العمل الذي سيقوم بادارة نشاطات ولجان المركز. وقد اوصى المجتمعون رئيس المركز الجديد بأن يدعو الى اجتماع للاعضاء القدامى والجدد خلال ستة اشهر الى سنة واحدة، وذلك للنظر اما في الاستمرار في تجميد اطر المركز ونظامه الداخلي، او اعادة تفعيلها وانتخاب مجلس ادارة جديد بناء على ذلك.

وكانت الجمعية العمومية لمركز البحرين لحقوق الإنسان قد عقدت في يناير 2005 اجتماعا استثنائيا قررت فيه استئناف نشاط المركز بالرغم من قرار الحكومة بإغلاقه في سبتمبر 2004، وذلك مع متابعة القضية في القضاء، وفك ارتباط المركز بقانون الجمعيات لعام 1989، وأوصت الجمعية العمومية بمخاطبة السلطات العليا لإصلاح القوانين المتعلقة بعمل الجمعيات، والسعي لتجاوز الأزمة التي تسبب فيها قرار إغلاق المركز. وفي الشهر نفسه عقدت الجمعية العمومية اجتماعها السنوي لتنتخب مجلس إدارة جديد من خمسة اشخاص، انتخب بدور عبدالهادي الخواجة رئيسا ونبيل رجب نائبا للرئيس. وفي أبريل 2006، قررت الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي التمسك بمواصلة النشاط ولكن مع تجميد أطر المركز ونظامه الداخلي بغرض حماية الأعضاء من الملاحقة القانونية التي أعلنت عنها الحكومة، وتم تفويض كل من رئيس المركز ونائبه مواصلة تمثيل المركز وإدارة شئونه، على أن يتم إعادة تفعيل أطر وأنظمة المركز عندما تتغير الظروف التي تم بسببها اتخاذ هذا القرار.

وبخصوص استقالة الخواجة من المركز وتعيينه في المنظمة الدولية، صرح نبيل رجب بأنه يحق للبحرين أن تفتختر بأن يتم اختيار أحد أبنائها لمثل هذا المنصب المهم، والذي جاء بعد عملية اختيار واسعة ومعقدة استمرت حوالي سنة واحدة، حيث وقع الاختيار على الخواجة لسمعته كمناضل وناشط وباحث ولخبرته الطويلة في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وخبرته في مجال اختصاص المنظمة الدولية بشكل خاص. وأضاف رجب بأن استقالة الخواجة من مركز حقوق الانسان ستترك فراغا ملحوظاً، ولكن العمل سيتواصل طبعا وخصوصا أن المركز قد أصبح أكثر من أي وقت يعتمد على مجموعة متكاملة من النشطاء المتطوعين الذين تدربوا على العمل طوال السنوات الماضية. وأضاف رجب بأنه حاليا يجري مشاورات لدعم وتطوير فريق العمل الذي يدير لجان ونشاطات المركز. السيرة الذاتية للخواجة: http://www.bchr.net/ar/node/2434

لمزيد من المعلومات:

الاتصال بالسيد نبيل رجب، نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، المنامة- البحرين.
هاتف: 0097339633399
, فاكس : +973 1779 5170
البريد الإلكتروني: nabeel.rajab@bahrainrights.org, info@bahrainrights.org,
الموقع: http://www.bahrainrights.org