21/3/2005

بتاريخ 6/3/2005 اعتقلت أجهزة الأمن في الميادين الدكتور عبد الخالق الرحمو والأستاذ حسين الهجر أعضاء لجان نصرة العراق في الميادين على خلفيّة نشاطهم في لجان نصرة العراق .

إنّ الانتساب للجان نصرة العراق لا يشكل مخالفة للقانون وهو ليس جريمة يعاقب عليها القانون ، كون قانون العقوبات السوري لا يعاقب على تشكيل اللجان ، ولم يشترط القانون السوري ترخيص اللجنة من السلطات الإداريّة ، بل اقتصر واجب الترخيص على تشكيل الجمعيّة فقط.

من جهة أخرى فانّ نشاط لجان نصرة العراق هو شكل من أشكال الاحتجاج على احتلال العراق الذي لا يحظى بالشرعيّة الدوليّة،وهو احتجاج تعجّ به شوارع الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا و هي الدول الرئيسة التي تحتلّ العراق ، ولم تقدم حكوماتهم على اعتقالهم محترمة حقوقهم الدستوريّة ، وفي مقدمتها حريّة التعبير .

إنّ المنظّمة العربيّة لحقوق الإنسان في سوريّة ترى في اعتقال الأستاذ حسين الهجر والدكتور عبد الخالق الرحمو اعتداء على حقّهم في التعبير الذي كفله لهما الدستور السوري النافذ ، وهو في الوقت نفسه مخالف للقانون لانّ قرار الاعتقال لم يصدر عن القضاء الدستوري المختصّ وتحت سقف القانون ، و إنمّا صدر عن أجهزة الأمن على خلفيّة إعلان حالة الطوارئ ، المطبقة في سوريّة منذ /42/ عاما ” ، والفاقدة لشرعيتها لعدم توفّر الشرط الاستثنائي الذي يشرعن إعلان حالة الطوارئ .

والمنظّمة إذ تدين هذا الاعتقال تطالب بإطلاق سراحهما فورا” .

دمشق في 21/3/2005 مجلس الإدارة