12/3/2009

صاحب الجلالة محمد السادس
ملك المملكة المغربية
عناية سفارة المملكة المغربية في لبنان
عبر الفاكس: 01/ 859 839
صاحب الجلالة

نكتب إليكم ونحن قلقين للغاية بعد تلقيَّنا معلوماتٍ عن اعتقال المدافع عن حقوق الإنسان والمدون والصحافي ، السيد حسن بن محمد برهون، في 26 فبراير الماضي حيث أحيل للمحاكمة بطريقة تعسفية يوم الجمعة الماضي 6 مارس ، بسبب نشره لعريضة موقعة من نحو 60 من نشطاء سياسيين وحقوقيين ومثقفين ، تندد بالفساد وتطرح تساؤلات عن دور أحد أعضاء النيابة العامة في تسهيل هروب احد بارونات المخدرات في مدينة تطوان ، فما كان من عضو النيابة الذي تناولته هذه العريضة إلا أن أمر باعتقاله وإحالته لمحاكمة سريعة ، حيث قضت المحكمة في جلستها الأولى بالحكم الجائر بالسجن 6 أشهر وغرامة مالية 5000 درهم مغربي، بزعم نشره أخبار كاذبة.. وحسن برهون المدير الإقليمي لجمعيتنا (راصد) في منطقة المغرب العربي، و صحافيٌّ ورئيس حركة الصحافة العالمية الإلكترونية صحافيون بلا قيود أنترناشونال. و يغطِّي حسن برهون قضايا حقوق الإنسان من موقعه كصحافيٍّ وعضو مؤسس لجمعيتنا في المغرب العربي.

إن هذا الحكم القاسي ضد الزميل حسن برهون ، يأتي من سلسلة ممتدة من الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين والمدونين ونشطاء حقوق الإنسان في المغرب بهدف إسكاتهم وعقابهم على تصديهم للفساد ، وهذا الحكم لا يثير سوى المزيد من التساؤلات حول دور القضاء المغربي في حماية حرية الرأي و التعبير أو تكبيلها.

إنني أناشدكم بإطلاق سراح حسن برهون، و أُعرب لكم عن اعتقادنا بأنَّ اعتقال المدافعَ عن حقوق الإنسان حسن برهون إنما هو متصلٌ بنشاطاته المشروعة و السلمية في الدفاع عن حقوق الإنسان. و نعرب لكم عن قلقنا بوجهٍ خاص حيال سلامة حسن برهون الجسدية و العقلية أثناء توقيفه وفي مكان احتجازه. كما أننا نحث السلطات في المغرب على :

1. استنفاذ كلِّ السُبل لإعادة محاكمة حسن برهون و تبرئتُه من جميع التهم المنسوبة إليه، لمَّا كانت هذه الإجراءات قد اتُّخذت بحقه على غير أساس سوى عمله المشروع و السلمي في الدفاع عن حقوق الإنسان والإفراج الفوري و غير المشروط عنه.

2. البدء في تحقيق فوري و شامل و غير منحاز في اعتقال و توقيف حسن برهون، و ردِّ المتعلِّقات التي صودرت من برهون إبَّان اعتقاله دون التدخُّل فيها بأيِّ شكل.

3. اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة حسن برهون الجسدية و العقلية، و ضمان أن تكون معاملته أثناء احتجازه متماشية مع جميع الشروط التي نصَّت عليها “المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء”، التي تبناها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 45/ 111 الصادر في 14 كانون الأول 1990.

4. ضمان أن يكون المدافعون عن حقوق الإنسان و منظماتهم في المغرب قادرين في جميع الأحوال و الظروف على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من القصاص، و في حرية من كل تقييد بما في ذلك المضايقة القضائية.

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) عبد العزيز محمد طارقجي

رئيس مجلس الإدارة

نسخة إلى :

  1. الوزير الأول في الحكومة المغربية السيد عباس الفاسي
  2. رئيس مجلس النواب المغربي السيد مصطفى المنصوري
  3. سعادة سفير المملكة المغربية في لبنان السيد علي أومليل
  4. المفوضة السامية لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي
  5. منظمة العفو الدولية
  6. هيومن رايتس ووتش
  7. منظمة المادة 19
  8. صحفيون كنديون لحرية التعبير
  9. قسم حرية التعبير والديمقراطية في اليونسكو
  10. المعهد الدولي للصحافة
  11. الاتحاد الدولي للصحفيين
  12. المركز الدولي للصحفيين
  13. نادي القلم الدولي
  14. الزملاء منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان العربية والإقليمية والدولية
  15. وسائل الإعلام والصحف المغربية والعربية والأجنبية
  16. مراكز الدراسات والأخبار