6/12/2007

انهي المكتب الإقليمي للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) يوم أمس الدورة التدريبية الأولى للجمعية في قطاع غزة بالتعاون والمشاركة مع مؤسسة فلسطينيون بلا حدود، والتي تحمل عنوان (تدريب باحثين ميدانيين بمجال حقوق الإنسان) وشارك فيها 28 متدرب من خريجي كلية الحقوق في الجامعات الفلسطينية .

أن هذه الدورة تأتي ضمن أهداف الإستراتيجية للجمعية لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتي هي جزء لا يتجزأ من القناعات والمبادئ التي أسست عليها الجمعية وأعضائها لا سيما في الأراضي الفلسطينية ، ونود أن نشير إلي أن هذه الدورة هي الأولى من نوعها للمكتب الإقليمي للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان(راصد) في قطاع غزة، وتهدف إلى السعي في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية والشفافية في المجتمع الفلسطيني، وللتعريف بآليات حماية حقوق الإنسان.

أن الهدف الرئيسي من هذه الدورة هو تدريب المشاركين على مهارات وأدوات البحث الميداني في مجال حقوق الإنسان، وآليات جمع المعلومات، وذلك لتمكينهم من جمعها بالشكل الصحيح وتوثيقها، وتوخي الموضوعية والصدق، وحتى يتم استخدامها لغرض البحث العلمي والمساهمة في تحسين التعليم المناسب في فلسطين.

كما أن الدورة تتضمن العديد من المواضيع المتنوعة في مجال التدريب على مبادئ ومعايير حقوق الإنسان ومنهجية البحث العلمي والميداني وأدوات الرصد والتوثيق وجدوى التوثيق في استخدام آليات الأمم المتحدة والتعامل مع الاستبيان والاستمارة، وطرق جمع المعلومات والبيانات من خلال التدريب على كيفية إعداد التقارير والبيانات للازمة لذلك.

ومن جهته ألقى البروفسور د. زياد الجرجاوي محاضرة حول منهجية البحث العلمي تناول فيها تعريف المنهج العلمي واصطلاحاته وأهمية البحث العلمي وأنواع البحث الثلاثة الوصفي والتجريبي. وفي اليوم التالي قدم أ.صابر النيرب من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان محاضرة حول جدوى التوثيق في استخدام آليات الأمم المتحدة .

وقدم المحامي إيهاب جنينه محاضرته في اليوم الثالث حول الرصد والتوثيق ، وانتهت الدورة بمحاضرة للأستاذ/ حسن حلاسه من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن حول جدوى التوثيق في استخدام الآليات المحلية .

للإطلاع على الصور الدخول عبر الرابط التالي:

http://pal-monitor.org/Portal/modules.php?name=News&file=article&sid=131&mode=&order=0&thold=0

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان(راصد)/قسم الإعلام