28/4/2009

يعرب مركز “سكايز” عن قلقه ازاء تصاعد المخاطر المرافقة لعمل المراسلين الصحافيين في لبنان، مع تصاعد حدّة التوتير السياسي واقتراب الاستحقاق الانتخابي.

وفي هذا الاطار يسجّل “سكايز” تضامنه الكامل مع فريق قناة المنار، المؤلف من الزملاء علي فواز (مراسل) وخضر عمار وعدنان دياب (مصورين)، والذي تعرّض للاعتداء، من ضمن أحداث الشغب التي رافقت انتهاء مباراة في كرة القدم مساء السبت 26 نيسان 2009، على ملعب بيروت البلدي في منطقة الطريق الجديدة-بيروت.

وفي اتصال لـ”سكايز” مع قناة المنار، أفاد مصدر في القناة أن الفريق تعرّض لسيل من الشتائم والرشق بالحجارة واطلاق عيار ناري، ما أدى الى تحطيم زجاج سيارة الفريق دون أن يصاب أحد من الزملاء بضرر.

كما أشار المراسل علي فواز لمركز “سكايز” عن تلقيه اشارات من مصادر مقرّبة من الاتحاد اللبناني لكرة القدم باحتمال منعه من دخول الملاعب، وذلك على خلفية انتقاداته للاتحاد بسبب ما يعتبره فواز سوء تنظيم وتقدير لتداعيات المباريات الرياضية، في ظلّ التوتر العام الذي يعيشه لبنان، وعدم اتخاذ التدابير الكفيلة بمنع وقوع حوادث مماثلة.

ان مركز “سكايز” ينظر بعين القلق الى الاعتداءات المتكررة على الصحافيين في لبنان، ويناشد القيادات السياسية اللبنانية التوافق على تحييد العمل الصحافي عن أي ضغط أو توتّر سياسيّ أو غير سياسي، وتوجيه جمهورها بهذا الاتجاه.

كما يطالب الأجهزة الأمنية بتقديم المعتدين على فريق قناة المنار الى القضاء المختصّ، وبالعمل على تأمين أقصى شروط السلامة للمراسلين الصحافيين، خصوصاً في الفترة التي تشهد اقتراب استحقاق الانتخابات النيابيّة مع ما تحمله من تصعيد وتوتّر قد يصبح العمل الصحافي في ظلها شديد الخطورة والتعقيد.

مركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:samirkassirmedia@gmail.com