6/5/2009

رصد مركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية خلال شهر نيسان 2009، في البيانات الصحافية، والاخبار التي نشرت على موقعه الإلكتروني، عدداً من القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير، في البلدان الأربعة التي يشملها نطاق عمله حالياً وهي لبنان وسورية وفلسطين والاردن.

تقرير ملخّص عن شهر نيسان 2009

رصد مركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية خلال شهر نيسان 2009، في البيانات الصحافية، والاخبار التي نشرت على موقعه الإلكتروني، عدداً من القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير، في البلدان الأربعة التي يشملها نطاق عمله حالياً وهي لبنان وسورية وفلسطين والاردن.

في لبنان:

– في 3 نيسان: تعرّضت الصحافية هبة نصر من قناة الحرّة في 29 آذار، الى مضايقات ومحاولات لعرقلة عملها من قبل دورية من قوى الأمن الداخلي اللبناني في بيروت، قبل أن يحضر الى المكان وزير الداخلية زياد بارود لوقف المضايقات ومعالجة الأمر.

– في 28 نيسان: تعرّض فريق قناة المنار، المؤلف من المراسل علي فواز والمصورين خضر عمار وعدنان دياب، لاعتداء بالرشق بالحجارة واطلاق عيار ناريّ على اثر التوتر الذي ساد عقب انتهاء مباراة رياضيّة في الملعب البلديّ لمدينة بيروت في 26 نيسان.

– في سوريا:

– في 9 نيسان: اعتقل فرع الأمن السياسي في مدينة حلب الكاتب والصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى، وذلك في 5 نيسان، على اثر استدعاءات متكرّرة ويُعتقد أن الاعتقال جاء على خلفية لقائه مع صحافية ألمانية كانت تزور سوريا، وقد تزامن اعتقال حجي مصطفى مع سلسلة اعتقالات قامت بها الأجهزة الأمنية السورية في صفوف الأكراد في فترة عيد النوروز القومي الكردي الذي تحظر السلطات السورية الاحتفال به.

– في 11 نيسان: حرّكت النيابة العامة العسكرية في مدينة حمص دعوى قضائية على الناشط الحقوقي والمحامي خليل معتوق على خلفية اصراره على محاكمة عناصر الأمن الذين قتلوا ابن شقيقه سامي، الناشط في المرصد السوري لحقوق الانسان، والذي قتل في 14/10/2008.

– في 23 نيسان: أصدرت محكمة بداية الجزاء الأولى بدمشق، وفي خطوة ايجابية، حكمها في دعوى نشر الانباء الكاذبة، لصالح الصحافي والكاتب والناشر السوري لؤي حسين ضد صحيفة “الوطن” السورية الخاصة التي نشرت خبراً ينطوي على تخوين الصحافي حسين في خبر بعنوان: “ليفني توصي بنشر مقالات عدد من الكتاب العرب على موقع وزارة الخارجية باعتبارهم سفراء”.

– في 24 نيسان: منعت السلطات الامنية السورية حزب “الوحدة الديمقراطي الكردي” في سوريا “يكيتي” من تنظيم مهرجان احتفالي في محافظة الحسكة بمناسية عيد الصحافة الكردي في 22 نيسان.

– في الاردن:

– في 28 نيسان: أعلنت محكمة جزاء عمان في 27 نيسان، في خطوة ايجابية، عدم مسؤولية الكاتب الصحافي خالد محادين، عن تهمة الذم والقذف ومخالفة قانون المعاملات الالكترونية، في الدعوى التي رفعها ضده مجلس النواب الأردني، على خلفية نشر محادين مقالاً بعنوان “مشان الله يا عبد الله” على موقع “خبرني” الالكتروني.

– في فلسطين:

– في 19 نيسان: واصلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة لليوم الرابع منع مدير مركز “زوم برس” خالد جمال بلبل من السفر للمشاركة في “دورة السلامة المهنية” التي ينظمها “الاتحاد الدولي للصحافيين” في مدينة القاهرة.

– في 21 نيسان: اعتقلت قوة من الشرطة الاسرائيلية مراسلة وكالة “قدس. نت” للأنباء الصحافية ديالا جويحان وذلك في 12 نيسان، خلال تغطيتها اقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود المتطرفين باحات المسجد الاقصى، والتقاطها صوراً لهم. وأساءت الشرطة معاملتها أثناء التحقيق معها في مركز “المسكوبيّة” في القدس، إلا أنه تمّ إطلاق سراحها بعد ثمانية ساعات من التحقيق المتواصل. كما اعتقلت الشرطة الاسرائيلية الصحافي محمود أبو عطا في 13 نيسان وأساءت معاملته. وقد صدر بكل من الصحافيين قرار بالابعاد عن المسجد الاقصى، وتمّ تغريم أبو عطا مبلغ 3000 شيكل.

– في 22 نيسان: قام جهاز الأمن الوقائي في مدينة قلقيلية في 21 نيسان، باعتقال الصحافي المستقل مصطفى صبري، ثم عاد أفراد الجهاز ليلا وقاموا بتفتيش البيت بشكل دقيق لمدة ساعتين، وصادروا جهاز الكمبيوتر الخاص بالصحافي.

مركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:samirkassirmedia@gmail.com