5/2/2005

“حارس الاملاك” هو حرامي الاوقاف
” مقبرة الاستقلال هي وقف اسلامي واملاك حاضرين ولاجئين قامت الدولة بسرقتها والالتفاف على اصحابها

يدعو اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وبكل مركباتها لاتخاذ موقف واضح وحازم فيما يتعلق بقرار بنك هبوعاليم بيع مقبرة الاستقلال في حيفا ووضعها تحت رحمة حارس املاك بحجة الديون على لجنة الاوقاف الحيفاوية في حينه والتي تندرج ضمن اللجان المعينة من قبل الحكومة ومهمتها الاساسية هي تسهيل سلب الاوقاف الاسلامية واعطاء صبغة شرعية لسرقتها من قبل الدولة غداة قيامها.

اننا نتوجه بندائنا هذا, تأكيدا على كون خطوة بنك هبوعليم هي خط احمر لا يمكن السماح بتخطيه, لما فيه من اعتداء على حاضرنا وماضينا ومستقبلنا وعلى اوقاف المسلمين سواء من بقوا في الوطن ام شرّدوا في الشتات.

ان النية ببيع مقبرة الاستقلال هي تأكيد على النهج السلطوي الذي يحاول جاهدا خصخصة املاك اللاجئين والاوقاف الاسلامية المسلوبة, لاقفال الملف ومنع استعادتها بأي شكل من قبل اصحابها الشرعيين.

ان مقبرة الاستقلال هي احد المعالم الاساسية في مدينة حيفا التي لا زالت شاهدا على جريمة اسرائيل عام 1948 عندما قامت على انقاض شغبنا وهجرت من مدينة حيفا وحدها سبعين الفا من اهلها العرب الفلسطينين ونهبت املاكهم الفردية والجماعية والوقفية. وجهدت اجهزة الامن في منع استخدام المقبرة مستحدثة ما اسمته “فتوى” – هي في نهاية المطاف صكوك شاباكية – بان عدم استخدام المقبرة اربعين عاما يزيل قدسيتها, وهو ما تحاول السلطات فرضه قسرا.

اننا ندعو الى التنبه واليقظة وتحديد هدف جماعي لجماهيرنا بمنع بيع مقبرة الاستقلال واعادتها الى اصحابها الشرعيين. كما ندعو الى اتخاذ موقف موحد بمنع بنك هبوعليم من بيع المقبرة ولا التصرف بها باي شكل كان, واعلان مقاطعة البنك في حال لم يتراجع كخطوة تصعيدية اولية من قبل كافة مؤسسات جماهيرنا العربية وكجزء من نضال جماهيري هادف الى تحرير الاوقاف الاسلامية من اجهزة الدولة ووضعها تحت تصرف المسلمين في البلاد.

لتفاصيل اضافية:
حسين ابو حسين             امير مخول
رئيس             مدير عام
8720276-052            4862171-054