30/3/2005

يفتتح يوم الجمعة الاول من نيسان في لوكسمبورغ, المنتدى المدني الاورومتوسطي وكذلك الاجتماع العام للمنبر الاورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية, وهو شبكة واسعة على مستوى دول اوروبا والبحر المتوسط تضم في عضويتها ثمانين اتحادا وشبكة محلية واقليمية.

وبشكل المنتدى ملتقى لمؤسسات المجتمع المدني من دول حوض المتوسط, تطرح قضاياها وتناقش في كيفية تطوير عملها وتعزيز دورها, ضمن مسعى التأثير على الشراكة غير المتكافئة على مستوى الدول.

ويهدف المنتدى الاورومتوسطي والذي سيشارك فيه ماءتين وعشرة مندوبين لمؤسسات المجتمع المدني من كافة البلدان الاعضاء في الشراكة الاورومتوسطية, والتي انبثقت عن اتفاقيات برشلونة في العام 1995 الى تقييم هذه الشراكة من وجهة نظر نقدية تتعلق بالهيمنة الاوروبية وبعجزها عن سد الفجوات في مجالات التنمية والتكافؤ والتبادل الاقتصادي وحقوق الانسان والهجرة والعمالة السكانية وحريات التنقل والحريات السياسية, وفي عجزها عن حل الصراع الاساسي في المنطقة اي القضية الفلسطينية. كما تتوقف المؤسسات المشاركة على تقييم نقدي للشراكة فيما يتعلق بامكانيات تعزيز مكانة المجتمع المدني كعامل مؤثر على السياسات العامة وعلى مضمون الشراكة.

ويذكر ان مبنى المنتدى المدني قد تغير وكذلك مضامينه نتيجه اقامة شبكة ” المنبر غير الحكومي الاورومتوسطي” والذي اصبح المنظم الاساسي للمنتدى بعد ان كانت الحكومة التي تتراس الاتحاد الاوروبي هي التي تعين المؤسسة المنظمة للمنتدى وتحدد جدول اعماله ومضامينه حسب مصالحها.

هذا ويشكل اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) احد التنظيمات التي اسست المنبر ويشغل “اتجاه” عضوا في ادارة المنبر ممثلا بالمدير العام امير مخول وفي اللجنة التحضيرية للمنتدى المدني ممثلا من قبل علا جبالي من لجنة الاربعين.

وكان اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) بصفته الجهة المنظمة للتشاورات المحلية التحضيرية في البلاد, قد عقد اجتماعا تحضيريا بهذا الخصوص اوائل اذار تمت فيه مناقشة موضوعات تخص المنظمات الاهلية في البلاد, واختيار المشاركين في المنتدى على اساس المحاصصة والمناصفة بين العرب واليهود وعلى اساس موقف واضح في مناهضة الاحتلال, وقد تم اختيار المجموعة المشاركة فبالاضافة الى امير مخول وعلا جبالي تم وبالاجماع اختيار كل من: محمد زيدان مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الانسان, عبد نمارنة – عضو ادارة لجنة المهجرين, فارس ابو عبيد – رئيس المجلس العربي للتعليم والثقافة في النقب, جعفر فرح – مدير عام مركز مساواة, عادل ابو ريا – رئيس مؤسسة ومسرح الجوال, ياعيل ليرر – مؤسسة الاندلس الثقافية للنشر, شولي هارتمان – منظمة بمكوم, ايلات معوز – منظمة النشاط الاخضر, حانا زوهر – رئيسة منظمة كاف لعوفيد

هذا ويجري التنسيق بين اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) وشبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية في الضفة والقطاع وهيئة المنظمات الفلسطينية في لبنان, لتكامل الادوار في طرح الموضوع الفلسطيني بشموليته خلال اعمال المؤتمر بما فيه اوضاع الفلسطينيين في اسرائيل. كما يجري التنسيق والتعاون مع الشبكات العربية الاقليمية والشبكات الاوروبية المتضامنة مع الحق الفلسطيني.

وفي المقابل ونظرا للموقع القيادي لاتحاد الجمعيات العربية في هيئات المنتدى والمنبر فانه يواجه حملة تحريضية تشارك فيها منظمات وصناديق اوروبية موالية لاسرائيل اضافة الى منظمات اسرائيلية معينة تتبع لهذه الصناديق تهدف الى تشكيل ضغط داخلي وضغط حكومي للنيل من مكانة اتحاد الجمعيات العربية كالجهة المسؤولة في البلاد ومن عضويته في اللجنة التنفيذية للمنبر الاورومتوسطي.