23/3/2006

يصل البلاد اليوم الخميس ثلاثة مراقبين هولنديين وذلك والذين سيمكثون في البلاد كمراقبين غير رسميين خلال الانتخابات للكنيست الـ17. وقد قرر الوفد ان يعرف نفسه كغير رسمي

وذلك نظرا لكون القانون الاسرائيلي لا يتيح المجال لحضور مراقبين دوليين بصفة رسمية وفق الرد الذي تلقوه من لجنة الانتحابات المركزية.

وقد قامت منظمات شريكة للمنظمات الهولندية السلمية والتنموية باستدعاء ثلاثة مراقبين للانتخابات الاسرائيلية. وسيقوم المراقبون الثلاثة بمراقبة الانتخابات وذلك تحت علم تحالف المنظمات الهولندية غير الحكومية (الهيئات المدنية الموحدة من اجل السلم) والذين قاموا بمراقبة الانتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني التي جرت مؤخرا. هذا وسوف يتجول اعضاء وفد المراقبين في اسرائيل وفي المناطق الفلسطينية المحتلة.

وعلى نسق ما قام به المراقبون خلال انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني فانهم يسعون لدور شبيه في مراقبة الامور التالية ضمن الانتخابات الاسرائيلية بما فيها الاجراءات والحملات الانتخابية للاحزاب. وكذلك فرص المشاركة السياسية والانتخاب. وكذلك مقارنة بين الحرية التي يتمتع بها المستوطنون الاسرائيليون في المناطق المحتلة مقارنة بوضع الفلسطينيين سكان المناطق المحتلة خلال انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني.

هذا ويؤكد اتحاد الجمعيات العربية الذي تقوم مجموعة المراقبين بالتنسيق معه, ان هذه الجولة ذات اهمية بالغة كونها تشكل سابقة تضع اسرائيل كما كل دولة تحت الرقابة الدولية المباشرة وتوفر نوعا من الحماية للمجتمع الفلسطيني امام دعوات التهجير والترانسفير وانتهاك حقوق الفلسطينيين عامة . وسوف يصدر تقرير عن المراقبين لاحقا وسيرفع الى الجهات المعنية بما فيها حكومة هولندا والاتحاد الاوروبي.