19/1/2007

التقى صباح اليوم الاثنين (19/2/2007) وفد جماهيري عربي من الداخل مع سفير الاتحاد الاوروبي راميرو سيبريان اوزال, وطرح مخاطر السياسة الاسرائيلية في القدس المحتلة والهجمة على المسجد الاقصى والتحريض على قيادات الجماهير العربية.

وياتي هذا الوفد بمبادرة من اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) وشارك فيه كل من الارشمندريت عطالله حنا والمحامي حسين ابو حسين رئيس ادارة اتحاد الجمعيات وامير مخول المدير العام وفداء ابو عطا مسؤولة العلاقات العامة ومدير عام جمعية الاقصى فريد حاج يحيى

وقد استعرض الوفد امام السفير الاوروبي المخاطر الناتجة عن الحفريات الاسرائيلية في منطقة الاقصى, وعن سياسة ونهج التحريض الرسمي والدموي على قيادات الجماهير العربية في هذه المعركة وبالذات على رئيس الحركة الاسلامية الشيخ رائد صلاح مؤكدين ان اي مس به هو مس بكل الجماهير العربية. وحذر الوفد من المس بالحريات الدمقراطية وتحديد حركة الشيخ صلاح, واكدوا اهمية الصوت الاوروبي في التعامل مع القدس كمدينة محتلة تنطبق عليها اتفاقية جنيف الرابعة وليس المحكمة الاسرائيلية.

كما استعرض اعضاء الوفد الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان وللحق بالعبادة وحقوق المصلين المسلمين من خلال منع من هم دون الخمسين من التوجه الى المسجد الاقصى.

واكد المطران عطالله حنا الى ان الهجمة تطال المواقع الدينية المقدس للمسلمين والمسيحيين مستعرضا الضغوطات والابتزلزلت الاسرائيلية واشتراط الاعتراف بالبطريرك باستعداد الاخير للقبول بصفقات يتنازل عنها عن اراض واملاك تمهد لبناء مستوطنة جديدة في القدس.

ووجه الوفد طلبا للاتحاد الاوروبي بارسال لجنة تقصي حقائق الى المسجد الاقصى وتنسيق ذلك مع الاوقاف الاسلامية والجهات الفلسطينية ذات الشأن وعدم الاعتماد على الدعاية الاسرائيلية.

وفي رده اكد السفير سيبريو اوزال معارضة الاتحاد الاوروبي لاية خطوات احادية الجانب من قبل اسرئايل في منطقة محتلة, واكد ايصال رسالة الوفد الى الجهات ذات الصلة في الاتحاد الاوروبي. كما اكد حرص الاتحاد الاوروبي على ضمان حرية العبادة والصلاة واكد ان تحديد جيل المصلين المسموح لهم بالدخول الى الاقصى هو مس بحقوق الانسان والحق بالعبادة. كما تطرق بشكل خاص الى حملة التحريض على القيادات السياسية العربية وطلب المزيد من التفاصيل واكد متابعته للامر.

لتفاصيل اضافية:
امير مخول 0544862171