26/3/2005

بمبادرة من اليونسيكو إلى اعتماد العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم، واتفاقاً مع قرار الأمم المتحدة رقم 53/25، تاريخ 10/11/1998 المتعلق بإقرار العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم (اقرأ القرار..)، أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة، بالتعاون مع وزارة التربية، ورشتي عمل لأطفال من مرحلة التعليم الأساسي، خاصة أطفال مدرسة التطبيقات المسلكية، بدمشق.

معتمدة على فتح حوار مع الأطفال المشاركين وبين بعضهم بعضاً حول مفاهيم السلام واللاعنف.. بصفتها ثقافة للحوار وحقاً من حقوق الطفل. وصيغت نتائج هذا الحوار على شكل شعارات تم اعتمادها كشعارات أساسية تعبر عن مشاركة أطفال سورية في العقد الدولي المذكور. وهذه الشعارات هي:

  • وقف الحروب، العيش بأمان وسلام، الحريات، نعيش متحابين، الديمقراطية، التعاون، حقوق الطفل، حقوق المرأة، حقوق اللاجئين، توفير الأمن والاستقرار.
  • حرية الرأي والتعبير، نحن من حقنا أن نساهم في بناء وطننا، تحمل وقبول الرأي الآخر، حوار، مناقشة، حق الاختلاف، نصغي لنفهم، أن تصغوا للأطفال، المشاركة تعني روح الفريق، منع العنف بالمدارس، لا للديكتاتورية نعم للديمقراطية، الحفاظ على البيئة، نوقف الحرب من أجل حماية أطفالنا، السلام الهدف الأول في حياتنا، عدم التمييز بين الأطفال.

    وجميع هذه الشعارات هي من صياغة الأطفال المشاركين دون أي تدخل، وقد رسمت جميعها بخط أيديهم على اللوحة التي قدمت إلى السيدة أسماء الأسد، عقيلة السيد رئيس الجمهورية، في الزيارة التي قام بها الأطفال المشاركون (70) طفلاً وطفلة، بمرافقة د. منى غانم، رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة، والسيدة صفاء قدور، وزارة التربية.

    وأكدت السيدة أسماء، في اللقاء مع الأطفال، على ضرورة اهتمامهم بعدة مواضيع أساسية منها احترام المدرسة ومودة واحترام الأبوين مع التركيز على أن الأم والأب كليهما في نفس المكانة ويجب التعامل معهما بالقدر ذاته من الاحترام والمودة. كما طلبت منهم نشر هذه الأفكار، والأفكار التي كانوا قد صاغوها في ورشة عملهم، بين جميع أطفال الوطن.

    وبهذه الزيارة تكون الهيئة السورية لشؤون الأسرة قد أطلقت حملة وطنية لنشر ثقافة السلام واللاعنف بين الأطفال، ونحوهم، باعتبار الهيئة جهة وطنية منسقة لهذه الحملة. مستندة في ذلك على العقد الدولي الذي أطلقته اليونيسكو والهادف إلى نشر ثقافة السلام واللاعنف في تعامل الأطفال مع بعضهم البعض وفي تعامل الغير معهم.

    يذكر أن العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم يتضمن شهراً ناشطاً هو شهر آذار من كل عام من أعوام العقد 2001- 2010.

    نساء سورية