2/10/2008

إلى منظمة العفو الدولية
إلى لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة
الى المنظمة العربية لحقوق الإنسان
الى كافة منظمات حقوق الإنسان الإيرانية
إلى كافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والتي تهمها القضايا الإنسانية

خلافاً للمواثيق والاعراف الدولية والقوانين المتعلقة بحقوق الانسان واللاجئين، اقدمت السلطات السورية يوم السبت الموافق 27 ايلول (سبتمبر 2008) على احتجاز السيدة معصومة كعبي وابنائها الخمسة، وهم من عرب الاهواز، في دمشق وتسليمهم الى ايران حيث تم اعتقالهم فور وصولهم الى مطار طهران.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها السلطات السورية على مثل هذا العمل اللامسؤول والبعيد كل البعد عن القيم العربية والإنسانية فقد سبق وأن قامت باحتجاز أو بالأحرى اختطاف فردي وجماعي وترحيل قسري لمواطنين اهوازيين وتسليمهم إلى إيران.

ويذكر ان السيدة معصومة كعبي، 36 عاماً، كانت حصلت على تصريح رسمي من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في دمشق يسمح لها مغادرة سوريا مع ابنهائها الخمسة والالتحاق بزوجها في اوروبا.

لا يعرف بالضبط لحد الآن مكان اعتقال السيدة كعبي وجرى فصل أبنائها عنها والذين يعتقد بأنهم موقوفون في مركز الاستخبارات (ستاد خبرى) في مدينة الاهواز. ويخشى أن تتعرض هي وأبنائها للتهديد وسوء المعاملة وان تكون حياتهم في خطر.

اننا باسم منظمة حقوق الانسان الاهوازية نطالب السلطات الايرانية بالافراج الفوري عن السيدة كعبي وابنائها وباحترام حقوق الانسان المتعلقة بحرية الحركة والتنقل والسفر الواردة في مواثيق الامم المتحدة، وكما يقرها الدستور الايراني.

ونتوجه الى كل الهيئات والمنظمات الانسانية والحقوقية بمطالبة السلطات الايرانية بالافراج عن السيدة معصومة كعبي وابنائها الابرياء بلا قيد او شرط، وكذلك حث السلطات السورية على احترام حقوق اللاجئين والعمل بتعهداتها والتزاماتها الدولية فيما يخص حقوق الإنسان والكف عن مضايقة واعتقال اللاجئين وترحيلهم بالقسر والقوة.

منظمة حقوق الإنسان الأهوازية
Ahwaz Human Rights Organization
AHRO- UK -P.O.Box 17725, London, N5 2WP, U.K
ahr…@yahoo.co.uk
AHRO-USA – P.O. Box 679, Lorton, Virginia 22199