17/7/2005

افتتحت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين أمس مشروع ” تعزيز الوعي حول قانون انتخابات المجلس التشريعي ” ويأتي المشروع في سياق برامج وأهداف الهيئة لتعزيز الممارسات الديمقراطية في المجتمع المدني الفلسطيني .

وأشارت منسقة المشروع سوزان البياع أن المشروع التثقيفي الذي ينفذ بدعم من مشروع تمكين لتعزيز الديمقراطية والمجتمع المدني

يهدف إلى تعزيز وعي المواطنين حول قانون انتخابات المجلس التشريعي الجديد عبر ورشات تثقيفية لمدة شهرين يديرها مجموعة من الخبراء في قانون الانتخابات.

وذكرت البياع أن المشروع يستمر لمدة شهرين ويشمل مناطق الشمال (بيت حانون، بيت لاهيا، جباليا البلد، مخيم جباليا، مخيم الشاطئ) ويشمل كل من (نقابة المهندسين، نقابة التمريض، نقابة الصحفيين، نقابة العمال).

يذكر أن المشروع يشمل ما عدده 40 ورشة عمل تثقيفية تحتوي على قانون الانتخابات التشريعية الجديد، الأنظمة الانتخابية، طرق الاقتراع الصحيحة، وأهمية المجلس التشريعي ودوره.

من جهته أشار عادل الغول، مدير عام الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين أن الهيئة ما زالت تعمل على تطوير برامجها لخدمات قطاعات المجتمع الفلسطيني وفق الاحتياجات الطارئة على المدى القصير كما يتم العمل على تنفيذ برامج طويلة المدى.

وأكد الغول أن المشروع يهدف إلى تعزيز الوعي لدى المواطنين حول قانون الانتخابات التشريعي الجديد والنظام الانتخابي المختلط الذي يشمل نظاميّ تعدّد الدوائر بنسبة 50%

والتمثيل النسبي (القوائم المغلقة) بنسبة 50% في مشروع قانون الانتخابات المعدل للقانون رقم 13/1995، وأكد على أهمية المشاركة في العملية الديمقراطية لجميع فئات المواطنين للتعبير والمشاركة في اتخاذ القرار.

تفاصيل مشروع تعزيز الوعي حول القانون المعدل لانتخابات المجلس التشريعي
الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين