13/11/2008

في مدينة القامشلي يوم الخميس الواقع في 13/11/2008 والذي يصادف الذكرى السنوية السابعة والأربعين لمأساة حريق سينما عامودا الأليمة، واستشهاد كوكبة من التلاميذ.

مثل أمام قاضي الفرد العسكري المعارض الديمقراطي السيد عمران السيد عضو مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكردي في سوريا بالإضبارة رقم أساس 1519لعام 2008 وقد وجه إليه التهمتين التاليتين: إثارة النعرات المذهبية ، والانتماء إلى جمعية سرية غير مرخصة.

وفق المادتين 288- 307 من قانون العقوبات السوري.

وفي جلسة استجواب علنية وبحضور هيئة الدفاع وقد حضر عن اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) كل من السادة الزملاء: المحامي سليمان إسماعيل والمحامية أفين حواس.

كما حضر كل من المحامين : مصطفى محمد، وصبري ميرزا، وحسن مشو، وآخرين.

و أجلت الجلسة إلى يوم الأربعاء المصادف 26/11/2008 والجدير بالذكر أن عمران السيد كان قد اعتقل في 21/8/2008 على خلفية نشاطه السياسي وهو من المعتقلين السياسيين السابقين.

إننا في اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) وفي الوقت الذي نستنكر فيه هذه المحاكمة الجائرة التي تطال المواطن عمران السيد بسبب نشاطه العلني في مجال الشأن العام والذي يعد حقاً دستوريا تكفله العهود والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سوريا. كما أن محاكمة إنسان مدني أمام المحاكم العسكرية خارج إطار الدستور والقانون.

نطالب بإخلاء سبيله فوراً بحق أو بكفالة نقدية تقدرها المحكمة ومن حيث النتيجة إعلان براءته من التهم المنسوبة إليه وإصدار حزمة من القوانين التي تصون حق الآخر المختلف في الرأي والافراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير في سجون البلاد.

المكتب الإعلامي للجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)
www.kurdchr.com
kurdCHR@gmail.COM
radefmoustafa@hotmail.com
MOBAILE : 00963955829416