27/10/2008

تعرضت منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية مساء أمس الأحد الواقع في 26/10/2008 لعدوان من قبل مجموعة من الجنود الأمريكان استهدفوا مبنى سكني و أسقطوا عدد من الضحايا و الجرحى المدنيين.

المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تدين هذا العدوان الآثم فإنها تطالب مجلس حقوق الإنسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة بإرسال لجنة تقصي حقائق يصدر بموجبه تقرير يأخذ مجموعة التوصيات التالية بعين الاعتبار للجمعية العامة للأمم المتحدة:

  1. العودة لمعاهدة روما التي أنشئت محكمة الجنايات الدولية على أساسها ( قبل التعديل ) و التي تعتبر جريمة العدوان شكل من أشكال جرائم الحرب التي تقع ضمن دائرة اختصاص عمل محكمة الجنايات الدولية.
  2. السعي لسن التشريعات الهادفة لتوسيع دائرة المسؤولية عن جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية و على رأسها جريمة العدوان لتشمل المسؤولية المباشرة و غير المباشرة.
  3. الضغط على الدول العربية مجتمعة للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية والتصديق على نظامها الأساسي توسـيعاً لاختصاص المحكمة ليشمل الجرائم المرتكبة في إقليم الدولة الطرف أو بحق احد رعاياها خاصة و أن هناك / 37/ دولة مصدقة على معاهدة روما وهي بحاجة إلى /60/ دولة كي تصبح قانوناً دولياً و لا غرو أن العرب اليوم أحوج ما يكونوا للقانون الدولي الإنساني.
  4. الضغط على الدول التي وقعت اتفاقيات فردية مع الولايات المتحدة لاستثناء العسـكريين والمواطنين الأمريكان من المسـائلة أمام المحكمة الدولية ( مصر و الأردن ) إضافة لإسرائيل أو المحاكم الوطنية ( العراق ) ، للخروج من تلك المعاهدات لتبقى إمكانية الملاحقة بالنسبة للأمريكان قائمة عن جرائم الحرب التي من الممكن أن يقترفوها.
  5. السير يداً بيد للوصول للمواطن العالمي صاحب السيادة على حقوقه المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما في ذلك حقه في إبداء الرأي السلمي بعلنية وشفافية و القادر على المشارك في إدارة شـؤون بلاده والمحمي من التعذيب ومن سائر القباحات والآمن والمطمئن على أمنه و كرامته .

إن السعي للوصول لهذا الشكل من المواطنة هو هدف كبير ونبيل و واجب على جميع الأحرار والأخيار وقد تعلمنا من التاريخ أن التعاضد والتكاتف والأمل من الممكن أن يولد من رحم الأحزان .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان سواسية
رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان
www.shro-syria.com
alhasani@aloola.sy
963112229037+ Telefax : / Mobile : 094/373363