4/3/2006

1. لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم.

2. يجب أن يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيد الأنشطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة لحفظ السلام.

3. للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم.

(المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

بيان

بقلق بالغ علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية ) بالقرار 5370 تاريخ 1/3/2006 والصادر عن محافظ دمشـق والمتضمن إغلاق مركز التدريب على حقوق الإنسان والذي إفتتح في دمشق بتاريخ 21/2/2006 والذي اندرج في إطار برنامج المبادرة الأوربية للديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا التي أطلقت عام 1995.
إننا في المنظمة السورية لحقوق الإنسان ( سواسية ) إذ نرى أن حماية المصلحة الوطنية لا يتم بإتباع أسلوب الهيمنة الشاملة على جميع النشاطات المجتمعية الفاعلة فإننا نطالب الحكومة السورية بضرورة التوصل مع المفوضية الأوربية لصيغة مناسبة تضمن تذليل العقبات الإدارية وإعادة افتتاح مركز التدريب بأسرع وقت ممكن لما تمثله مثل هذه المراكز من أهمية في نشر وتعميق ثقافة حقوق الإنسان بما يضمن تعزيز دور المجتمع المدني و تحصين الجبهة الداخلية.

مجلس الإدارة
www.shro-syria.com
shrosyria@yahoo.com
Telefax: 963112229037+