31/5/2007

علمت منظمتنا من مصادر مطلعة بوقوع قتلى وجرحى وأضرار مادية أثناء الاحتفالات التي أقامها حزب البعث والمنظمات التابعة له بمناسبة الاستفتاء الرئاسي والتي امتدت أكثر من عشرة أيام ، ففي يوم 22 / 5 / 2007 أصيب الطفل دليل محمد نذير حسن – طالب في الصف الخامس من أهالي ناحية الدرباسية التابعة لمحافظة الحسكة، أثناء الاحتفال الذي أقامه مفرزة الأمن العسكري بالدرباسية بطلقة بارودة الصيد ( خردق ) حيث أنتشر حوالي أثني عشر خردقاً في كافة أنحاء جسده ، تم أخراج أحداها من منطقة تبعد عن العين سنتم واحد أما البقية الباقية فبقيت في جسمه .

كما أصيب الفنان أحمد سلو من أهالي قرية القرمانية التابعة لناحية الدرباسية في 26 / 5 / 2007 بطلقة بارودة في منطقة الفخذ ويقال أن الطلقة خرجت من البارودة عندما كانت بين يد أحد عناصر الشرطة ويد المصاب .

وفي 31 / 5 / 2007 توفي في مدينة قامشلو متأثراً بجراحه المواطن جمال عبد العزيز شويش من أهالي مدينة قامشلو – حي الهليلية والبالغ من العمر 55 عاماً ، متأثراً بجراحه بعد إصابته بطلق ناري عيار 9 ملم من قبل شخص عسكري في مؤخرة الرأس .

كما تحطم بلور ( الواجهة الأمامية ) لسيارة أحد المواطنين في منطقة أبو راسين التابعة لمنطقة رأس العين وأسمه إسماعيل حسن نتيجة الإطلاق العشوائي للعيارات النارية .

إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، نعتبر إطلاق الرصاص الحي في الشوارع والأحياء والساحات العامة..، مخالف للقانون وقد يسبب ذلك إزهاق أرواح المواطنين ناهيك عما يسببه ذلك من هلع وخوف ورعب في النفوس، لذلك نطالب الجهات المسئولة بوضع حد لهذه الممارسات الضارة .

كما إننا نود أن نؤكد ونحن على أعتاب الامتحانات العامة للشهادتين الثانوية والإعدادية ويتوقف على نتيجتها مصير عدد كبير من أبناء هذا الوطن وما يمكن أن يمثلوه في المستقبل من ذخيرة هامة لهذا البلد وتطوره ونموه فيما لو تم إعدادهم بشكل مناسب..، نود أن نؤكد على أن ظاهرة الأصوات العالية من مكبرات الصوت في الاحتفالات التي تقام في الشوارع والساحات…، تقلق راحتهم وتؤثر سلباً على دراستهم وعلى ما بذلوه من تعب وسهر طوال السنة الدراسية . لذلك فإننا نتوجه بالنداء إلى الجهات المسئولة بأخذ هذه الناحية بعين الاعتبار .

المنظمة الكردية
للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )
www.Dad-Kurd.Org
DadKurd@gmail.com