29 يونيو 2004

أفاد عدد من الأسرى في سجن بنيامين (71 أسير) لمحامي نادي الأسير كريم حمودة ان اعترافات انتزعت من الأسرى خاصة الصغار بواسطة الاعتداء بالضرب على يد المحققين حيث يوجد 10 اطفال صغار تحت سن 18 سنة في السجون.وقال الأسرى أن ظروف السجن سيئة للغاية من حيث سوء الطعام وقلة العلاج وقلة النظافة ، وأشار الأسرى إلى انتشار البعوض والقوارض في السجن مما أدى إلى انتشار الإمراض الجلدية والبثور على أجساد المعتقلين.

  • و ذكر الأسرى أن اعتداءات وقعت عليهم من قبل المحققين بهدف انتزاع اعترافات وهم:
    1. عبد الله ذياب ابو لطيفة: من قلنديا يبلغ من العمر 20 سنة
    2. اياد ابراهيم ابو لطيفة: من قلنديا يبلغ من العمر 15 سنة.
    3. عودة خيري خيالة: من قلنديا يبلغ من العمر 25 سنة.
  • من جهة أخرى أفاد الأسرى في سجن عتصيون (57اسير) لمحامية نادي الأسير جاكلين الفيومي التي زارت المعتقل أن إدارة السجن تتعمد إدخال سجناء مدنيين إلى غرف الأسرى حيث جرى اعتداء على الأسرى ومحاولات اغتصاب بعلم إدارة السجن وإشارة المحامية إلى هذه الظاهرة الخطيرة التي يعاني منها الأسرى.
  • واشتكى الأسرى من التعرض للضرب المبرح والاعتداء على يد الجنود ومنهم:
    1. محمد نظمي قوار: مخيم عايدة يبلغ من العمر 18 سنة وقد تعرض للضرب والدعس عليه على يد الجنود وكذلك تعرض للضرب بأعقاب البنادق…

    2. طارق حمامرة: بيت لحم يبلغ من العمر 18 سنة وقد اشتكى من تعرضه للتعذيب الوحشي وبوضع أسلاك كهر بائية في أماكن حساسة من جسده.

    وأشار الأسرى أن الطعام سيء جدا وقام الأسرى بإرجاع وجبة العشاء احتجاجا على ذلك…وقال الأسرى أن الوضع الصحي سيء ولا يتلقى الأسرى العلاج اللازم.

  • وعلى صعيد آخر وجه أسرى كفار يونا رسالة إلى الرأي العام والمؤسسات الحقوقية يطالبون فيها العمل لنقلهم من هذا السجن.. وجاء في النداء الذي تلقاه نادي الأسير الفلسطيني أن 10 معتقلين إداريين يعيشون في سجن كفار يونا في عزل تام عن العالم وعن سائر المعتقلين وان حياتهم المعيشية سيئة وأنهم منسيون ولا يهتم احد بهم.

    وقال الأسرى أنهم يعيشون بشكل مختلط مع السجناء الجنائيين وأن حقوقهم مسلوبة تماما من كافة النواحي وبحاجة إلى محاميين للترافع عنهم وقد قدم الأسرى استئنافات إلى محكمة العدل الإسرائيلية يطالبون فيها بنقلهم من السجن.

  • نقل ممثل الأسرى في عسقلان إلى بئر السبع
  • أسرى بئر السبع يتعرضون لمعاملة قاسية
  • تردي الأوضاع المعيشية في حوارة و قدوميم
    علم نادي الأسير الفلسطيني أن إدارة سجن عسقلان قامت بنقل ممثل الأسرى في السجن عثمان مصلح الى قسم العزل في بئر السبع بعد مداهمة غرف المعتقلين بحجة البحث عن هواتف خلوية وحسب إفادات الأسرى فان إدارة السجن لم تعثر على هواتف خلوية وان إجراءاتها تعسفية تهدف إلى معاقبة المعتقلين، وأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها عزل معتقلين تحت نفس الأسباب. والأسير عثمان مصلح من سلفيت محكوم بالسجن المؤبد يقضي 25 عام في السجن وهو ممثل الأسرى منذ عدة سنوات وقام المعتقلون بالاحتجاج على هذا الإجراء مطالبين بإعادة عثمان مصلح إلى السجن مهددين باتخاذ خطوات تصعيدية.
  • من جهة أخرى أفاد الأسرى في بئر السبع قسم 4 لمحامية نادي الأسير فاتن العصيبي أن أوضاعهم صعبة للغاية ويتعرضون لمعاملة قاسية حيث أفاد الأسير اشرف عبد القادر أبو مرخية أن المعاملة التي يتعرض لها الأسرى لا تطاق وان عقوبات صارمة يتعرض لها الأسرى مثل التفتيش العاري والاستفزازي والإهانات على يد السجانين و النقص الحاد في الملابس وسوء الطعام وعدم صلاحيته.
  • وناشد الأسير ثائر الكرد من غزة الصليب الأحمر الدولي تكثيف زياراته لسجن بئر السبع بسبب أوضاعه المزرية قائلا هناك حالات مرضية بحاجة إلى علاج وتدخل سريع في ظل استمرار مماطلة إدارة السجن بتقديم العلاجات للأسرى.
  • وعلى صعيد آخر تستمر ظروف الأسرى في سجني قدوميم وحوارة بالتدهور فقد أفاد الأسرى لمحاميا النادي جمال ابتيلي وعدنان أبو ليلى اللذان زارا السجن بأنهم محرومون من ابسط الحقوق الإنسانية حيث نقص في مواد التنظيف وتقليل كمية الطعام ووقف المشروبات الساخنة والصابون وورق التواليت وشفرات الحلاقة و مقصات الأظافر والأمشاط…واشتكى أسرى قدوميم من قيام الجنود بشبح الأسرى على الجدار عند الخروج أو الدخول لأي سبب كان…

    وتحدث الأسرى عن وجود حالات مرضية بحاجة إلى علاج منها:
    1. الأسير معاذ سمير الديك: من كفر الديك، يعاني من خروج دم في البراز و بحاجة إلى علاج .
    2. روحي غسان مرمش: من مدينة نابلس مصاب برصاص في قدميه وشظايا في رجله اليمنى نتيجة إطلاق النار عليه من قبل الجيش الإسرائيلي، وهو بحاجة إلى إجراء عملية جراحية.
    3. محمد زهدي محمد رشيد: من كفر أللبد، يعاني من التهابات في القولون والأمعاء الغليظة وبحاجة إلى تلقي العلاج.
    مع تحيات المرصد الإعلامي الإسلامي

    نادي الأسير الفلسطيني