18/10/2005

تنظم لجنة العمل الوطني الليبي على الساحة الأوربية ظهر اليوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2005 إعتصام امام رئاسة الوزراء البريطانية – 10 داوننغ ستريت – الساعة الثانية ظهرا وذلك إحتجاجا على إعتقال السلطات البريطانية أوائل هذا الشهر خمسة نشطاء سياسيين ليبيين بحجة علاقتهم بمنظمات ارهابية وانهم يشكلون خطر على امن بريطانيا. وللعلم فإن هولاء المعتقلين والمهددين بالترحيل الى ليبيا هم لاجئين سياسيين ومقيمين ببريطانيا منذ وقت طويل وان السلطات البريطانية لا تملك اى دليل على إدانتهم بأى عمل غير قانوني داخل بريطانيا أو خارجها.

ولجنة العمل الوطني الليبي على الساحة الأوربية والجالية الليبية ببريطانيا وأوربا وأمريكا تدين بشدة هذا الإعتقال وتعتبر قرار ترحيلهم الى ليبيا قرار يتنافى مع حقوقهم الإنسانية ويشكل خطر كبير على حياتهم اذا ما تم هذا الترحيل القسري.

وعليه فإننا في هذا الإعتصام نناشد رئيس الوزراء وحكومته الى وقف قرار الترحيل وإطلاق سراح هولاء المعتقلين ونوصي بالحذر في التعامل مع النظام الليبي الذي لايستند الى اى شرعية دستورية و الذي لايزال مستمرا في إنتهاكاته لحقوق الإنسان في ليبيا.

كما نهيب بكل منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية الى التدخل السريع لدى الحكومة البريطانية لوقف قرار ترحيل هولاء المعتقلين وإطلاق سراحهم الفوري.

أسماء المعتقلين الليبيين الخمسة والمهددين بالترحيل:
1. بشير الفقي – برمنغهام
2. زياد هاشم الرقيعي – كاردف
3. خالد بوسلامه العلاقي – برمنغهام
4. ناصر بورواق – برمنغهام
5. اسماعيل كاموكا – لندن

لجنة العمل الوطني الليبي على الساحة الأوربية