4 يوليو 2004

أدلى عدد من الأسرى الفلسطينيون القابعون في غرف التحقيق الإسرائيلية بشهادات عن تعرضهم لمعاملة قاسية و أساليب تعذيب تنتهك كل المبادئ الإنسانية.و قد أدلى الأسرى بشهاداتهم أمام محامو نادي الأسير الفلسطيني فهمي العويوي و مأمون حشيم و نزار محاجنة و لؤي عكة الذين زارو الأسرى في أقبية التحقيق. و حسب المحامي محاميد فان جهاز الأمن الإسرائيلي صعد من أساليب تعذيب الأسرى و الضغط عليهم بصورة غير قانونية بهدف انتزاع اعترافات منهم،

و فيما يلي شهادات الأسرى:

    • 1. كريم جبريل عطية الحسنات: البالغ 29 عام، من سكان مدينة بيت لحم، الذي اعتقل في 29/4/2004، أفاد بان المحققين في معتقل المسكوبية قد ضربوه على رأسه ضربا مبرحا بأيديهم و أرجلهم و على كافة أنحاء جسمه، وقال انه تعرض للشبح 9 ايام و في كل يوم 6-8ساعات و هو مكبل الأيدي و الأرجل إلى الخلف و جالس على الكرسي ولا يسمح له الأكل إلا بيد واحدة فقط حيث اليد الأخرى مكبلة، ولم يسمح له الذهاب إلى الحمام الا مرة واحدة في اليوم، وأشار انه حبس في زنزانة انفرادية مدة 12 يوم و أن المحققين هددوه بالتحقيق العسكري الكامل واستصدار قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية يجيز ضربه حتى الموت و بهدم بيته إذا لم يقدم الاعتراف الكامل لهم، وقال انه عانى من صداع نصفي في رأسه.

 

    • 2. ناصر خالد محمد العبيات: البالغ من العمر 19 عام ،من سكان مدينة بيت لحم ،قال انه تعرض للضرب بشكل مبرح في سجن المسكوبية وذلك بالهراوات و الأيدي و الأرجل على كافة أنحاء جسمه،وأشار ان المحققين ضربوه باللكمات على وجهه و على معدته و هو مكبل الأيدي و الأرجل إلى الخلف و جالسا على كرسي و لم يسمح له بالأكل إلا بيد واحدة، ولم يسمح له بالنوم و لا بالذهاب إلى الحمام إلا مرة واحدة في اليوم. و أشار انه شبح على الحائط مدة12-15 ساعة في اليوم وهو رافع يديه على الحائط ورافعا إحدى قدميه و انه مكث في الحبس الانفرادي11 يوم.

 

    • 3. مهدي حسين فوزي صلاح: من سكان مدينة جنين، الذي اعتقل في 4/5/2004، قال ان ظروف الاعتقال في سجن بيتح تكفا سيئة للغاية حيث قذارة الزنازين و أشار أن المحققين تعرضوا له بالضرب المبرح على كافة انحاء جسمه، و قال انه شبح مدة 12 ساعة يوميا مكبل الأيدي و الأرجل و حرم من النوم و لم يسمح له الذهاب إلى الحمام إلا مرة واحدة يوميا.

 

    • 4. ايهاب نهاد الكيلاني: البالغ من العمر 16 عام، من سكان مدينة نابلس،افاد انه تعرض للضرب المبرح عند نقله إلى معسكر حوارة على كافة أنحاء جسمه على يد الجنود. وقام احد الجنود بالبصاق بوجهه و قال انه شبح في سجن المسكوبية مدة 9 ساعات وهو مكبل اليدين و معصوب العينين و مكث في زنزانة انفرادية مدة 7 ساعات.

 

    • 5. يوسف سهيل أبو زنط : البالغ من العمر 20 عام ، من سكان مدينة نابلس، أفاد انه تعرض للضرب أثناء الاعتقال داخل الجيب العسكري عندما أخد الجنود يدعسون عليه ببساطيرهم و تم ضربه أثناء التحقيق في المسكوبية على مكان إصابته في الكتف الأيمن وقد شبح مدة 10 أيام متتالية و هو مكبل الأيدي و الأرجل.

 

    • 6. نضال عبد الرحيم حامد: البالغ من العمر23 عام، من سكان مدينة رام الله ، أفاد انه تعرض للضرب أثناء الاعتقال بواسطة الهراوات و أعقاب البنادق و باللكمات على كافة أنحاء جسمه حتى انه أصبح لا يشعر بأي جزء من جسمه من شدة الضرب ، وتم ضربه في المسكوبية حيث وضع المحقق القيود الحديدية على يديه و قام بالضغط عليها حتى انفجر بالصراخ من شدة الألم، وقد تم شبحه على رجل واحدة و يديه مرفوعة إلى الأعلى ووجهه للحائط لمدة 3 أيام و كل يوم لمدة 5-6 ساعات.

 

    7. مهند تحسين القريني : من سكان مدينة نابلس، أفاد أن المحققين في المسكوبية حرموه من النوم و شبحوه وهو مقيد اليدين و القدمين على كرسي صغير و انه يعاني من آلام شديدة في قدمه اليسرى، حيث كان قد أصيب نتيجة إطلاق النار عليه و أفاد انه لم يقدم له أي علاج بل أن المحققين ساوموه على تقديم العلاج مقابل الاعتراف.