4/5/2005

تونس في 4/5/2005 تعيش المحاماة جوا من الغضب و الامتعاض اثر صدور الحكم القاضي بسجن الأستاذ محمد عبو من أجل المقال الذي نشره عبر الانترنيت عن السجون التونسية ، و قد واصلت لجنة الدفاع عن الأستاذ محمد عبو اعتصامها بدار المحامي بتونس للمطالبة بإطلاق سراحه .

و قد قرر عدد كبير من المحامين الدخول في إضراب عن الطعام يوم الخميس 5 ماي 2005 .

و قد زاد من تعكير الوضع ما راج عن فتح ملف تحقيقي ضد الأستاذة سنية بن عمر المحامية بتزنس عهد به لمكتب التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بالكاف و قع ترسيمه تحت عدد 20635/1 من أجل هضم جانب موظف عمومي بالقول و الإضرار بملك الغير و الاعتداء بالعنف الخفيف .

علما بأن الأستاذة سنية بن عمر تنقلت يوم 29 أفريل الماضي إلى سجن الكاف لزيارة زميلها الأستاذ محمد عبو ، و قد وقع قطع الزيارة بأمر من مدير السجن الذي طلب من الحراس إخراجها عنوة من المكتب المعد للزيارة .

و اثر ذلك كلفت المحاميين الأستاذين عبد الرؤوف العيادي و سمير بن عمر بتقديم شكاية وقع تقديمها يوم 3 ماي 2005 لوكالة الجمهورية بالكاف لكن أعوان قسط الضبط امتنعوا عن ترسيمها بدفتر القضايا فاضطرا إلى ارسالها عبر البريد مضمون الوصول .

و قد زاد الطين بلة ما حصل يوم أمس للاستاذ فوزي بن مراد الذي وقعت إحالته حينا أمام محكمة قرمبالية لمقاضاته من أجل الاعتداء على هيئة قضائية
بالثلب و التهديد و ذلك بمناسبة ترافعه و قيامه بواجبه في الدفاع عن مصالح إحدى حريفاته و قد قضت المحكمة بسجنه مدة أربعة أشهر مع الإذن بالنفاذ العاجل و هو الآن رهن الإيقاف بسجن برج العامري .

و في إطار نفس الحملة الشرسة الجارية ضد المحامين و قع اليوم إيقاف الأستاذ البشير غريب و هو ما جعل المحامين يشعرون بالخطر المحدق بهم جراء قيامهم بواجبهم .

و الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين تعبر عن استياءها للتدهور الخطير لأوضاع المحاماة
و تطالب بالإفراج الفوري عن كل المحامين المعتقلين و إيقاف الحملة الموجهة ضدهم كما تطالب بسن قانون يمنح الحصانة للمحامين أثناء قيامهم بواجب الدفاع و إلغاء الفصل 46 من قانون مهنة المحاماة

الذي يخول محاكمة المحامين أثناء قيامهم بواجبهم في الترافع إذ أن المحاماة
إما أن تكون حرة أو لا تكون علما بأن المحامين ما فتئوا يطالبون منذ فترة طويلة بالحصانة
إذ لا يمكنهم الترافع في جو من الرعب و الخوف وهو ما يحد من مهمة الدفاع التي تعتبر أساسية لضمان محاكمات عادلة.

عن الجمعية
الرئيس
الأستاذ محمد النوري