5/11/2007

نظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان ومركز معلومات البنك ورشة عمل حول (مؤسسات التمويل الدولية ودور المجتمع المدني في الرقابة والمسائلة) يوم الاثنين الموافق 5 نوفمبر 2007. ابتدأت الفعالية بكلمة ترحيبية من الاستاذة امل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق لانسان، اشارت فيه لطبيعة الفعالية واهمية التعرف بدور المؤسسات المالية الدولية وعلاقتنا معها، وما تلعبه من ادوار على المستوى الوطني، مشيرة لوجود فقر في المعلومات لدى الناشطين والصحفيين فيما يخص هذا الموضوع والمعرفة فيه ستوفر امكانية العمل على ارساء مبدأ الشفافية.

اعقب ذلك حديث نيكي سيرش مسئولة السياسات بمركز معلومات البنك ((BIC في واشنطن والتي قامت بالتعريف بالمركز وطبيعة الانشطة التي يقوم بها من حيث كسر فكرة السرية عن انشطة البنك ودراسة التأثير الذي تحدثه، موضحه ان انشطة المركز جديدة في منطقة الشرق الاوسط وانهم بدأو بشكل ابكر في عدد من المناطق في العالم النامي.

وادارت التواصل والحوار مع المشاركين في ورشة العمل إيمان عقداوي مديرة برامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مركز معلومات البنك التي قامت في الجلسة الاولى باستعراض الهدف من الفعالية والتوقعات منها، وقدمت مدخل توضيحي متكامل حول مؤسسات التمويل الدولية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، بنك التنمية الاسلامي…). وادارت عقداوي في الجلسة الثانية نقاشاً حول دور وتأثير المجتمع المدني على مؤسسات التمويل الدولية وضرورة تمكين المعلومات للناشطين والصحفيين لاحداث تأثير في سياسيات مؤسسات التمويل الدولية ومراقبة سياساتها واحداث تأثير فيها.

ماجد المذحجي
المسؤول الإعلامي