7 أغسطس 2004

أدلى عدد من الأسرى في سجن الرملة (ايلون) قسم 8 بشهادات صعبة عما يتعرضون له من انتهاكات لا إنسانية وما واجهوه من تعذيب ومعاملة قاسية، جاء ذلك خلال لقاء محامية نادي الأسير حنان الخطيب مع عدد من المعتقلين في قسم8 في سجن الرملة البالغ عدده(60)معتقلا وهو قسم جديد تم إنشاءه مؤخرا ليكون قسما للعزل. والأسرى الذين أدلوا بشهاداتهم هم:

1) نضال حميد صومان: من مدينة بيت لحم، اعتقل بتاريخ 4/3/2003. قال الأسير ان الوضع في قسم العزل سيء للغاية، فالغرفة تتسع فقط ل 4 أشخاص في حين يضعون فيها بين8-10 أشخاص، وقال الوضع الصحي متردي للغاية والرطوبة تملأ الغرف ولا يصلح القسم للمعيشة…وأشار إلى ان كمية الأكل محدودة جدا وغير كافية ومعظم أسرى هذا القسم محرومون من زيارة ذويهم، وقال انا محروم من زيارة زوجتي منذ اعتقالي. وقال حميد يوجد قرار عند الأسرى بالإضراب المفتوح عن الطعام وذلك احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية والإنسانية، وذكر حميد حالات مرضية تحتاج الى علاج فوري مثل الأسير رياض العمور المريض بالقلب ويوجد في صدره جهاز لتنظيم دقات القلب وكذلك الأسير إبراهيم البيطار الذي يعاني من تخثر بالدم وكذلك حالة الأسير اياد فنون الذي يعاني من الآلام في الظهر بسبب الاعتداء الوحشي عليه في تحقيق سجن المسكوبية. وذكر حالات جرحى مصابين بالرصاص يحتاجون الى إجراء عمليات جراحية لإزالة الشظايا من اجسامهم مثل الأسير عمر الشوربجي ونعمان عبيات وبكر ضراغمة.

2. الأسير نعمان جبران: من مدينة بيت لحم، اعتقل بتاريخ 19/1/2003. تحدث الأسير المذكور عن معاناته من أوجاع في المعدة ولا يقدم له العلاج على الرغم من استصدار قرار من المحكمة يسمح بموجبه إجراء فحص طبي له ولكن حتى الآن لو ينفذ هذا القرار. وقال منذ اعتقاله لم يزر أهله بسبب المنع الأمني، و كذلك لم يتم الاستجابة لطلبه بنقله عند شقيقه المعتقل في سجن عوفر. الأسير المذكور تحدث عن رحلة اعتقاله في سجن عتصيون وقال ان ظروف هذا السجن لا تطاق ولا تصلح للعيش إطلاقاً…وذكر كيف يقوم الجنود باستفزاز المعتقلين والطرق الى الأبواب وإجبار المعتقلين على الوقوف وظهورهم الى الحائط.

3. الأسير أمير الأمير: من مدينة بيت لحم، اعتقل بتاريخ 15/3/2004. تحدث عن قرار الأسرى خوض إضراب عن الطعام لتحسين شروط الحياة في السجون وأشار الى ان مطالب الأسرى الأساسية تتمثل بما يلي:

    • 1) التوقف عن التفتيش العاري والمهين.

 

    • 2) تحسين الأكل.

 

    • 3) تحسين معاملة السجانين.

 

    • 4) عدم فرض الغرامات المالية على الأسرى.

 

    • 5) السماح للأهل بالزيارات.

 

    • 6) تحسين العلاج الطبي.

وذكر الأسير امير الامير ان هناك سياسة اهمال طبي موضحا حالة اسير اصيب بمغص حاد وبعد اكثر من ساعة جاء الطبيب وقام بإجراء الفحص له من خلال فتحة باب الغرفة الصغيرة دون ان يلمس المريض وقال ان العلاج هو كاس ماء لكل مريض. وقال الأسير المذكور (عندما تدخل القسم في ايلون الرملة كأنك تدخل على مغارة فهو قسم تنقصه الشبابيك والتهوية). وتحدث عن استفزازات إدارة السجن وقيام السجانين بتمزيق صور أطفال الأسرى، وقال ان ادارة السجن هددت الاسرى في حالة إعلانهم الإضراب عن الطعام بمصادرة اجهزة التلفاز والراديو والمراوح والبلاطات الكهربائية ومنع الصحف والحرمان من الزيارات.

وأشار أن إدارة السجن منعت الأسرى منذ الآن بشراء احتياجاتهم من الكنتين عندما علمت بنية الأسرى خوض اضراب عن الطعام. ومن جهة أخرى…وجه الأسرى الفلسطينيون رسالة الى الاخ الرئيس أبو عمار نصها:

[سيادة الأخ القائد الرمز رئيس دولة فلسطين ياسر عرفات حفظك الله ورعاك

تحية الثورة والدولة والاستقلال
تحية أبناءك الأسرى في سجون الاحتلال تتوجه بصرختها ونداءنا العاجل لسيادتك وأنت عنوان شرعيتنا ورمز كفاحنا ومصير ثورتنا للوقوف معنا وإسنادنا ودعمنا وحمايتنا في هذه الرحلة القاسية من عمر صراعنا ضد إدارة السجون، حيث ضاقت بنا السبل وبلغ القهر درجة لا تحتمله أجسادنا ولا كرامتنا ولهذا فإننا قد عدنا عزم الثوار على الانتفاضة ضد هذه السياسة في معركة الإضراب المفتوح عن الطعام وبشعار الجوع لا الركوع.

سيادة الرمز القائد ابو عمار
إننا واثقين من دعمك التاريخي لحقوقنا ومن جهدك الأصيل ليكون كل الشعب والوطن معنا ومع صرختنا ومع جوعنا وآلامنا واستغاثاتنا لنكون جسدا واحدا متراصا موحدا لمعركة البطولة والحرية الكرامة:معركة الحق والإنجاز فلا يمكن الصمت على حياة الذل والقهر والقمع.لا يمكن الصمت على ما تراه ونعانيه منه يوميا من قتل بطيء لنا، سنختار الشهادة واقفين دون ركوع وان معركتنا لتحتاج الى دعمكم ودعوتكم لكل الجهات المسئولة والمعنية الرسمية والشعبية للتضامن معنا وليكن الإعلام المرئي والمسموع والمقروء مكثفا على معاناتنا وظروفنا ومطالباتنا بيانات الحركة الأسيرة عبر تلفزيون فلسطين السرعة فأنت والدنيا وراعي كل الشرفاء والأحرار تتحمل المسؤولية الأولى في قيادة سفينة الدعم والاسناد لجيش الأسرى جيش فلسطين الصامد خلف قضبان الأسر، لا تتركونا وحدنا نواجه الأعداء والسجان، لتقطعوا الفرصة على عدونا الذي يقتلنا على اعين من الجميع ونشد على أياديك والله معك وكلنا خلفك مبايعين.

عاشت فلسطين دولة مستقلة
المجد للشهداء والخزي للعملاء
نعم لآلام الجوع…ولا ومليون لا للآلام الذل والركوع

 

التوقيع: أبناءك أبناء العهد والقسم والبيعة
الأسرى الفلسطينيون والعرب في سجون الاحتلال
سجن عسقلان البطولة]

 

نادي الأسير الفلسطيني