11/1/2010

مثل الداعية السوري الشيخ عبد الرحمن كوكي اليوم الاثنين 11/1/2010 أمام محكمة الجنايات الأولى بدمشق بحضور ملحوظ من مريديه وممثلي بعثات دبلوماسية غربية معتمدة في دمشق وعدد من المحامين وتقدمت النيابة بمطالبتها في جلسة اليوم وأكدت على طلبها بمحاكمته بجناية النيل من هيبة الدولة وفقا للمادة ( 285 )،والظن عليه بجنحة الإساءة لرئيس الجمهورية وفقا للمادة ( 374 )،وجنحة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية وفقا للمادة ( 307 ).

من جانبه تقدم محامي الدفاع عن الشيخ كوكي بمذكرة دفاع مؤلفة من 20 صفحة كما تقدم بدفاع شفهي لمدة 10دقائق وفند قانونيا التهم الموجهة إلى موكله ،وبحسب معلومات المرصد السوري لحقوق الإنسان تحدث الداعية عبد الرحمن كوكي أمام المحكمة في جلسة اليوم الاثنين وقال :”انني لم اخطأ وفي حال صدر عني كلام مسيء فانني اعتذر”اثر ذلك أمر القاضي بتأجيل الجلسة إلى تاريخ 27/1/2010 للحكم .وتعتبر قضية الشيخ كوكي من أسرع القضايا في تاريخ محكمة الجنايات السورية .

وكان الداعية عبد الرحمن كوكي أنكر في جلسة الخميس 7/1/2010 التهم الموجهة إليه وقال :”معاذ الله أن أكون قد أسأت للسيد رئيس الجمهورية او لسورية او نلت من هيبة الدولة فتاريخي يشهد لي بذلك وبالنسبة لإثارة النعرات الطائفية والمذهبية فان عضو لجنة حوار الأديان وأنا مع الوحدة الوطنية”.

جدير بالذكر ان أجهزة الأمن السورية اعتقلت الشيخ عبد الرحمن كوكي بتاريخ 22/10/2009 إثر عودته من قطر بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس في 20/10/2009 على قناة الجزيرة الفضائية الذي ناقش قضية النقاب وقرار شيخ الأزهر بمنعه.

ان المرصد السوري لحقوق الإنسان يأمل ان يصدر رئيس محكمة الجنايات الأولى بدمشق قرارا بالإفراج عن الشيخ عبد الرحمن كوكي وإغلاق ملف القضية.

المرصد السوري لحقوق الإنسان