29 أكتوبر 2004

أفاد محاميا نادي الأسير الفلسطيني حسام يونس وفواز الشلودي اثر زيارة لهما لسجن بئر السبع (اوهالي كيدار) وبعد الالتقاء بعدد من الأسرى في هذا القسم، ومنهم الأسير هاني محمود بشير من مدينة بيت لحم والمعتقل منذ تاريخ 1/4/2004 والذي أفاد بأن أوضاع هذا القسم سيئة للغاية ولم تتحسن بعد الإضراب، إذ يعامل الأسرى معاملة سيئة جدا داخل الغرف من حيث التفتيش المفاجئ وفي أوقات مختلفة ،اذ تدخل قوات خاصة على الغرف ليلا وتقوم بتفتيش الأسرى، مما يزيد الضغط على الأسرى، ويقومون بالتفتيش قبل وبعد الذهاب للعيادة.

ذكر الأسير بشير ان إدارة السجن تقوم بفرض مخالفات مالية ومرتفعة ولأتفه الأسباب على الأسرى. ويعاني أسرى هذا القسم كباقي اقسام بئر السبع من الغذاء السيئ وبكميات قليلة لا تفي بحاجات الاسرى، اذ يعانون ايضا من عدم وجود بلاطات لتسخين الطعام وخصوصا في شهر رمضان،وغياب الكنتين يزيد الوضع سوءا على الاسرى.

واشار المحامون ان الاسرى في هذا القسم “اوهالي كيدار” بئر السبع معزولون تماما عن العالم الخارجي وممنوعون من الاتصال بالاهل وممنوعون من تأدية صلاة الجمعة لا يسمح لكل الاسرى الخروج الى الساحة.

وذكر المحامون الى تزايد ظاهرة المنع الأمني لأهالي الأسرى والسماح لاعداد قليلة للزيارة والذين يطالهم أيضا الاستفزاز والمعاناة حيث ينتظرون ساعات طويلة تحت اشعة الشمس قبل الدخول لزيارة ابنائهم.

ذكر الأسرى على لسان الأسير هاني بشير ان الحرارة بدأت بالتناقص ليلا فالأسرى يعانون من البرد الشديد و لا تسمح ادارة السجن بإعطائهم ملابسهم التي هي في المخازن.

يناشد النادي المؤسسات الحقوقية للتدخل لتخفيف معاناة الاسرى و ذويهم عند الزيارة في بئر السبع قسم اوهالي كيدار.

نادي الأسير الفلسطيني