27/1/2005

حمّل نادي الأسير الفلسطيني المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الفلسطيني راسم سليمان ابو غرة(غنيمات) 27سنة من كفر مالك/ رام الله نتيجة اندلاع حريق هائل في قسم4 في سجن مجدو(240) اسير فلسطيني صباح الخميس 27/1/2005 واصابة عدد كبير من الاسرى باختناقات وحروق عرف منهم الاسير علاء المصري من مخيم بلاطة الذي نقل الى المستشفى وكذلك الاسير ايمن ابو عرب.

واعتبر نادي الاسير ما جرى جريمة خطيرة تدل على عدم وجود اية وسائل حماية للمعتقلين داخل السجون مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق فورية لمعرفة اسباب الحريق ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وقال نادي الاسير ان ادارة السجن تباطأت في اطفاء الحريق مدة ساعة كاملة مما ادى الى استشهاد الاسير راسم واصابة عدد من الاسرى.

وقال النادي ان هذا الحريق هو الثاني خلال اسبوعين بعد اندلاع حريق مشابه في سجن النقب الصحراوي مما يدل على مدى صلاحية السجون للاحتجاز وانها تفتقد لابسط المقومات الانسانية والحياتية…وقد اصيب معظم الاسرى اثناء محاولتهم اطفاء الحريق بسبب تباطؤ ادارة السجن في اطفاء الحريق…

ويذكر ان الشهيد راسم غنيمات محكوم 6سنوات وبقي له 3 سنوات وهو اعزب ويعمل في الاستخبارات العسكرية وكان قد اعتقل بتاريخ 26/1/2002 على خلفية مقتل جندي في مخفر شرطة رام الله عام 2002.

نادي الأسير الفلسطيني