6/2/2008

اعتقلت السلطات السورية يوم الثلاثاء 22-1-2008 المواطن الاحوازي محمد نهيري بني سكيني ” 36 عام ” ولم تفرج عنه حتى الآن.

وكان النهيري قد ذهب بذلك التاريخ إلى دائرة الهجرة والجوازات في العاصمة دمشق ” ساحة الشهداء بالمرجة ” كي يمهر جوازه بختم المغادرة إلى السويد حيث قبل كلاجئ , لكن السلطات السورية قامت بتوقيفه في سجن الهجرة والجوازات ونقلته بعدها إلى سجن المرور في منطقة باب مصلى بدمشق والمخصص للذين يقبض عليهم في دائرة الهجرة , وبعد ذالك تم نقله إلى جهة مجهولة.

النهيري لاجئ أحوازي مسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ,وتحدد المملكة السويدية كبلد للهجرة والتي كان من المفترض أن يسافر إليها في الساعة 2:30 من فجر يوم الأحد 27\1\2008 على متن الخطوط الجوية السورية لكن اعتقاله اجل سفره إلى يوم الاثنين 4\2\2008 إلا أن السلطات السورية لا تزال تحتجزه .

إن المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تعتبر اعتقال محمد نهيري بني سكيني مخالفاً للمعاهدات الدولية التي وقعت عليها سورية وانتهاكاً لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وخاصة وان النهيري يتمتع بحماية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومقيم في سورية بمعرفة شؤون اللاجئين والحكومة السورية .

وتطالب المنظمة السلطات السورية بإطلاق سراح النهيري وتدعوها لاحترام المركز القانوني للأحواز المقيمين في سورية , كما تؤكد المنظمة الوطنية على مخاوفها وقلقها من تسليم النهيري إلى السلطات الإيرانية ,خاصة أن الحكومة السورية سبق و سلمت إيران خمسة احوازيين .

مجلس الإدارة

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية