26/12/2004

القاهرة في 26 ديسمبر 2004 ، أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم القاسي الذي صدر بحق الصحفي مولاي ايحيا مدير تحرير جريدة منبر بني ملال ، والقاضي بحبسه ثلاثة أشهر حبسا نافذا وغرامة 15 ألف درهم و30 ألف درهما تعويضا للطرف المدني، مع نشر الحكم بثلاث جرائد ، بسبب تناوله لواقعة استغلال نفوذ لمستشار برلماني واعتدائه على أموال عامة بمنطقة سيدي جابر بالمغرب .

ويأتي هذا الحكم الجائر مثيرا للدهشة والخيبة ، حيث أكد الشهود الذي استمعت إليهم المحكمة الابتدائية حدوث واقعة استغلال النفوذ التي تناولها مولاي ايحيا في موضوعه الصحفي ، مما تنتفي معه جريمة السب والقذف التي حوكم بسببها .

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” إن هذا الحكم يتنافي كليةُ مع ما تؤكده الحكومة المغربية دائما من توسيع مساحة الديمقراطية وإطلاق حرية الرأي والتعبير ،بدأتها بجلسات هيئة الإنصاف و المصالحة ، وأن حقوق الإنسان هي كل لا يتجزأ ” .

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزارة حقوق الإنسان في المغرب ، أن تضطلع بدورها بتعديل هذا الوضع المختل ، عبر مساندة الصحفي مولاي ايحيا والوقوف بحزم ضد كافة الأشخاص والمؤسسات التي تسعي لتكميم الصحفيين وإخافتهم وجعلهم يغضون الطرف عن وقائع الفساد .