5/8/2008

بالتعاون مع المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية نظمت مؤسسة أمين للقانون دورة تدريبية لصحافيين سوريين في عمان تحت عنوان الحكم الرشيد ومكافحة الفساد.

وشارك في الدورة عشرة صحافيين وصحفيات من مختلف وسائل الإعلام , و استمرت الدورة أربعة أيام, شملت محاضراتها مواضيع عن الفساد وأسبابه وأنواعه وآثاره , وتم التطرق لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد و جهود ودور الأمم المتحدة في هذا الإطار, إضافة للبحث في قواعد الشفافية ودورها وفي سيادة القانون واستقلال القضاء و عن دور البرلمان ورقابته على الأداء الحكومي وأخيرا دور مؤسسات المجتمع المدني و دور الإعلام في مكافحة الفساد , و حشد و توعية الرأي العام ضد الفساد.

أدار وألقى هذه المحاضرات مجموعة من الأساتذة الجامعيين المصريين إضافة لبعض الخبراء والمختصين الدوليين في هذا المجال ,وفي نهاية الدورة وزعت الشهادات على المشاركين .

يذكر أن المنظمة الوطنية كانت قد دعت الصحافية لافا خالد “من الجزيرة توك” إلى هذه الدورة إلا أن السلطات الأمنية منعتها من السفر, علماً أن لافا مجردة من الجنسية السورية بموجب الإحصاء الاستثنائي “العنصري” في محافظة الحسكة عام 1962 وبعد أن سمحت لها سفارة المملكة الأردنية بدمشق بالسفر بموجب بطاقة مرور المؤقتة التي تمنحها دائرة الهجرة والجوازات في سورية للمجردين من الجنسية باسم “أجانب الحسكة”

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية إذ تدين منع سفر المواطنين السوريين دون مذكرات قضائية بل استنادا إلى برقيات أمنية , فإنها تشكر كل من ساعدها على تنظيم هذه الدورة سيما مؤسسة أمين للقانون .

يذكر أن هذه هي الدورة الرابعة التي تنظمها المنظمة الوطنية لتدريب الصحافيين علما أن الدورة الأولى كنت باستضافة معهد الحرب والسلام في لندن والتي أقيمت في استانبول والدورة الثانية باستضافة المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة في مصر.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org