7/8/2008

بتاريخ اليوم الخميس 7-8-2008 أفرجت السلطات السورية عن البروفسور عارف دليلة ( 67 عام ) بموجب عفو رئاسي بعد اعتقال دام سبع سنوات إذ تم اعتقاله في 9 أيلول/ سبتمبر 2001 مع عدد من المدافعين عن الحريات الديمقراطية في سورية بما عرف بقضية ” معتقلي ربيع دمشق”, وأحيل بعدها إلى محكمة أمن الدولة العليا ( محكمة استثنائية ) التي حكمت عليه في 31 يوليو/تموز2002 بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بتهم إثارة النعرات الطائفية ، والدعوة إلى عصيان مسلح ، ومنع السلطات من ممارسة مهامها ، ونشر معلومات كاذبة، والسعي إلى تغيير الدستور بطرق غير قانونية!!. رغم افتقار هذه التهم الموجهة إليه إلى الركن القانوني والركن المادي والركن المعنوي. وعانى دليلة من مشاكل صحية عديدة أثناء وجوده في الحجز الانفرادي في الجناح السياسي لسجن دمشق المركزي ( عدرا ) أهمها داء السكري واضطراب النظام الوظيفي. وقد تدهورت صحة الدكتور عارف دليلة في نيسان 2002 ونقل إلى المستشفى لكنه أعيد ثانية إلى السجن ، و تدهورت صحته مرة أخرى عام 2004، وقد قام بالإضراب عن الطعام عدة مرات احتجاجاً على حبسه الانفرادي وسوء المعاملة الذي يتلقاها حيث بدأ إضراباً عن الطعام في آذار عام 2002 وفي حزيران عام 2004 ، وفي 12 تموز 2005، وفي أيلول عام 2006 ، وفي تموز عام 2007.

جاء اعتقال الدكتور دليلة على خلفية اهتمامه بالشأن العام ومطالبته بالتغيير السلمي الديمقراطي وبإصلاح اقتصاد البلاد بمحاربة الفساد وهدر المال العام ,ودعواته إلى إطلاق الحريات والعمل من أجل الإصلاح السياسي والاقتصادي. وتميز نشاطه إبان ربيع دمشق ,وكان من أبرز مؤسسين ونشطاء لجان إحياء المجتمع المدني. وكان أيضا مشاركا ومحاضرا في المنتديات التي تشكلت في سورية والتي أغلقت فيما بعد ، ومنها محاضرته الشهيرة “الاقتصاد السوري ـ المشكلات والحلول” التي ألقاها في منتدى جمال الأتاسي بدمشق في 2 أيلول 2001 .

الدكتور عارف دليلة من مواليد محافظة اللاذقية عام 1940، يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من موسكو ، وعمل مدرساً في جامعة حلب عام 1972 ثم في جامعة دمشق عام 1986 ومن ثم عميداً لكلية الاقتصاد والتجارة في جامعة دمشق ، وعمل كخبير في صندوق التنمية في الكويت في الثمانينات، و أشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتواره، وحاضر في جامعات عربية عديدة ، وصرف من الخدمة في 3/8/1998 من قبل رئيس الوزراء الراحل محمود الزعبي . ورشح نفسه إلى عضوية مجلس الشعب في الدورة التشريعية1999 عن مدينة دمشق، و كان بيانه الانتخابي بعنوان”الإصلاح التشريعي و الاقتصادي والإداري المهمة الملحة لمجلس الشعب و مبرر وجوده”.

و للدكتور دليلة الكثير من المؤلفات والدراسات والأبحاث ومنها الاقتصاد السياسي، تاريخ الفكر الاقتصادي، النظام العالمي الجديد و إشكالية التخلف و التقدم، أفكار ابن خلدون الاقتصادية، التنمية الاقتصادية والتطور التكنولوجي والنمو وقائع وأفكار في التخطيط والتنمية في الوطن العربي… فضلا عن العديد من الكتب التي نقلها إلى العربية مثل قانون السعر والقيمة ، الأنظمة التسليفية المعاصرة، و عشرات الأبحاث والدراسات وأوراق العمل التي قدمها في مؤتمرات علمية.

وكانت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية قد طالبت مع 25 منظمة حقوقية سورية وعربية ودولية بالإفراج عن عارف دليلة الشهر الماضي وهي في الوقت الذي تهنئ فيه دليله لنيله الحرية وتعتبر إطلاق سراحه خطوة ايجابية فإنها تطالب بأن تمتد لتطال كل المعتقلين السياسيين في سورية .

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org